السبت، 31 ديسمبر 2011

طلب وضع سجل بأسماء مخبري جهاز "البوليس السياسي" من سياسيين وإعلاميين وجامعيين ونشطاء المجتمع المدني

الحمد للّه وحده

تونس في 2011/12/31

السيد علي العريض وزير الداخلية المحترم
دام حفظه


الموضوع: طلب وضع سجل بأسماء مخبري جهاز "البوليس السياسي" من سياسيين     وإعلاميين وجامعيين ونشطاء المجتمع المدني

    العارض: زياد الهاني/صحفي، 12 شارع الهادي شاكر – قرطاج 2016


تحيّة وبعد

أتشرف أنا العارض المذكور أعلاه بصفتي أحد المشاركين في مقاومة منظومة الفساد والاستبداد والدفاع عن الحريّات وتحفيز مسار الثورة وإنجاحه حسب ما تقفون عليه في ملفّي الأمني المودع بوزارتكم، بدعوتكم لوضع سجلّ وطني بأسماء مخبري ما اصطلح على تسميته بجهاز "البوليس السياسي" من سياسيين وإعلاميين وجامعيين ونشطاء المجتمع المدني. وذلك كاستحقاق متأكد للثورة التي ارتقت بكم من وضعية النزيل بدهليز وزارة الداخلية الذي سبق لي شخصيا أن خبرته سنة 1994، إلى سدّة هذه الوزارة وموقع الإشراف الأول عليها.

وليس في هذه الدعوة أيّ توجّه للانتقام أو التشفّي، لكن من المهمّ أن نوفّر سجلاّ وطنيّا يمكن اعتماده في القانون الانتخابي ومجلة الصحافة ومن قبل وسائل الإعلام الوطنية، لمنع كل من يسجّل فيه ممّن ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أدوات للاستبداد من ممارسة أيّ دور سياسي أو إعلامي مستقبلا. لقد راهن هؤلاء على الاستبداد وغلّبوا مصالحهم الأنانية على حساب مصالح شعبهم وخسروا الرهان، ولم يعد لهم بالتالي دور في إعادة البناء الوطني الذي يجب أن يكون على أسس نظيفة وصحيحة. ولست في حاجة لتذكيركم بخبر صحفي تّم تداوله نقلا عن وزير الداخلية الأسبق رفيق الحاج قاسم حول ارتباط أحد المرشحين لوزارة حكومة الثورة بوزارة الداخلية سابقا، أو عودة بعض رموز الفساد والتضليل الإعلامي لإصدار صحف ومجلات بتمويلات مشبوهة، وهم الذين كانوا خدما للاستبداد وللعائلات المفسدة. وهو ما ندّدت به الجلسة العامة الأخيرة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ودعت إلى التصدّي له.

وإذا كان من شأن هذا السجلّ أن يحمي الثورة ويمنع عودة المفسدين، إلاّ أنّه من شأنه كذلك يرفع ظلما تسلّط على عديد المناضلين الذين عملت السلطة على تشويههم ونبذهم من خلال الإيحاء بارتباطهم بجهازها الأمني. أو كذلك من قبل عناصر تدّعي النضال لم تستنكف عن تشويه سمعة منافسيها أو معارضيها ومخالفيها باتهامهم زورا بالعمالة للبوليس السياسي.

سيدي الوزير

يوافق هذا اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر 2011 الذكرى الأولى لإقدامي صحبة خمسة صحفيين أفاضل يوم الجمعة 2010/12/31 على اقتحام مقر وزارة الداخلية وقيامنا باعتصام داخلها احتجاجا على القمع المسلط على الصحفيين ومنعهم من القيام بواجبهم المهني في تغطية الأحداث الجارية في بلادنا والتي انطلقت شرارتها يوم 17 ديسمبر في سيدي بوزيد. وتمّت هذه العملية النوعيّة والرمزيّة بعد أن تجرّأ أعوان شرطة في اليوم السابق على إيقاف الزميل سفيان الشورابي المحرر بصحيفة "الطريق الجديد" المعارضة، وسلبه معدّات عمله الصحفي وهو في طريقه لتغطية مسيرة وسط العاصمة. مع استدعائه لمركز الأمن يوم الجمعة الذي خيّرنا فيه تحدّي وزير الداخلية في سابقة هي الأولى من نوعها والذهاب للاعتصام في مقر وزارته عوض التحوّل مع زميلنا إلى مركز الأمن لمقابلة أعوان لا حول لهم ولا قوّة في مواجهة التعليمات غير القانونية التي كانت تصدر لهم.
وأملنا كبير في أن تواصلوا مسيرة الإصلاح التي بدأها المخلصون من أبناء وزارتكم الذين انتظموا في نقابات من شأنها أن تحمي مهنتهم من التسلّط ومعهم تحمي المواطنين. والأمل معقود كذلك على استجابتكم للطلب المقدّم لكم، حتى لا أجد نفسي مضطرا للالتجاء إلى المحكمة الإدارية.

وتفضّلوا ختاما سيدي الوزير بقبول فائق التقدير..
                                                 زياد الهاني



الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

القصرين: قطع الطريق احتجاجا على استفزاز عائلات الشهداء و الجرحى امام المحكمة العسكرية بالكاف من طرف متهم ما يزال بحالة سراح

شهدت مدينة القصرين اليوم الثلاثاء تحركات احتجاجية حيث عمد مجموعة من افراد عائلات الشهداء و الجرحى بقطع الطريق الرئيسية للمدينة على مستوى المفترق المؤدي الى حي الزهور و اشعال النار في بعض الاطارات المطاطية و قد انضم لهم العديد من الشبان الغاضبين لتنظيم مسيرة سلمية احتجاجا على ما حصل البارحة في المحكمة العسكرية بالكاف بعد انتهاء الجلسة الثالثة لمحاكمة المتهمين في قضية شهداء و جرحى تالة و القصرين حيث قال بعض الحاضرين ان متهما رئيسيا حضر امس بحالة سراح استفزهم عند خروجه بل انه " بصق " في وجوههم بعد ان قررت هيئة المحكمة تركه بحالة سراح .. و ذكروا ان عدم اصدار المحكمة العسكرية بالكاف بطاقة ايداع في السجن ضد المتهم المذكور و بقية المتورطين معه الذين مازالوا ينعمون بالحرية امر غير مقبول .. هذا و قد تدخل بعض المحامين و ناشطي المجتمع المدني بالقصرين لتهدئة الشبان الغاضبين و دعوهم الى تجنب التصرفات الاستفزازية التي من شانها ان توتر الاجواء من جديد في القصرين .
...و قد استجابوا لهم و انسحبوا فاسترجعت حركة المرور قبل قليل سيرها الطبيعي و عاد الهدوء للمدينة ..                                                
التونسية

زوجة وزير الخارجية "رفيق عبد السلام": زوجي عاش جل سنوات هجرته القسرية في بريطانيا و ليعلم الأفاكين أننا سنجرهم إلى المحاكم حتى ينتهوا عن ممارسة ألاعيبهم القذرة

وصفت "سمية الغنوشي" زوجة وزير الخارجية "رفيق عبد السلام" و ابنة الشيخ "راشد الغنوشي"  زعيم حزب حركة النهضة بعض الاشخاص  ب"الافاكين ومستبيحي  أعراض الناس دون قيود أخلاقية أو مهنية و التي لوثت الحياة السياسية و  الإعلامية و حولتها إلى مستنقع من القذف و التلفيق و التضليل".
و أكدت "سمية الغنوشي" في صفحتها على الفايسبوك أن ما قيل بشان منح والدها الشيخ "راشد" لشقيقه رخصة مطاعم "ماكدونالز" لا أساس له من الصحة حيث "أن كل أشقائه قد توفاهم الله منذ سنين"، مضيفة أن زوجها لم يقض سوى سنتين في الدوحة رئيسا لقسم الدراسات في مركز الجزيرة البحثي الذي كان يمثله في مؤتمرات دولية و عربية عديدة و عاش جل سنوات هجرته القسرية في بريطانيا في رد منها حول ما ذكره أستاذ القانون "منذر بالحاج" في  قناة نسمة من أن الدكتور "رفيق عبد السلام" يمثل دولة قطر في ندوات لحلف الناتو و أنه يحمل الجنسية القطرية.
كما هددت "سمية الغنوشي"  هؤلاء بتتبعهم  قضائيا و جرهم إلى المحاكم "حتى ينتهوا عن ممارسة ألاعيبهم القذرة" قائلة في ذات السياق "ليعلموا أننا قد تعقبنا صحفا أعرق و أكبر منهم في بريطانيا و ألمانيا و إيطاليا كانت تتلقلى أموالا و دعما من المخلوع لتشويه النهضة و قيادتها فأفلس بعضها و اضطر إلى الإغلاق تحت طائلة هذه المحاكمات و القضاء".

الاتحاد الاوروبي يرحب بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة


بروكسل -- رحب الاتحاد الاوروبي اليوم بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة برئاسة حمادي الجبالي متمنيا له ولحكومته النجاح.
واعتبرت المسؤولة العليا عن شؤون السياسة الخارجية والامن كاثرين اشتون في بيان مشترك مع مفوض دول الجوار في الاتحاد الأوروبي ستيفان فول ان تشكيل الحكومة التونسية المنتخبة "يعد خطوة متقدمة في عملية انتقال تونس نحو الديمقراطية بعد عام من الثورة".
واضاف البيان انه "مع استمرار الشعب التونسي بمواجهة التحديات الجديدة فانهم في فترة عام واحد سلطوا الضوء على اهمية تأسيس سلطة وشاركوا في العملية الانتخابية لانشاء جمعية تأسيسية ووضع نظام ديمقراطي" مشيدا بدور الشعب التونسي "على هذا الانجاز الرائع".
واعرب البيان عن تطلع الاتحاد الاوروبي "للبدء في حوار مكثف مع الحكومة التونسية الجديدة وشراكة مميزة تخدم كلا الطرفين" مؤكدا على استمرار التزام الاتحاد بمساندة تونس استجابة لطلب السلطات التونسية والمجتمع المدني

طلب بمراجعة الشراكة التونسية مع الغرب

أعلن مسؤول نقابي أمس الاثنين أن الاتحاد العام التونسي للشغل يرفض التزام الحكومة التونسية الجديدة بتعهدات تونس السابقة إزاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
وقال عبيد البريكي الناطق الرسمي باسم المؤتمر العادي الثاني والعشرين للاتحاد خلال مؤتمر صحفي بطبرقة (شمال غرب) إن نقابيي تونس يرفضون التزام القيادة الجديدة في البلاد بالتعهدات السابقة المتعلقة باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، أو تلك التي تربط تونس بأميركا.
واعتبر البريكي أن التعهدات السابقة مع أوروبا وأميركا لم تجلب إلا الضرر لتونس وللعمال بشكل خاص، مطالبا بضرورة مراجعتها لضمان حقوق الشعب التونسي في التنمية والازدهار والتعامل معه على قاعدة الندية والتكافؤ، وفق تعبيره.
وأكد المسؤول النقابي الوعي بالوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد قائلا إن الإنقاذ لا يمكن أن يكون بقرار سياسي أو بحلول تلفيقية بل هو يتحقق، في تقديره، بإرساء حوار وطني بين مختلف الأطراف للتناقش وتقديم التصورات الكفيلة بالخروج من الأزمة.
وينتظر أن تنتهي اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر العادي الـ22 للاتحاد العام التونسي للشغل التي بدأت أمس تحت شعار "أحبك يا شعب" بانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الجديد الذي يتألف من 14 عضوا.
يذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل هو المنظمة النقابية المركزية في تونس, ودوره بالأساس اجتماعي يكمن في الدفاع عن حقوق العمال, لكن هذه المنظمة التي أسست في العام 1946 ليست بعيدة عن الشأن السياسي.
فقد خاض الاتحاد نضالات ضد الاحتلال الفرنسي, وتمكن من المحافظة على وزنه السياسي بنسب متفاوتة إبان حكم الرئيس الأسبق الراحل الحبيب بورقيبة والرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، إلى أن جاءت ثورة 14 يناير/كانون الثاني التي كان فيها النقابيون حاضرين بقوة.

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

"عبيد البريكي":لا يمكن لأي كان التدخل بالقوة ضد الاعتصامات

اكد السيد عبيد البريكي الأمين العام المساعد للاتحاد والناطق الرسمي للمؤتمر انه لا يمكن الحديث عن تصد بالقوة للاعتصامات والتحركات الاجتماعية القانونية منها او غير القانونية معتبرا إياها ردة فعل عادية لتراكمات سنوات من الظلم وأشار البريكي الى ان الاتحاد كان ينتظر من الحكومة الدعوة الى عقد ندوة وطنية حول التشغيل الا ان الخطاب كان مهددا للاعتصامات.
من جهة اخرى أوضح عبيد البريكي ان الاتحاد يرفض التزام الدولة بتعهداتها مع اطراف دولية كانت تبتز البلاد وترهن القرار الوطني.
كما شهدت الندوة الصحفية تدخل السيد محمد سعد الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم المالية والإدارة الذي اكد ارتفاع نسبة الانخراطات .

الاحتجاجات توقف عجلة الاقتصاد التونسي

مؤشر الانتاجية في تونس يتراجع الى مستوى غير مسبوق، وعدد العاطلين يرتفع الى المليون.


تونس ـ أظهرت دراسة اقتصادية حديثة أن مؤشر الإنتاجية في تونس تراجع إلى مستويات متدنية لم تشهدها البلاد من قبل بسبب الاحتجاجات والإضرابات التي فاقت 500 إضراب أدى إلى شل الأداء الاقتصادي لتستقر نسبة النمو في حدود الصفر بالمائة.
وتشهد تونس منذ ثورة 14 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بنظام الرئيس بن علي حركات احتجاجية في مختلف الجهات تطالب بتشغيل العاطلين وبتوفير مقومات الحياة الكريمة للفقراء الذين يمثلون حوالي 25 بالمائة من التونسيين.
وقال المدير المركزي لمرصد الظرف الاقتصادي بالمعهد التونسي للإحصاء مصطفى بوزيان أنه "من البديهي أن تصل الإنتاجية في تونس بعد الثورة إلى أدنى مستوياتها" لان الحركات الاحتجاجية داخل المؤسسات وفي محيطها قد "أعاقت بشكل ملموس جهاز الإنتاج".
وأدت حركات الاحتجاج والاعتصام التي تواصلت على امتداد سنة كاملة إلى تعطيل نشاط العديد من مؤسسات الإنتاج الإستراتيجية مثل شركة الفسفاط والمناجم والطاقة، كما أدت إلى توقف بعض الأنشطة الصناعية والتجارية.
وأكد بوزيان أن مؤشر إنتاجية قطاع المناجم خلال الـ 9 أشهر الأولى من هذا العام تراجع من 94.1 نقطة إلى 39.2 نقطة خلال نفس الفترة من سنة 2010 فيما انخفضت إنتاجية قطاع الطاقة من127.8 نقطة إلى 120.6 نقطة.
واضطرت عديد المؤسسات الصناعية الكبرى لوقف نشاطها مثل شركة الأسمنت بقابس(جنوب البلاد) .
وأكدت الدراسة التي أعدها خبراء اقتصاديون وماليون أن مؤشر الإنتاج الصناعي الإجماليٌ في تونس تراجع بنسبة 2.5 بالمائة خلال الـ 9 أشهر الأولى من (2010/2011 ) مقابل 8.1 بالمائة خلال نفس الفترة (2009/2010).
ولاحظ مدير مرصد التجارة الخارجية بوزارة التجارة والسياحة التونسية لطفي خذير أن إنتاجية قطاع الفسفاط تراجعت جراء الإضرابات ما أدى إلى تراجع قيمة صادرات تونس من الفسفاط بـ 35 بالمائة إلىنهاية شهر أكتوبر/تشرين الاول(1129.5 مليون دينار) مقابل نمو إيجابي بنسبة 25 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي (1729.4 مليون دينار ) .
وفاقت الخسائر المالية لشركـة الفسفــاط هذا العـــام 400 مليــون دينــــار(حوالي 300 مليون دولار ). وتوقفت بالكامل منذ حوالي أربعة أشهر عمليات تسويق الفسفاط التجاري بالسوقين المحلية والعالمية.
وتوقف معمل تكرير النفط في بنزرت عن العمل لأسبوعين، ولو طال ذلك أسبوعًا آخر لأثر على توزيع النفط في البلاد، ولرأينا السيارات تقف طوابير من أجل التزود بالبنزين. ولعل ازمة غاز الطهي التي تعيشها البلاد الان خير دليل على ذلك.
وحسب خذير فإن خسائر هذا القطاع مرشحة للارتفاع وقد تبلغ مع نهاية العام الحالي حوالي ألف مليون دينارأي حوالي 800 مليون دولار.
ويخشى رجال الأعمال والمستثمرون التونسيون والأجانب من تردي الأوضاع و تواصل الإضرابات والحركات الاحتجاجية فيضطرون لغلق المؤسسات نهائيا والتوقف عن الاستثمار، خاصة وأن الحكومة الجديدة التي لم تقدم برنامجا عمليا وواضحا لكيفية التعاطي الناجع مع الملفين الاقتصادي والاجتماعي.
واضطرت 120 مؤسسة استثمارية أجنبية تشغل 40 ألف عامل إلى غلق أبوابها نهائيا بسبب تتالي الحركات الاحتجاجية والمطالب الاجتماعية المجحفة.
وفاق عدد العاطلين 800 ألف عاطل وهو رقم مرشح للارتفاع ليبلغ مليون عاطل في حال تواصل الإضرابات.
وكانت رئيسة منظمة الأعراف وداد بوشماوي قد حذرت من خطورة تواصل الاعتصامات والإضرابات ومن انعكاساتها على مناخ الأعمال والاستثمار وحذرت من "شلل دواليب الاقتصاد " في حالة استمرارها.
ودعا رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي مؤخرا إلى "هدنة اجتماعية وسياسية" لمدة ستة أشهر حتى يتمكن الاقتصاد من استعادة نسق أدائه.
واعتبر المرزوقي أن الاضرابات والاعتصامات أصبحت "عمليات انتحارية قد تؤدي بالبلاد الى الغرق".
وأضاف أن "النظام الديمقراطي في تونس مهدد بالموت ان لم تعد الماكينة الاقتصادية الى الدوران"، ذلك أن عدم الاستقرار واستمرار الاعتصامات "يؤدي الى تراجع الاستثمار وبالتالي زيادة الفقر".
ووصف من يعطل دوران الماكينة الاقتصادية بأنه "يطعن التوانسة في الظهر"، مشددا على أنه "ليس هناك أي دولة في العالم تقبل الانتحار".
ودعا المعتصمين في أنحاء البلاد كافة, الى "تعليق" حركاتهم الاحتجاجية لمدة ستة أشهر, ثم "محاسبة الحكومة" بعد انتهاء هذه المدة، كما دعا عائلات المعتصمين الى توعية أبنائهم بأنهم بصدد "تعميق مشاكل الآخرين".


ميدل ايست أونلاين

اسلاميون في الجزائر يعتزمون الانسحاب من الائتلاف الحاكم

الجزائر (رويترز) - بعد نجاح أقرانهم في المنطقة يعتزم حزب بارز للإسلاميين في الجزائر الانسحاب من الائتلاف الحاكم قبل انتخابات ابريل نيسان البرلمانية للدعوة الى إصلاحات دستورية للحد من سلطات الرئيس.
قال بوقرة سلطاني زعيم حركة مجتمع السلم الاسلامية (حمس) لرويترز في مقابلة ان الحركة تؤيد النظام البرلماني بدلا من النظام الرئاسي القائم حاليا وستقوم بحملة للدعوة لتغيير الدستور.
وأضاف أن القرار النهائي في يد مجلس شورى الحركة وسيتخذه بحلول نهاية الشهر أما هو شخصيا فمع من يؤيدون فكرة الانسحاب من الحكومة والاغلبية معه.
ولن يجرد انسحاب الحركة من الائتلاف الحكومة من أغلبيتها لكن الحركة تحظى بتأييد كبير بين الجزائريين المحافظين وهم قسم كبير من السكان.
وتمكنت الجزائر وهي مصدر رئيسي للغاز الى أوروبا وحليف للغرب في المعركة مع تنظيم القاعدة من تجنب امتداد انتفاضات الربيع العربي اليها برغم أنها شهدت احتجاجات بخصوص الاجور وارتفاع الاسعار في اوائل عام 2011.
وحققت أحزاب اسلامية نتائج جيدة في انتخابات هذا العام بعد الانتفاضات التي أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا.
وقال سلطاني ان الظروف التي شهدت مولد الحكومة الائتلافية في 2002 انتهت وينبغي للحركة أن تجد وسائل جديدة لممارسة العمل السياسي.
وأسست الحركة التي كانت تعرف سابقا باسم حركة المجتمع الاسلامي (حماس) عام 1990 على أيدي أعضاء جزائريين من جماعة الاخوان المسلمين وتشارك في الائتلاف منذ عام 2004.
وأدانت الحركة انقلاب عام 1992 الذي أدى الى الغاء انتخابات كانت الجبهة الاسلامية للانقاذ على وشك الفوز بها. ولم تشارك الحركة في الانتفاضة التي أعقبت ذلك وتحولت الى حرب أهلية استمرت عشر سنوات وسقط فيها 200 ألف قتيل.
ودفعت انتفاضات الربيع العربي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى رفغ حالة الطوارئ المطبقة منذ 19 عاما والتي فرضت لاخماد الصراع الاهلي. كما وعد باجراء اصلاحات من بينها السماح بتشكيل احزاب سياسية جديدة وتحرير الاعلام وتعديل الدستور.
ويعتقد سلطاني أن بوتفليقة ليس جادا في الاصلاح وحذر من ان الناخبين سيقاطعون الانتخابات بأعداد كبيرة ما لم تنفذ الاصلاحات.
وقال سلطاني ان النظام ليس جادا عندما يتحدث عن الاصلاحات السياسية وما زال يحكم البلاد كما كان يفعل دائما مضيفا أن الناس ما زالوا يعتقدون أن صناديق الاقتراع ليست سبيل التغيير ودون اصلاحات جادة سيظل المجتمع غير مستقر.
وكان عبد العزيز بلخادم الامين العام لجبهة التحرير الوطني وهي حزب علماني يقود الائتلاف قد قال الاسبوع الماضي ان الاحزاب الاسلامية قد تضاعف عدد مقاعدها في انتخابات ابريل نيسان لكنها لن تحقق الأغلبية.
ويعتقد سلطاني أن فوز حزب اسلامي سيكون اختبارا حقيقيا لسياسات الاسلاميين.
وتابع بوقرة انه على مدة الخمسين عاما التي مرت منذ الاستقلال جربت البلاد الفكر الاشتراكي والفكر الليبرالي ولم تجرب اطلاقا الفكر الاسلامي. ودعا الى تجربة هذا الفكر ومعرفة ما اذا كان سيحقق نجاحا.
وحث بوتفليقة على تشديد قوانين مكافحة التزوير الذي قال انه شاب أغلب الانتخابات السابقة مضيفا ان مزوري الانتخابات يجب سجنهم على الفور

الجبالي: تسليم السلطة يعكس "الصورة الجميلة لتونس وثورتها"

ا ف ب - تونس (ا ف ب) - قال رئيس الوزراء التونسي الجديد حمادي الجبالي الاثنين خلال موكب تسلمه منصبه في قصر الحكومة ان هذا الموكب يعكس "الصورة الجميلة لتونس وثورتها"، ووعد بان تخدم حكومته الشعب وان تكون "مثالا لليد النظيفة والشفافية".
واكد الاسلامي حمادي الجبالي خلال موكب تسلم مهامه من سلفه الباجي قايد السبسي ان "تسليم السلطة يعكس الصورة الجميلة لتونسنا ولثورتها" مشيدا بعملية انتقال السلطة في تونس "بشكل سلس وحضاري".
وكانت حكومة الجبالي المشكلة من 30 وزيرا و11 كاتب دولة، نالت الخميس ثقة المجلس الوطني التأسيسي المنتخب من الشعب باغلبية 154 صوتا مقابل 38 وامتناع 11 نائبا.
وشدد الجبالي على ان الحكومة ستعمل في خدمة الشعب مشيرا الى الحرص على القطع مع ما عرف به عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من فساد ومحسوبية.
وقال في هذا السياق "اعد بان تكون الحكومة في خدمة الشعب ومثالا لليد النظيفة والحوكمة الرشيدة والشفافية" مع الحرص على صرف المال العام في اوجه صرفه السليمة.
وحصلت حركة النهضة الاسلامية التي فازت في اول انتخابات حرة وديموقراطية في البلاد كانت نظمت في 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011، على اهم الوزارات خصوصا الداخلية والخارجية والعدل. كما تولت الحركة حقائب الصحة والنقل والتعليم العالي والبيئة والزراعة والتنمية الجهوية والاستثمار والتعاون الدولي ووزارة حقوق الانسان الجديدة.
ويشارك ايضا في الحكومة وزراء من الحزبين الحليفين للنهضة، المؤتمر من اجل الجمهورية (4 وزراء) والتكتل من اجل العمل والحريات (5 وزراء) اضافة الى مستقلين (8 وزراء).
وتواجه الحكومة تحديات عديدة منها خصوصا البطالة وعدم التوازن في تنمية الجهات وتراجع الاستثمارات.
وبين الجبالي ان حكومته ستكون "في خدمة كافة التونسيين وسيجتهد في معالجة الملفات بعيدا عن اي انتماء سياسي" مؤكدا ان تونس "قادمة على مرحلة صعبة لكن العزيمة قوية وستكلل اعمالنا بالنجاح".
واعتبر ان "رسالة الامل هذه ليست من فراغ لان الشعب الذي نجح في القيام بالثورة قادر على رفع تحديات التنمية الاقتصادية".

السبت، 24 ديسمبر 2011

تونس تتراجع في سلم مكافحة الفساد بعد الثورة

كشف تقرير منظمة الشفافية الدولية عن تراجع موقع تونس في سلم مكافحة الفساد من المرتبة 59 في العام 2010 إلى المرتبة 73 في 2011، فيما تشير التقديرات إلى ان حجم هذه الآفة يزداد في فترات الانتقال من الأنظمة الشمولية إلى تلك الديمقراطية. وتصدر منظمة الشفافية الدولية تقريراً سنوياً يتضمن 138 دولة بحسب مؤشرات إدراك الشفافية والفساد.
وهو مؤشر مركّب يعتمد على معطيات وبيانات وتحليلات مستقاة من ثلاثة إلى 17 مصدراً تتضمن تحاليل الخبراء واستطلاعات الرأي والاستبيانات والدراسات. ويقول رئيس اللجنة الدولية لمكافحة الفساد كمال العيادي ان ترتيب تونس شهد لأول مرة تراجعاً بهذا الشكل، ولكنها تبقى الأفضل مقارنة ببلدان الجوار مثل الجزائر، المرتبة 122، والمغرب، المرتبة 80.
ثقافة الوقاية
ودعا رئيس اللجنة العالمية لمكافحة الفساد الأحزاب السياسية والحكومة التونسية الجديدة إلى «نشر ثقافة الوقاية من الفساد» لمحاصرة هذه «الآفة» التي «تفاقمت» في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وقال في ندوة صحافية عقدها في تونس إن الوقاية بشكل ناجع من الفساد «تستوجب تطبيق الآليات المتفق عليها دولياً للكشف عن الفساد، وعددها 119 آلية، وتفعيل دور أجهزة الرقابة وتكريس استقلاليتها والنهوض بالنزاهة الفردية».
وأشار إلى أنه يتعين «إدماج آليات الكشف عن الفساد ضمن منظومات التصرف في المؤسسات الاقتصادية والشراء الحكومية والصفقات والمشاريع الكبرى والقطاعات الحساسة مثل الأمن والقضاء والجمارك». وذكر أن هناك ثلاثة عوامل أساسية أدت إلى تفاقم الفساد في تونس.
وهي العامل الفردي المتمثل في «جاهزية الأفراد والتسليم بالرشوة كظاهرة مجتمعية مسكوت عنها ومتسامح معها وعدم قيام أجهزة الرقابة بدورها وعدم تفعيل قوانين مكافحة الفساد والممارسة الكلية للسلطة». وبخصوص تراجع ترتيب تونس بأربع عشرة نقطة في التقرير الأخير لمنظمة الشفافية العالمية، يقول العيادي إن «حجم الفساد يرتفع في فترات الانتقال من أنظمة شمولية إلى أنظمة ديمقراطية».

ميزانية وواقعية
ودعت المنظمة التونسية للشفافية الحكومة الائتلافية الجديدة إلى «التحلي بواقعية أكثر وتجنب التبذير والالتزام بخطط تقلص من حجم الميزانية وفق منهجية دقيقة وصارمة». وأعربت عن استغرابها من ارتفاع عدد أعضاء الحكومة الجديدة من وزراء ووزراء دولة ومستشارين لدى رئيس الحكومة حمادي الجبالي.
وأوضحت ان على الحكومة ان تتبنى في فترات الأزمات حكومة لا يتجاوز عدد أعضائها العشرين، قائلة انه لم يسبق قط تكوين حكومة من 53 عضواً. وقالت المنظمة في بيان لها ان فرنسا، التي تعد 65 مليوناً، تضم حكومتها 23 وزيراً، فيما تتكون الحكومة البريطانية من 22 وزيراً لـ60 مليوناً، بينما تتألف الإدارة الأميركية من 15 وزيراً في بلد يقدر عدد سكانه بـ308 ملايين.
وأعربت الجمعية عن اعتقادها انه من الضروري تسديد كل المصاريف الشخصية لأعضاء الحكومة من مداخيلهم الخاصة. وتابعت في البيان انه لابد من تقليص عدد التظاهرات الاحتفالية ومواكب الاستقبال إلى الحد الأدنى الذي تقتضيه قواعد البروتوكول المخصصة للضيوف الأجانب. ولفتت إلى انه فيما يتعلق بميزانية الرئاسة وأجر رئيس الدولة، الذي يناهز 30 ألف دينار، أي حوالي 25 ألف دولار، إنها «أرقام لا تتلاءم بتاتاً مع منصب ذي صلاحيات شرفية».

أجور وإجراءات
واعتبرت من جهة أخرى ان الأمر «يقتضي أيضاً اتخاذ إجراءات حاسمة تقلص من الميزانية المخصصة لأعضاء المجلس الوطني التأسيسي». وأكدت المنظمة «حتمية ان يصبح عمل أعضاء المجلس الوطني التأسيسي تطوعياً»، وذلك إثر علمها من مصادر وصفت بـ«شبه الرسمية» بأنه من المنتظر ان يتقاضى أعضاء المجلس أجوراً تناهز ثلاثة آلاف دينار. وكان حمادي الجبالي علق على الانتقادات حول العدد المرتفع لأعضاء الحكومة ان المسألة طبيعية جداً بعد الانتقال من نظام رئاسي إلى مجلسي.

أشكال الفساد
بدوره، يؤكد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بتونس محمد بلحسين ان الفساد «يتخذ أشكالًا متعددة وهو منتشر في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء». وأكد لدى افتتاحه المنتدى الدولي الذي احتضنته تونس، تحت شعار «نظرة وطنية لمكافحة الفساد: تكامل إيجابي بين الفاعلين»، ان الوقاية من الفساد «شرط أساسي من أجل إرساء حوكمة رشيدة».
مشيراً إلى ان «عدداً من البلدان تعمل على مكافحة الفساد من خلال الرقابة الناجعة والسعي إلى كشف الأسباب التي تعرقل عملية التنمية». ويقول رئيس اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الفساد والرشوة عبدالفتاح عمر ان ما توصلت إليه اللجنة من نتائج «يعد مهماً ويستدعي المزيد من العمل على كشف الحجم الحقيقي لتفشي هذه الظاهرة في كل القطاعات من أجل مكافحتها، وهو ما يتطلب إحداث هيئة قادرة لمكافحة الرشوة والفساد لمواصلة المجهود على ان تكون لها فروع مناطقية ومحلية حتى تقوم بعملها في أفضل الظروف».

القصاص يفجر قنبلة جديدة :نفايات نووية مدفونة في الصحراء تسبب سرطان للمتساكنين


رفع المجلس التأسيسي جلسته للعشاء ومنح الفرصة لحمادي الجبالي كب بعد الردود التي ينتظر ان يقدمها بعد حين
هذا وكان المجلس إستانف بعد الظهر أشغال الجلسة العامة التي خصصت لمناقشة بيان الحكومة،وأكد خلال الجلسة المسائية عدد من النواب ضرورة أتباع الحكومة لسياسة التقشف،كما حاز موضوع شهداء و جرحى الثورة نصيبا كبيرا من تطلعات النواب و في هذا السياق طالب كل من النائبين جمال الطويل و شكري يعيش بإبلاء اهتمام فعلي بعائلات الشهداء و بجرحى الثورة .
في منحى آخر طرح النائب الصادق شورو موضوع إصلاح المنظومة القضائية إلى جانب ضرورة الإفراج عن المساجين الذين طالت فترة سجنهم.
من جهة أخرى حث عدد من النواب الحكومة على مزيد الإهتمام بالبحث العلمي و التشجيع عليه.
و قد ثمن نواب آخرون على غرار النائبة سلمى صرصوط برنامج الحكومة و التي رأت انه برنامج توافقي،واكد  النائب أسامة الصغير مساندته للحكومة و تعدى ذلك ليطلب من زملائه النواب في شق المعارضة أن يساندوا بدورهم برنامج الحكومة في إطار ضرورة تفاعلهم الإيجابي مع الحكومة.اما ابراهيم القصلص فقد فجر قنبلة كعادته عندما تساءل عن حقيقة الاصابات المتعددة بمرض السرطان في جهة قبلي ومدى حقيقة دفن نفايات نووية في الصحراء وانعكاس ذلك على مياه الشرب المتاتية من المياه الجوفية وطالب بفتح تحقيق في الغرض لمعرفة الحقيقة.

 الصباح نيوز

بوعرقوب : انحراف قطار عن السكة يودي بحياة السائق ومرافقه و يخلف أضرار مادية جسيمة

إستفاقت بوعرقوب صباح اليوم على حادث قطار نقل البضائع الذي إنحاز عن السكة قادما من قابس في إتجاه تونس

وعلى مستوى مدخل محطة بوعرقوب خرجت العربة الأمامية على السكة فإتبعتها بقية العربات و نظرا لسرعة القطار فقد تصادمت العربات ببعضها البعض بعد أن توغلت في غابة الزيتون المجاورة . و قد خلف هذا الحادث الاليم وفاة سائق القطار ومرافقه على عين المكان . و حسب بعض المتساكنين الذين إلتقيناهم ممن  يسكنون بالقرب من وقوع الحادث فقد صرحوا لـ " الصباح نيوز " أن زمن وقوع الحادث كان في حدود الساعة الخامسة و 23 دقيقة عندما سمعوا إصطداما قويا فهرعوا إلى الخارج ليكتشفوا الحقيقة فتم إعلام السلط الأمنية و الحماية المدنية التي تنقلت على عين المكان وتم إنشال الجثتين في حدود الساعة السابعة و النصف صباحا . و كان القطار قادما من قابس و تحديدا من غنوش محملا بمادة الأمونيتر و البوطاس . وقد تم إثر هذا الحادث توقيف حركة جميع القطارات على الخط الحديدي المذكور. و تم إعلام النيابة العمومية بقرميالية الجهة القضائية التي ستفتح بحثا في الحادث لتحديد المسؤوليات و تبقى الأسباب التي أدت لوقوع هذا الحادث غامضة إلى حد كتابة هذه الأسطر رغم تواجدنا على عين المكان إثر وقوع الحادث وقد شاهدنا توافد عديد المسؤولين من سلط جهوية و محلية و إطارات من الإدارة العامة للشركة الوطنية للسكك الحديدة . و بدأ توافد المعدات لإزالة العربات من فوق الخط الحديدي وحسب علمنا فإن العملية ستأخذ فترة زمنية طويلة. 

الصباح نيوز

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

العفو الدولية تطالب بتسريع العدالة الانتقالية في تونس

طالبت منظمة العفو الدولية في بيان نشر أول أمس بمناسبة العيد الأول للثورة التونسية الحكومة التونسية الجديدة بالا تتدخر جهدا لضمان حصول ضحايا الانتفاضة على العدالة. و قالت العفو الدولية انه ينبغي إخضاع المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الهرم القيادي برمته الى المحاسبة.
كما نبهت منظمة العفو الدولية إلى أن الإجراءات أمام المحاكم التونسية يجب أن تفي تماماً بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة التي يتعين على تونس احترامها.
ونادت منظمة العفو الدولية بضرورة التسريع في تحقيق العدالة الانتقالية حتى تتمكن تونس من السير حثيثا نحو المستقبل بعد غلق صفحة الماضي.

الخميس، 15 ديسمبر 2011

رفع حظر التجول بمختلف مناطق ولاية سيدى بوزيد

 في بلاغ اصدرته وزراة الداخلية قررت اليوم الخميس رفع حظر التجول بمختلف مناطق ولاية سيدى بوزيد وذلك على اثر التحسن الملحوظ للوضع الامنى بالجهة.
 
كما توجهت فى بلاغها الصادر بالشكر لكافة مواطنى ومختلف مكونات المجتمع المدنى بالجهة لما بذلوه من جهود لدعم عمل قوات الامن الداخلى والجيش الوطنى التي أفضت الى تهدئة الاوضاع واستتباب الامن بالمنطقة.

وفاة احد المصابين في الاشتباكات بين منطقتي رمادة وذهيبة

توفي البارحة باحد مستشفيات صفاقس احد المصابين بجروح بليغة في الاشتباكات التي دارت مؤخرا بين افراد من منطقتي رمادة و ذهيبة وقد نقل جثمانه اليوم إلى المستشفى الجهوي بتطاوين .
وحسب ما أدلى به مصدر عسكري مسؤول فإنّ الهالك في عقد الثلاثين وهو أصيل منطقة رمادة وقد أصيب بعيار ناري في الرأس على وجه الخطأ عندما كان احد أبناء جهته يجهّز بندقية صيد ليشارك في الاشتباكات بيد انه ضغط على الزناد لا اراديا ودون انتباه . وتجدر الإشارة إلى أن المعركة بين المنطقتين شهدت استعمال أسلحة صيد وكذلك سلاح كلاشينكوف واستوجبت فرض حظر التجول.

الجزائر تعتقل 87 ليبيا

أعلن مصدر أمني جزائري أن سلطات الأمن اعتقلت 87 ليبيا في حالة تلبس بتهريب أسلحة ومواد ممنوعة داخل البلاد.
ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية عن المصدر قوله: "إن الجزائر استقبلت منذ بداية الحرب في ليبيا 14 ألفا ومائتي مواطن ليبي، وأخضعت عددا منهم للتحقيق بعد أن ضبطوا من دون وثائق أو جواز سفر من بينهم 87 مواطنا ليبيا ضبطوا وهم يحاولون تهريب سلاح أو مواد ممنوعة نحو الجزائر".
وأوضح المصدر أن أغلب الليبيين الذين استقبلوا بالجزائر كانوا يبحثون عن الغذاء أو العلاج، وبعضهم عمل بتهريب المواد الغذائية من الجزائر إلى ليبيا.
وقال إن أجهزة الأمن الجزائرية تحقق في  صحة معلومات أدلى بها مهربون موقوفون في ولاية تمنراست (أقصى جنوب البلاد بالصحراء)، تفيد بأن قادة فصائل مسلحة ليبيين قبضوا مبالغ مالية من مهربين جزائريين ومغاربة، مقابل حمايتهم والسماح لهم بالمرور من الحدود النيجيرية إلى الحدود المصرية.
وتضمنت شهادة أحد المعتقلين تحديدا دقيقا لمسار تهريب المخدرات عبر صحراء ليبيا، وكشف أحد الموقوفين في قضية مصادرة 190 كيلوغراما من المخدرات في منطقة ''ترانيت'' بولاية إليزي (أقصى جنوب شرق الجزائر)، أن قادة فصائل مسلحة تابعة للثوار وآخرين مستقلين ومسلحين، يعتقد بأنهم تابعون للقذافي، سمحوا لمهربين جزائريين وأفارقة ومغاربة بنقل شحنات من المخدرات عبر الصحراء الليبية إلى الحدود المصرية عدة مرات، مقابل عمولات تتراوح بين عشرين ألف يورو وأربعين ألفا.
وأوضح المصدر أن الحرب في ليبيا قلبت الموازين وغيرت نشاط المهربين، حيث انخفض نشاط تهريب السجائر من الحدود الجنوبية نحو الشمال إلى أدنى مستوى له على الإطلاق منذ أكثـر من عشرين عاما، وتحول المهربون إلى عمل أكثـر ربحية هو تهريب السلاح والذهب من ليبيا، ونقل الوقود والأدوية من الجزائر نحو الشرق.
وكانت قوات الجيش الجزائري قد تمكنت مؤخرا من ضبط 23 رشاشا وقذائف "كاتيوشا" مع ثمانية أشخاص من بينهم ثلاثة ليبيين، إثر إلقاء القبض عليهم خلال عملية تمشيط بصحراء إليزى الواقعة أقصى جنوب شرق البلاد.من ناحية أخرى، تمكنت الشرطة الجزائرية من مصادرة 2.1 طن من المخدرات كانت موجهة إلى عدد من دول الشرق الأوسط وأوروبا.
وذكرت صحيفة النهار الجزائرية، في عددها الصادر اليوم أن شرطة الدرك فككت عملية تهريب كمية المخدرات على ثلاث مراحل، بدأتها فجر أمس الأربعاء، الأولى تمكنت من خلالها من مصادرة 800 كيلوغرام من المخدرات كانت ستهرب إلى ليبيا وتونس ومنها نحو عدد من دول الشرق الأوسط ومن ثمّ إلى أوروبا، وذلك بمنطقة البرمة الموجودة على مقربة من الحدود الجنوبية للجزائر التي تربط بين كل من ليبيا وتونس.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد تكثيف التحريات تمكنت الشرطة من مصادرة 800 كيلوغرام أخرى كانت مدفونة في الرمال على بعد 45 كلم من موقع مصادرة الكمية الأولى، مشيرا إلى أن المهربين فروا وتركوا وراءهم كمية المخدرات التي كانت معبأة في أكياس يزن الواحد منها 25 كيلوغراما.
وفي المرحلة الأخيرة صادرت شرطة الدرك 500 كيلوغرام من المخدرات كانت على متن سيارة تخلى عنها أصحابها على بعد ستة كلم بذات المنطقة.
وكان مصدر جزائري قد كشف النقاب عن أن طائرات استطلاع جزائرية، منها طائرات من دون طيار، وطائرات روسية الصنع خاصة بالاستطلاع، تعمل على مراقبة الصحراء، موضحا أن بعض هذه الطائرات دخلت الخدمة حديثا ويمكنها ضمان مراقبة مساحات شاسعة من المناطق الصحراوية.
وأضاف المصدر، أن طائرات الاستطلاع الجزائرية الجديدة التي دخلت الخدمة تم تطوير تقنياتها في روسيا، وأخرى استلمت قبل عامين من الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا إلى أن مهندسين جزائريين حصلوا على دورات خاصة للعمل على هذه الطائرات في إطار اتفاق مع الجانب الأميركي.

صحيفة "لوفيجارو" :"المرزوقي" الطبيب الحافي الذي أصبح رئيسا لـ"تونس"

اعتبرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أن "منصف المرزوقي" الذي انتخب الإثنين الماضي رئيسا مؤقتا لـ"تونس" خلال المرحلة الإنتقالية، أخذ بثأر سنوات من المعارضة والمنفى. ويعول الرئيس التونسي الجديد على مساعدة أوروبا، لكنه لم يخف استياءه تجاه "فرنسا" التي اعتبرها "لا تزال تعيش المخططات القديمة". وأضاف: "على أصدقائنا الفرنسيين التكيف مع الوضع الجديد، لا ينبغي التعامل معنا باعتبارنا بلطجية وعليهم أن يفهموا أننا لسنا زبائن.. ولكن شركاء".
ونقلت الصحيفة عن "المرزوقي" انتقاده لرؤية الغرب "التبسيطية" عن الإسلام قائلا: "لسنا في حرب أيديولوجية، فهي لا تخدم سوى المتطرفين من جميع التيارات. فبين "أردوغان" و"طالبان" فارق شاسع جدا، كما أن الإسلاميين تغيروا، فحزب "النهضة" هو حزب ديمقراطي إسلامي كأحزاب أوروبا المسيحية. لقد تحول الإسلاميون نحو الديمقراطية وأنا هويتي عربية إسلامية".
وأضاف "المرزوقي" إن التونسيين الآن يسعون لكتابة دستور سيحدد مصير الأجيال القادمة، وفي الوقت نفسه هناك حاجة لتلبية المطالب العاجلة، فالاقتصاد في حالة جمود والبطالة ارتفعت بشكل حاد.
ووصفت الصحفية "المرزوقي" بأنه آلة فكرية مدهشة، وهو خصم بدوي عمره 66 عاما يتحدث الفرنسية بطلاقة، وعاش أكثر من ثلث حياته في "فرنسا"، كطالب وطبيب. عاش لمدة خمسة عشر عاما في "ستراسبورغ" حيث حصل على البكالوريوس.
عاد "المرزوقي" إلى "تونس" سنة 1979، وعمل أستاذا للصحة العامة وترأس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، أي كان "عدوا لـ"زين العابدين بن علي". وفي سنة 2001، لجأ إلى المنفى مرة أخرى، وعمل أستاذا للطب لمدة أربعة سنوات، وأضافت الصحيفة أن "الطبيب حافي القدمين" عمل مع المجتمعات المحرومة، وعاد إلى "تونس" في 18 يناير، بعد أربعة أيام من فرار "بن علي" ونقلت عن "المرزوقي" قوله: "إعتدت على الحياة في السجون ومكاتب القضاة أكثر من غيرها وأعاني صعوبة في وضعي الجديد".
"المرزوقي" الذي لا يضع رابطة العنق ولا يستخدم المصطلحات في الحديث التي تبدو صعبة الفهم، ويعتقد البعض من معارضيه ومن رفاقه أيضا أنه "خطيب رائع كان نضاله نموذجيا ضد الديكتاتورية، لكن لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، فقد يفتقر إلى مؤهلات منصبه الجديد من الصبر والكياسة والمرونة".
وخلال عام واحد تم انتخاب الجمعية التأسيسية في 23 نونبر، والمفترض أن تضع دستورا جديدا للبلاد، وطالب "المرزوقي" بمنحه بعض الوقت ولم يستبعد تمديد فترة الجمعية التأسيسية لمدة عام أو إثنين، ويعتقد "المرزوقي" أن النظام الأفضل هو المختلط ما بين الرئاسي والبرلماني الذي يمكن أن ينقلب إلى صيغة للديكتاتورية أيضا.
وأضافت "لوفيجارو" أن "المرزوقي" الذي يحب السلطة ويكرهها في الوقت نفسه عبر عن أمله في ألا "تسحره" السلطة كما يقولون. ويعتقد عدد كبير من المراقبين أنه قادر على مقاومة "شياطينه".

مصحح- مصادر: رجل اعمال سيتولى منصب وزير المالية في تونس

تونس (رويترز) - أبلغت ثلاثة مصادر في الائتلاف رويترز يوم الاربعاء ان رجل الاعمال خيام التركي -وهو عضو بارز بحزب التكتل من اجل العمل والحريات اليساري- سيتولى منصب وزير المالية في الحكومة الائتلافية الجديدة في تونس.
وقال احد اصدقائه لرويترز ان التركي تلقى تعليمه في تونس وفرنسا ودرس بمعهد لادارة الاعمال ويبلغ من العمر 40 عاما. وكان المدير المالي لحملة حزب التكتل في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.
والانتخابات التي جرى خلالها اختيار مجلس تأسيسي سيتولى وضع دستور جديد لتونس فاز بها حزب النهضة الاسلامي المعتدل الذي سيحكم البلاد في ائتلاف مع شريكيه التكتل وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية.
واصبحت تونس مهد انتفاضات "الربيع العربي" في يناير كانون الثاني عندما أجبرت احتجاجات حاشدة الرئيس زين العابدين بن علي على الفرار الي السعودية.
وتتعرض الحكومة المقبلة لضغوط شديدة للتصدي للبطالة وزيادة الاجور واحياء النمو الاقتصادي من الركود الذي سقط فيه اثناء الاضطرابات التي اعقبت الاطاحة ببن علي.
وتبنى حزب التكتل في السابق سياسات اشتراكية لكن صديق التركي - وهو ايضا مسؤول بالحزب- قال ان وزير المالية الجديد ليبرالي اقتصادي.
وقال الصديق "انه مع الانفتاح الاقتصادي ويؤيد اصلاحات اقتصادية لتعزيز الانفتاح."
وقال مسؤول بحزب اخر في الائتلاف ان التركي قضى جانبا من حياته في الخارج لان والده كان دبلوماسيا

الرئيس التونسي يحث على هدنة سياسية مدتها ستة أشهر

تونس (رويترز) - دعا الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي يوم الاربعاء الى هدنة سياسية ووقف الاضرابات والاحتجاجات لمدة ستة أشهر محذرا من أن البلاد "سترتكب انتحارا جماعيا" اذا لم يتحقق ذلك.
وقال المرزوقي في مقابلة على شاشة التلفزيون الحكومي انه يدعو الشعب التونسي الى الالتزام بهدنة سياسية واجتماعية لمدة ستة أشهر فحسب.
واضاف قوله انه يطلب هدنة سياسية تشمل كل الاحزاب السياسية وهدنة اجتماعية تتوقف فيها على الفور كل الاعتصامات والاضرابات. وحذر بقوله انه اذا بقيت الاوضاع على حالها فسوف يكون ذلك انتحارا جماعيا.
وقال المرزوقي انه اذا لم تنفرج الامور في غضون ستة أشهر فسوف يقدم استقالته.
وقد شهدت تونس مئات الاحتجاجات في الاشهر القليلة الماضية معظمها بسبب سوء احوال المعيشة وتفشي البطالة. وتحول بعضها الى حوادث شغب اجبرت قوات الامن على اطلاق النار في الهواء وفرض حظر التجول احيانا.
وكلف المرزوقي يوم الاربعاء الامين العام لحزب النهضة الاسلامي حمادي الجبالي تشكيل اول حكومة منبثقة عن انتخابات حرة بعد نحو عام من اندلاع ثورة اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وكشفت مصادر من داخل الائتلاف الفائز في الانتخابات ان الجبالي سيعرض تشكيلة حكومته نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل على اقصى تقدير لكي يصدق عليها المجلس التأسيسي.
وأبلغت ثلاثة مصادر في الائتلاف رويترز يوم الاربعاء ان رجل الاعمال خيام التركي -وهو عضو بارز بحزب التكتل من اجل العمل والحريات اليساري- سيتولى منصب وزير المالية في الحكومة الائتلافية الجديدة في تونس.
وقال احد اصدقائه لرويترز ان التركي تلقى تعليمه في تونس وفرنسا ودرس بمعهد لادارة الاعمال ويبلغ من العمر 40 عاما. وكان المدير المالي لحملة حزب التكتل في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي

تونس تعيد فتح معبرين حدوديين مع ليبيا

أعلنت مصادر أمنية أن تونس أعادت يوم الخميس فتح معبرين حدوديين مع ليبيا بعد إغلاق استمر أكثر من أسبوعين بسبب اشتباكات بين مسلحين ليبيين وقوات الامن التونسية.
وقال عبد السلام شندول المسؤول الأمني من معبر رأس جدير الحدودي يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول إن "قوات الأمن التونسية قررت تحمل مسؤوليتها والإشراف على المعبر من جديد بعد أن توفرت الضمانات الكافية بإشراف قوات نظامية ليبية على الجانب الليبي من المعبر"، بحسب وكالة "رويترز".
وأضاف ان "المعبر الآن مفتوح من الجانب التونسي أمام الليبيين لدخول تونس.. لم يدخل حتى الآن أي ليبي لكننا جاهزون لاستقبال الأشقاء".
كما فتحت السلطات التونسية أيضا معبر الذهيبة الثاني.
وأفاد شاهد عيان من معبر الذهيبة بأنه "تم بشكل فجائي فتح المعبر.. بدأ بعض التونسيين في العبور إلى ليبيا".
وتعهدت ليبيا هذا الشهر بتأمين المنطقة القريبة من حدودها مع تونس بعدما أغلقت تونس معبريها الحدوديين مما سد طريق الإمداد الرئيسي لطرابلس بعد اشتباكات بين رجال ميليشيات وحرس الحدود.

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

انتخاب المنصف المرزوقي رئيسا مؤقتا للبلاد

المنصف المرزوقي (66 عاما) الذي انتخب الاثنين رئيسا للجمهورية التونسية عرف بدفاعه المستميت عن حقوق الانسان وبمعارضته الشرسة لنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي اطلق بشأنه عبارته الشهيرة "لا يصلح ولا يصلح".
ويراس المرزوقي المتحدر من الجنوب التونسي، حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) الذي اسسه في 2001.
وحقق هذا الحزب بفضل سمعة زعيمه وحنكته بشكل خاص، نتيجة لم يتوقعها المحللون وفاز ب29 مقعدا في انتخابات المجلس الوطني التاسيسي ليحل ثانيا بعد حزب النهضة الاسلامي (89 مقعدا).
ويشيد الكثيرون بمبدئية المرزوقي وروحه النضالية لكن بعضهم ينتقد اقترابه الصيف الماضي من الاسلاميين في حين يرى آخرون في ذلك براعة سياسية كبيرة اتاحت له تحقيق نتيجة جيدة اذ لم يسع مثل باقي احزاب اليسار التونسي التي منيت بهزيمة انتخابية الى استعداء الاسلاميين مركزا على ازالة آثار النظام الفاسد السابق.

والمرزوقي بملامحه السمراء ووجهه الذي يعكس وهج الصحراء ونظارتيه اللتين تنشطان خيال رسامي الكاريكاتور، شخصية عنيدة وتملك موهبة مخاطبة الجمهور بجمله الموجزة والمعبرة.
ويشيد به كثيرون باعتباره "شخصا نزيها" ويملك "ماضيا لا غبار عليه" غير ان البعض خصوصا بين اليساريين العلمانيين ينتقدون اقترابه من الاسلاميين وياخذون عليه اعلانه بعد ثلاثة ايام من فرار بن علي في 14 كانون الثاني/يناير انه ينوي الترشح لرئاسة الجمهورية.
والدكتور المرزوقي طبيب وناشط حقوقي ومفكر وكاتب سياسي ولد في 7 تموز/يوليو 1945 في قرنبالية (30 كلم جنوب شرق العاصمة) لاسرة تتحدر من قبيلة المرازيق بالجنوب التونسي.
وهو حائز دكتوراه في الطب من جامعة ستراسبورغ (1973) الفرنسية اختصاص الطب الباطني والطب الوقائي وطب الاعصاب وحائز اجازة في علم النفس من كلية العلوم الانسانية بجامعة السوربون وتولى تدريس الطب في جامعة ستراسبورغ وهو استاذ سابق بقسم الأعصاب بتونس واستاذ للطب الحديث بجامعة باريس.
(_
وفي تونس تولى تدريس الطب في جامعة سوسة (140 كلم جنوب شرق العاصمة) من 1981 الى 2000. وفي 1995 منع من أي بحث علمي وفي العام 2000 طرد من كلية الطب بسوسة.
عرف المرزوقي بنضاله الحقوقي وانضم في 1980 الى الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان واصبح رئيسها في 1989.
في 1993 احيل على القضاء اثر تأسيسه جمعية الدفاع عن المساجين السياسيين وفي 1994 خلع من رئاسة الرابطة فرد على ذلك بالترشح لرئاسة الجمهورية.
ووضع في آذار/مارس 1994 في السجن الانفرادي لمدة اربعة اشهر وحرم من جواز سفره واطلق سراحه في تموز/يوليو اثر حملة وطنية ودولية وتدخل الزعيم الجنوب افريقي نلسون مانديلا.
وفي 1997 اسس مع عدد من المناضلين بينهم الناشط السوري هيثم مناع اللجنة العربية لحقوق الانسان وتراسها حتى العام 2000.
في 2001 اسس مع العديد من المناضلين والقوى السياسية التونسية المجلس الوطني للحريات.
وفي 2001 ايضا اسس حزب المؤتمر من اجل الجمهورية الذي لم ترخص السلطات له واعلن المرزوقي انه "حزب مقاومة لا حزب معارضة" وطالب من خلاله باسقاط نظام بن علي عوض السعي لاصلاحه وذلك لايمانه بانه نظام فاسد غير قابل للاصلاح فصدر بحقه حكم بالسجن لمدة عام.

قوبل هذا الحكم بضغوط دولية على الحكومة التونسية ليرحل المرزوقي بذلك إلى فرنسا حيث واصل نضاله في المنفى.
في العام 2006 عاد إلى تونس من دون موافقة السلطة للدعوة إلى عصيان مدني بهدف إسقاط نظام بن علي ولكنه رحل إلى فرنسا بعد 5 ايام تعرض خلالها إلى الترهيب والتضييق الشديد من قبل البوليس السياسي.
واصل المرزوقي رحلة نضاله في المنفى من خلال كتاباته السياسية ونشاطه في المنظمات الحقوقية الدولية وتحريضه المتواصل على العصيان المدني.
وعاد الى تونس في كانون الثاني/يناير 2011 بعيد فرار بن علي ليواصل نضاله من موقعه كرئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور سابقا.
اختلف المرزوقي مع رفاق دربه ممن وصفهم ب "اليسار العلماني والفرنكفوني القديم المنقطعين كليا عن القضايا الحقيقية للشعب التونسي" وذلك اعتبارا من 2003 خصوصا في الموقف من اسلاميي النهضة.
ومع انه لم يغير البتة من موقعه اليساري فانه اقترب من الاسلاميين خصوصا بسبب ايمانه الشديد بضرورة التمسك بالهوية العربية الاسلامية وهو ما ساعده في حملته الانتخابية الاخيرة.
وقال بعد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر "النهضة ليست الشيطان (...) ويجب عدم اعتبارهم طالبان تونس، انهم فصيل معتدل من الاسلاميين".
غير ان ذلك لم يمنعه من التاكيد على وجود "خطوط حمراء" لا جدال فيها مثل "الحريات العامة وحقوق الانسان وحقوق المراة والطفل".
وحصل المرزوقي الاب لطفلين من طليقته الفرنسية، على العديد من الجوائز الحقوقية وكتب العديد المؤلفات في السياسة والادب والطب منها "الانسان الحرام" و"انها الثورة يا مولاي" و"الرحلة" و"حتى يكون للامة مكان في هذا الزمان" و"في سجن العقل".

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

حزب المؤتمر ليس تابعا «للنهضة» و«المناقرات» صلب «التأسيسي» استقطاب بغيض



منذ ساعات فقط قررت العودة الى أحضان حزبي، المؤتمر من أجل الجمهورية.. عدت الى «المؤتمر»، وأنا من مؤسسيه، حتى أساهم من موقعي في الدفاع عن برامجه وتصوراته السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.. وحتى أحاول أن أرفع عنه ما وصف به من تبعية لحركة النهضة، وغير ذلك من الترهات والمزايدات».. 

ذلك ما أكدته نزيهة رجيبة (أم زياد) لـ«الصباح»، موضحة ان ابتعادها عن الحزب جاء برغبة منها للتفرغ لانشطة اخرى اعلامية وثقافية بالأساس.. وأسأل أم زياد: كيف خامرتك فكرة العودة الى «المؤتمر»..وكيف تتابعين الآن اشغال المجلس التأسيسي؟ فتجيب: لاحظت ان المشهد السياسي العام بدأ يعتريه شيء من الاستقطاب.. وما نسمعه ونراه من «مناقرات» ومناقشات صلب المجلس التأسيسي أثارني كما اثار الكثيرين من المهتمين بالمشهد السياسي.. وقد لاحظت، ولعل العديدين غيري لاحظوا ذلك، ان هذا الاستقطاب البغيض، والذي مكن المخلوع من بلدنا المسالم، مازال وللأسف، مستمرا بعد انتخابات 23 اكتوبر الماضي..

ومن ناحيتي فاني أرفض رفضا قاطعا ان يكون في تونس الثورة موقفان حديان.. واما عن عودتي الى «المؤتمر» الذي أرى فيه تمثيلا وسطيا، فهي متأتيه من استنتاج شخصي بأن البعض من كوادر الحزب ومؤسسيه قد يلتحقون بمناصب في السلطة التنفيذية، وهنا أرى أن «المؤتمر» بالنتيجة، قد يفقر من مؤسسيه، فقررت العودة باعتباري من هؤلاء المؤسسين، وحتى أكون إلى جانب «زملائي» في هذه المرحلة بالذات.. 
وقد أحاول إثراء الحزب بعديد الوجوه الجديدة التي رجت مني العودة، وخاصة منها الشبابية.. كما سأسعى إلى أن تكون عودتي مساهمة في تدعيم الاتجاه الحقيقي لهذا الحزب. وما ساءني، حقيقة، تلك الصورة التي تروج عن «المؤتمر»، والمتمثلة في تبعيته لحركة النهضة وسأعمل جاهدة على مقاومة هذه الصورة وإزاحتها من أذهان الناس، والتي أرى فيها ظلما وتشويها لا أقبله، وهي صورة مغلوطة، وسأساهم في حماية الحزب منها، وأبين أن حزب المؤتمر الذي قاوم المخلوع مع حزب العمال الشيوعي التونسي، لا يمكن أن يكون تابعا إلا لتونس وحدها، ولمبادئ الثورة وأهدافها. 
و«المؤتمر» على رأسه الدكتور منصف المرزوقي أو دونه، يجب أن تكون له المكانة التي يستحق في المشهد السياسي التونسي. وكيف تقرئين «رسالة» عمر صحابو إلى «صديقه» منصف المرزوقي؟ موقف السيد عمر صحابو فيه كراهية للحزب ولمؤسسيه، وخاصة لأمينه العام.
وأتساءل انطلاقا من هذه «الرسالة»: لماذا عاب عمر صحابو عن المرزوقي ما ذكره في رسالته، ولم يعب نفس الشيء عن الدكتور مصطفى بن جعفر وهما في نفس الوضعية...
لو عُرضت عليك الأمانة العامة لحزب المؤتمر.. هل تقبلين ذلك؟ طبعا، أقبل، ولكن لا أعرف الآن ترتيبات الحزب.. وقد نتحاور في هذا الأمر صلب حزبنا.. وهنا أقول: باستطاعتي أن أكون فاعلة من أي موقع لي في «المؤتمر».. وعلى كل حال فمؤتمر حزبنا سيعقد خلال شهر مارس المقبل، ولكل حدث حديث. 

الصباح


شكوى في الفساد ضد توفيق الديماسي

تاكد لنا من مصدر مطلع ان الناشطة الحقوقية المحامية الاستاذة رجاء الحاج منصور قد تقدمت يوم الخميس 8 ديسمبر 2011 بشكوى في الفساد المالي والاداري ضد المدعو توفيق الديماسي مدير الامن العمومي الحالي والذي تمكن من جمع ثروة تفوق 12 مليون دينار جمعها بطرق غير مشروعة ... 

وجاء انه قد سجل غالبية العقارات والاملاك باسماء اصهاره للافلات من المحاسبة.. وينتظر ان يفتح ملف فساد الاطار المتنفذ بوزارة الداخلية توفيق الديماسي واحد ابرز اعوان حكومة الظل التي يديرها من مكتبه بجهة سكرة "شارع المغرب العربي" رجل المخابرات الامريكية كمال اللطيف.... مع التذكير وان عائلة توفيق الديماسي اصيلة قصر هلال والقاطنة ببن عروس هي في الاصل من عامة الشعب وكذلك عائلة زوجته "الكعلي" الموظفة باحدى شركات التامين.... 

الخميس، 8 ديسمبر 2011

بيـــــــــــــان :حرية و إنصاف

تم يوم الثلاثاء 7 ديسمبر الاعتداء على المناضل و الناشط الحقوقي وسام عثمان نائب رئيس المكتب الجهوي بنابل بمنظمة حرية و إنصاف خلال مساندته للمعتصمين بكلية الآداب بمنوبة بصفته المنسق العام للجنة الدفاع عن المحجبات و نحن 
ندين هذا الاعتداء السافر على الناشط الحقوقي و طالب المرحلة الثالثة وسام عثمان و قمع حرية التعبير و ممارسة العمل الحقوقي و نؤكد أن الاعتصام سبيل للتعريف بالقضية و التحسيس بها حق مشروع .

ندد بحملات التشهير لهذا الحراك الطلابي المشروع في الدفاع عن الحريات الأساسية للطالبات المنتقبات بالكلية و المطالبة بمصلى جامعي و نذكر أن كل المواثيق الدولية في كل معاهدات حقوق الإنسان تضمن حرية الملبس و المعتقد فالمادة 18 في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص على ما يلي " لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة . "
و عليه التعليم حق مكفول للجميع دون استثناء 
ندعو الى فتح تحقيق عاجل لمعرفة حيثيات المسالة واعطاء كل ذي حق حقه
ندعو لعدم تسييس المؤسسات التربوية و إخضاعها لأجندة سياسة

منظمة حرية و إنصاف:   المكتب الجهوي بنابل


وزير إسرائيلى يدعو اليهود التونسيين إلى العيش فى إسرائيل

دعا نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية سيلفان شالوم الأربعاء اليهود الذين يعيشون فى تونس إلى “المجيء للإقامة فى إسرائيل”، وذلك بمناسبة احتفال أقيم فى القدس لإحياء اليهود التونسيين ضحايا المحرقة.
وقال شالوم وهو من أصل تونسى “أدعو اليهود الذين يعيشون فى تونس للمجيء والإقامة فى إسرائيل بأسرع وقت ممكن“.
ويعيش حوالى 1500 يهودى فى تونس معظمهم فى جزيرة جربة.
وقام سيلفان شالوم بزيارة تونس عام 2005 عندما كان وزيرا للخارجية بدعوة من الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين بن على وكان آخر شخصية إسرائيلية تزور هذا البلد.
وتجمع مئات الأشخاص أمام نصب ياد فاشيم للاستماع إلى شهادات ناجين ومحاضرات لمؤرخين.
وقال عالم الاجتماع الإسرائيلى كلود سيتون الذى أطلق المبادرة للاحتفال سنويا بذكرى احتلال ألمانيا لتونس (ديسمبر 1942- مايو 1943) “اجتمعنا هنا لإحياء ذكرى الذين اختفوا“.
وحسب مؤرخى المحرقة، فان خمسة آلاف يهودى تونسى نقلوا إلى معسكرات الاعتقال، 160 نقلوا جوا وعشرات قتلوا بالرصاص أو بسبب سوء المعاملة.
ولكن يوسى بارياح وهو إسرائيلى من أصل تونسى شارك فى الاحتفال وهو يخصص نشاطاته للمطالبة بتعويضات كبيرة لليهود التونسيين، تحدث عن 671 قتيلاً من بينهم يهود تونسيون تم نفيهم إلى فرنسا.
ومنذ العام 2008، أصبح بإمكان اليهود التونسيين الناجين من المحرقة المطالبة بتعويضات فى إسرائيل على غرار المنحدرين من أوروبا.
وقال شالوم الذى قدم نفسه بأنه “ابن أحد الناجين” من المحرقة “تطلب الأمر حوالى 60 عاما كى تعترف إسرائيل بتاريخنا“.

القرضاوي و الغنوشي في ليبيا للمصالحة بين الثوار


 يتوجه العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى ليبيا اليوم على متن طائرة خاصة في زيارة تستمر 4 أيام.
ويلقي فضيلته خطبة الجمعة غداً في مدينة بنغازي تحية لشهداء ثورتها ومناضليها، قبل أن يزور طرابلس للمشاركة في مؤتمر المصالحة والتقريب بين فصائل الثورة الليبية.

ويرافق الشيخ القرضاوي نخبة من أعضاء اتحاد العلماء، منهم د. علي محيي الدين القره داغي، ود. علي المحمدي، والشيخ عبد الرحمن آل محمود من قطر، ود. خالد المذكور من الكويت، ود. عصام البشير من السودان، ود. عبد الغفار عزيز من باكستان، والشيخ عبد السلام البسيوني ود. أكرم كساب من مصر.


وقالت مصادر بالاتحاد إن الشيخ راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الإسلامي في تونس ونائب رئيس الاتحاد، ود. عبد المجيد النجار عضو الاتحاد الفائز بعضوية البرلمان التونسي الجديد، قد يلحقان بوفد اتحاد العلماء في طرابلس.


وتأتي الزيارة تلبية لدعوة تلقاها من وفد المجلس الانتقالي الليبي الذي قدم لزيارة فضيلته مؤخراً بالدوحة.


وكان الشيخ القرضاوي من أبرز المساندين للثورة الليبية منذ تفجرها في السابع عشر من فبراير الماضي، من خلال خطبه وبياناته ولقاءاته عبر قناة الجزيرة، وغيرها من وسائل الإعلام.

عمال شركة تسويق شرائح "عليسة" مهددون بالطرد

عبر عدد من العمال المتعاقدين مع شركة تسويق لشرائح "عليسة" التابعة لشركة اتصالات تونس، عن قلقهم جراء قيام الشركة بتسريح عدد من زملائهم على اثر انتهاء عقودهم قصيرة المدى، وأكدوا عزم عدد منهم الاحتجاج أمام مقر الشركة لتوضيح وضعيتهم المهنية.
وقال الشاب مراد الرايسي أحد المتعاقدين أن الشركة لم توضح وضعية متعاقديها وعلاقتها باتصالات تونس، كما أكد أن تسريحهم في مثل هذه الفترة هو حكم بالبطالة المطولة، دون أية تعويضات أو حقوق.
وأفاد أنه وعدد من زملائه سينفذون صباح غد وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة، احتجاجا على ضبابية وضعيهم.

رابطة حقوق الإنسان تدين الاعتداء الذي طال عضو هيئتها المديرة

رابطة حقوق الإنسان تدين الاعتداء الذي طال عضو هيئتها المديرة أدانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان الاعتداء الذي تعرض له عضو هيئتها المديرة ومدير مكتب قناة الجزيرة بتونس لطفي الحجي من قبل بعض المعتصمين أمام مقر مجلس النواب بباردو.
وأكد البيان الذي أصدرته الهيئة المديرة للرابطة اليوم وتلقت كلمة نسخة منه، على ضرورة احترام حرية الصحافة وحماية الصحافيين أثناء قيامهم بمهنتهم، كما نبه منظمي الاعتصام إلى ضرورة تحمل المسؤولية في حماية الصحفيين وطالبت الرابطة بفتح تحقيق ضد المعتدين.

الاثنين، 5 ديسمبر 2011

تضاعف طالبي اللجوء الى إيطاليا خصوصاً من ليبيا وتونس

روما, إيطاليا, 05 كانون الأول-ديسمبر (يو بي أي) -- أظهر تقرير إيطالي أن أعداد طالبي اللجوء السياسي الى إيطاليا تضاعف في الأشهر الستة الأولى من عام 2011 بنسبة 102% مقارنة بالفترة عينها من العام الذي سبقه، مشيراً الى أن معظمهم من تونس وليبيا.


وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أكي) أن التقرير السنوي لبرنامج حماية طالبي اللجوء (سبيرار)، أظهر أن "عدد طلبات اللجوء السياسي في إيطاليا تعدت العشرة آلاف في النصف الأول من العام الجاري بزيادة قدرها 102% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".


وأوضح التقرير أن "طلبات اللجوء كانت في عام 2008 قد بلغت أكثر من 31 ألف شخص، لتنخفض في العامين التاليين بسبب السياسات المتشددة ضد المهاجرين التي أقرتها الحكومة السابقة لتصل عام 2009 إلى أكثر 17 ألف، وانخفض أكثر في عام 2010 إلى 12 ألف شخص طلبوا اللجوء".


يذكر أن الحكومة السابقة بقيادة رئيس الوزراء سيلفيو برلسكونى وشراكة حزب رابطة الشمال اليميني والتي انتخبت منتصف 2008، إتخذت سياسات مناهضة للهجرة منها إجبار المراكب القادمة للسواحل على العودة الى شواطئ شمال أفريقا وخاصة ليبيا.


وأرجع التقرير زيادة عدد طلبات اللجوء الى موجة مراكب الهجرة غير الشرعية القادمة من ليبيا وتونس بسبب تفاقم التوترات في هذه المناطق مع الثورتين الليبية والتونسية.


وحسب التقرير فقد "بلغ عدد الرعايا الأجانب الذين وصلوا للشواطئ الإيطالية على مراكب الهجرة السرية إلى 60600 وذلك منذ بداية العام الجارى وحتى أيلول/سبتمبر".