الجمعة، 30 مارس 2012

في التأسيسي : نائب يقترح اضافة عبارة "لا اله الا الله "الى العلم ويعرض مجسما له

طالب النائب ابراهيم الحامدي عن حزب الامة الوحدوي الثقافي اضافة عبارة "لا اله الا الله " الى العلم التونسي.
وعرض النائب مجسما للعلم المقترح مضيفا ان مقترحه جاء بعد ان نكّس العلم الوطني ورفعت مكانه الراية السوداء التي اعتبرها انها راية الاسلام لاكثر من الف عام وانه احتراما لها يقترح اضافة عبارة "لا اله الا الله " الى العلم التونسي
والنائب هو الممثل الوحيد لحزب الامة الوحدوي الثقافي وتدخل في الجلسة العامة لمساء اليوم التي خصصت للقاء مع وزيري الداخلية والتعليم العالي

تونس تصادر سيارات فارهة وعقارات تعود لعائلة بن علي

قالت الحكومة التونسية، يوم الجمعة، إن لجنة مختصة قررت مصادرة سيارات فارهة وأملاك عقارية تخص عائلة الرئيس السابق زين العابدين بن علي، الذي فر إلى السعودية العام الماضي بعدما أطاحت به ثورة شعبية.
ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن سليم بسباس كاتب الدولة في وزارة المالية قوله إن لجنة التصرف في الأموال المصادرة التي تخص الرئيس المخلوع تلقت قرارات تتعلق بالتصرف في عدد من السيارات الفارهة والعقارات والشركات."
وأوضح بسباس أن "الأموال المصادرة تشمل 34 سيارة و158 عقارا وقصرا ومحافظ وسندات مالية بقيمة 176 مليون دينار (117.5 مليون دولار) و118 مساهمة في شركة."
وأشار إلى أن الحكومة التونسية المؤقتة تتطلع إلى جمع نحو 1.2 مليار دينار من عمليات التفويت في الأملاك المصادرة والتي تم إدراجها في قانون المالية التكميلي للدولة.
والعام الماضي، قدرت مصادر فرنسية أن ثروة بن علي، وعائلته تفوق 5 مليارات يورو، جمع معظمها من الاستحواذ على أملاك وأموال الغير.
وكانت ما صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، اقالت إن "ثروة بن علي تتنوع بين ممتلكات عائلة بن علي الموجودة في تونس، وحسابات بنكية في سويسرا، وفنادق في البرازيل والأرجنتين، وأملاك عقارية في فرنسا."
كما يعتقد أن زوجة بن علي، ليلى الطرابلسي، فرت من تونس بعد استيلائها على 1.5 طن من سبائك الذهب، أي ما يوازي 45 مليون يورو.

الحكومة التونسية تستنفر مصالحها لاسترجاع 400 ألف سائح جزائري هجّرتهم الثورة

تعمل وزارة السياحة التونسية عن طريق ديوان السياحة على مخطط عمل يدوم عامين لتقطيب الجراح السياحية في تونس التي خلفتها أحداث 1 4 جانفي .2011 على هذه الخلفية التقى إعلاميون جزائريون، أمس، الرجل الأول المكلف بإنقاذ السياحة التونسية الحبيب عمار، بمقر الديوان في العاصمة التونسية. وللبرهنة على أن السياحة في تونس ماضية في استعادة عافيتها شيئا فشيئا، يقول المتحدث إن ''مداخيل القطاع إلى غاية العاشر من مارس سجلت ارتفاعا لا ينزل تحت عتبة 32 بالمائة''، وأضاف ''الأوربيون أقبلوا على بلدنا بنسبة ارتفعت إلى 46 بالمائة أمال السياح المغاربة، فزاد إقبالهم بنسبة 58 بالمائة''. ويمثل الجزائريون من عموم الأرقام الجديدة ما نسبته 30 بالمائة من حيث الإقبال بعد ثورة التونسيين على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وحافظت تونس على نسبة عالية من الجزائريين من إجمالي عدد السياح بقدر كبير، إذ ''سجلت إقبال ما لا يقل عن 700  ألف في ,''2011 لكن السلطات التونسية تبحث عن استرجاع 14 بالمائة من نسبة السياح الجزائريين الذين بلغوا العام الذي سبق الثورة مليون و640 ألف، وهو ما يمثل أيضا انخفاضا في المداخيل العامة للسياحة التونسية بنسبة 14 بالمائة، حيث كان الجزائريون ـ حسب الديوان تونس للسياحة ـ يصرفون ما معدله 500 أورو أسبوعيا للفرد الواحد على مدار السنة· وقال فوزي باصلي ممثل الديوان في الجزائر، إن القيمة السياحية للجزائريين في تونس تمثل 200 مليون دولار سنويا.
واعترف الديوان التونسي بصعوبة استرجاع ما يربو عن  400 ألف سائح جزائري ''لأن السوق السياحي الجزائري غير مؤطر، وهو مثل سوق السياحة التونسي تماما، فالجزائري يفضّل أن يحجز في يوم وصوله إلى تونس وليس قبلا، ويميل إلى الكراء في المنازل بدل الفنادق، وهذا يفوت عليه فرصة الاستفادة من خفض في الأسعار ويفوت علينا نحن التعامل معهم عبر القنوات الرسمية للوكالات''.
وفي محاولة لتأطير الجحافل المليونية الجزائرية إلى تونس، قال الحبيب عمار إن هناك مخططا يصل مداه إلى عامين أهم ما فيه ''الشروع في إجراءات تنسيق تونسية مع الفدرالية الوطنية للوكالات السياحية في الجزائر لخلق سوق منظم وفق تكتل وكلاء يحجزون لزبائنهم الجزائريين في تونس، وجعلهم يستفيدون من تخفيضات في الفنادق ووكالات الطيران، مع الإبقاء على الأسعار التفضيلية التي يحظى بها الجزائريون والتونسيون والليبيون على صعيد الخدمات السياحية''. وامتدادا للمخطط يعكف التوانسة على تطوير الاستثمار السياحي نقلا واستشفاء، إذ تعد تونس حاليا في المرتبة الثانية عالميا بعد فرنسا في سياحة التجميل والعلاج المائي''.
تونس آمنة والتحقيقات أوصلتنا إلى أن الاعتداء على جزائريين إشاعات
على الأرض، يجري ـ حسب مدير الديوان في تونس ـ  تنسيقا بين قطاع السياحة والداخلية من أجل الرفع من مستوى ظروف استقبال الجزائريين على الحدود وخاصة من حيث تقليص مدة الانتظار''.
وبدا المدير العام الحبيب عمّار مرتاحا من حيث بقاء الجزائريين متعلقين بتونس، لأن ''الإقبال فرضته الطبيعة وأواصر الأخوة أكثر مما فعلته الإدارة وقطاع السياحة رغم أن الكتلة السياحية الجزائرية في تونس غير مؤطرة''. ونفى عمار الحبيب أن يكون جزائريا واحدا قد تعرض للاعتداء أو الأذى في تونس بعد الثورة، مثلما تردد، وهذا الذي أقوله نتيجة تحقيقات على مستوى كافة المصالح المعنية للدولة، وجعلنا الأمر نستغرب من عدم وجود أية متابعات لرعايا جزائريين قالت صحف في الجزائر إنهم تعرضوا للاعتداء والخطف''. وتساءل المدير العام عن خلفية مثل هذه الإشاعات، معترفا أنها أضرت بتونس وبارتياح الجزائريين، قائلا إن تونس عادت آمنة ولم يتم تسجيل أي اعتداء على هياكل السياحة حتى في الثورة.

تونس تعلن قرب تسلمها مواطنين معتقلين بالعراق بعضهم حوكم بقضايا إرهاب

أعلن مسؤول تونسي أن "بلاده ستتسلم قريبا مواطنين تونسيين معتقلين حاليا في العراق ولم تصدر في حقهم أحكام بتهمة "الإرهاب".
وأوضح الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عدنان منصر، للصحفيين أن "تونس حصلت على موافقة نهائية من قبل مسؤولين سامين بالحكومة العراقية لإطلاق سراح التونسيين المعتقلين بالسجون العراقية ممن لم تصدر في حقهم احكام بتهمة الارهاب".
من جهة أخرى، أوضح منصر أيضا أن "أعداد المعتقلين التونسيين في سجون عراقية "معلومة"، فالذين صدرت في حقهم أحكام ووردت أسماؤهم ضمن قائمات متطابقة بين الجانبين التونسي والعراقي لا يتجاوز اثنين وعشرين إسما".
وأشار إلى أن "المفقودين التونسيين بالعراق يعد بالعشرات"، مضيفا أن "نحو إثنا عشر شخصا من بين المحكومين بتهم تتعلق بدخول التراب العراقي من دون تأشيرة أو بتجاوز فترة الاقامة القانونية، الى جانب حوالي خمسة آخرين تم إعتقالهم من قبل القوات الاميركية التي سلمتهم للقوات العراقية ولم توجه لهم تهم بـ"الارهاب"، سيتم اطلاق سراحهم في اطار عفو خاص من الحكومة العراقية، موضحا أن "وثيقة العفو الخاص لهؤلاء الأشخاص ستتسلمها تونس في ظرف لا يتجاوز الاسبوع ونصف الاسبوع".
ولفت منصر الى أن "بقية المعتقلين وعددهم ثلاثة قد حوكموا في "قضايا إرهاب"، أو وجه لهم القضاء العراقي تهمة "المساهمة في عمليات أدت الى سقوط ضحايا عراقيين" سيتم تسليمهم الى الجانب التونسي، وفق بروتوكول لتنفيذ اتفاقية الرياض المتعلقة بتسليم المحكومين لإتمام مدة عقوبتهم في بلدانهم الاصلية"، موضحا أن "إعداد البروتوكول المتصل بهذه المسألة قد يستغرق شهرا أو شهرين".

خالتي ربح.. عجوز ثمانينية حامل وفي شهرها الرابع

قالت صحيفة "الصباح" اليومية إن عجوزاً تونسية في الثمانين من عمرها تبيّن أنها حامل في شهرها الرابع، وذلك في حالة نادرة وعجيبة .

وأشارت الصحيفة إلى أن العجوز ذهبت إلى المستشفى في مدينة سيدي بوزيد وطلبت من الطبيب إنزال الجنين .

ولفتت الصحيفة إلى أن الطبيب امتنع عن إنزال الجنين، باعتبار أنه في شهره الرابع، ووصف حالة العجوز الثمانينية بأنها "نادرة واستثنائية"، وأرجعها إلى أن "البويضة يمكن أن تختفي ولا تظهر إلا بعد 30 أو 40 عاماً ".

والعجوز الحامل تدعى ربح وهي أم لعشرة ابناء. ونقلت الصحيفة عن زوجها قوله ان "ربح تشتكي منذ مدة من أوجاع متواصلة وانتفاخ واضح في بطنها، وهي تعتقد أن عندها "الراقد"، أي أنها حامل بجنين بقي سنوات خاملا في رحمها ".

يذكر أن الرومانية أندريا إليسيكو (67 عاما) تعتبر اليوم أكبر امرأة تلد في التاريخ الحديث، حيث أنجبت قبل أشهر فتاتين توأم بعد تعرضها لعلاج خصوبة، وفي العام الماضي أنجبت الهندية شولتيتشر ساتيابهاما ماهابارتا (65 عاماً) ولدا بعد أن حصلت على بويضة من ابنة أختها البالغة من العمر 26 عاماً، وتم تلقيحها بالسائل المنوي الذي أخذ من زوجها .

وفي حال استكمال ربح لحملها فستحتل المرتبة الأولى في العالم بين النساء المنجبات في عمر متقدم .

فتح باب مناظرات الوظيفة العمومية بداية من أفريل

أكد عبد الوهاب معطر وزير التكوين المهني والتشغيل أن باب المناظرات للوظيفة العمومية سيفتح بداية من شهر أفريل (25 ألفا في الوظيفة العمومية) وذلك وفقا لمقاييس تعتمد اساسا على الشفافية. أعلن ذلك أمس خلال الندوة التي التأمت لتسليط الضوء على إقليم الوسط (صفاقس - سيدي بوزيد- القصرين) بحضور عدد من أعضاء المجلس التأسيسي والتي تندرج في إطار الإعداد للملتقى الوطني حول التشغيل الذي سيلتئم بداية الشهر القادم.



وقال الوزير خلال هذا اللقاء أن الوزارة لم تبطل العمل بمنحة أمل وإنما ستدعمها خاصة انه اتضح أن بعض المنتفعين بها لا يمتلكون المؤهلات اللازمة لذلك. وأوضح أن المراد هذه السنة بعد تقييم الآليات القديمة هو خلق 100 ألف موطن شغل جديد.
وذكر الوزير أن التشغيل هو إحدى الأولويات الكبرى كما انه المطلب الأساسي للثورة وهو يمثل معضلة كبرى لا سيما انه وفقا لمعهد الإحصاء فان عدد العاطلين عن العمل بلغ 750 ألف عاطل 36 بالمائة منهم من حاملي الشهادات العليا ويمثل حجمهم خمس اليد العاملة فضلا عن أن 72 بالمائة منهم تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة. وأورد في نفس السياق أن 50الف ينضافون كل سنة الى العاطلين القدامى الأمر الذي خلق نوعا من التباعد بين المنظومة الديمغرافية من جهة وسوق الشغل وهي من الأولويات «حتى ننهي الطلاق بين أعداد طلبات الشغل ونسق التنمية» لا سيما انه هنالك طلبات كبيرة في الجهات إذ أن ما يقارب الـ 40 بالمائة من العاطلين يصنفون في خانة «النواة الصعبة للعاطلين عن العمل» فهم ممن طالت بطالتهم وتجاوز البعض منهم الـ 10 سنوات مؤكدا على ضرورة وضع خطة وطنية تكون محل وفاق وطني.

الاستثمار الخاص

أما فيما يتعلق بالاستثمار الخاص فقد أوضح الوزير أن الإمكانيات في هذا المجال كبيرة غير أن الإشكالية تكمن في القوانين الموجودة التي تحد من قدرة المشاريع مشيرا الى انه سيُعرض قانون على أساس منح تفويض للحكومة قصد تعديل بعض القوانين حتى لا يتعرقل نسق الاستثمار. وأضاف أن الإمكانيات في هذا الإطار من شأنها أن توفر 25 ألف موطن شغل كحد ادني شريطة أن يستتب الوضع الأمني.

خلق آليات

وذكر الوزير في هذا اللقاء أن سلطة الإشراف تعمل على خلق آليات لتمويل المشاريع كأن تلتقط فكرة المشروع من العاطل وتخصص له من يرافقه لمدة سنة وتحل له كل الصعوبات التي تعترضه عبر إمكانية منح راتب له حتى يتسنى للمشروع أن يكون مثمرا.
تجدر الإشارة الى أن الوزير خلال هذا اللقاء استمع الى عدد من أعضاء المجلس التأسيسي للاستئناس بآرائهم ومقترحاتهم في مجال التشغيل لا سيما انه يعتبر أن معضلة التشغيل هي شأن وطني ولا بد من تظافر جميع الجهود لمجابهتها.
 
منال حرزي- الصباح

تظاهرة في تونس ضد اي تطبيع للعلاقات مع اسرائيل

تونس (ا ف ب) - تظاهر مئات الاشخاص الجمعة امام مقر المجلس التاسيسي في العاصمة التونسية معربين عن رفضهم اي شكل من اشكال التطبيع مع اسرائيل وعن دعمهم الفلسطينيين الذي يحتفلون بيوم الارض على ما افادت مراسلة فرانس برس.
ورفع المتظاهرون الذين لبوا نداء عشرين جمعية صغيرة من المجتمع المدني والحزب الشيوعي العمالي التونسي اعلاما فلسطينية ويافطات تدعو الى "مقاطعة المنتوجات الصهيونية".
وصرح شكري الغربي مسؤول جمعية رابطة التسامح التونسية لفرانس برس "اسرائيل عدوتنا، يجب علينا جميعا مواجهتها، يجب ان يجرم الدستور التونسي الجديد اي محاولة لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني".
من جانبه قال عبد الرؤوف العيادي النائب في حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار متحالف مع حركة النهضة) "اننا نتظاهر لدعم الشعب الفلسطيني في كفاحه من اجل التحرير ورفض كل تجربة تطبيع جديدة مع اسرائيل، انه نقاش يجب ان نفتحه في المجلس التاسيسي".
وقد اقامت تونس التي احتضنت مقر منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات من 1982 الى 1994، علاقات مع اسرائيل حتى اندلاع الانتفاضة الثانية سنة 2000.
ويحيي الفلسطينيون الجمعة يوم الارض في ذكرى مقتل ستة من ابنائهم برصاص القوات الاسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة الدولة العبرية اراض فلسطينية.

ملابس سامة تروج بأسواقنا والسرطان من أهم الأضرار

أطلق مخبر تونسي صيحة فزع لمنع ترويج ملابس قال أنها تحتوي على مواد سامة ويتم تسويقها خاصة بمسالك التجارة الموازية. وقدم المخبر نتائج الدراسة التي قام بها بالتعاون مع معهد خاص بمنتوجات النسيج. ودعا الهياكل المعنية لاسيما منها وزارة الصحة لمتابعة الموضوع أهم النتائج أنها تحتوي على مواد سامة تضر صحة الانسان التي يستعملها وأشار المخبر الى ضرورة مراقبة جودة المنتوجات الوافدة علينا من الخارج حفاظا على سلامة صحة المواطن.
 وللاشارة تزايدت ظاهرة التجارة الموازية ببلادنا بعد الثورة حيث أضحت كل الأنهج والشوارع سوقا أسبوعية لاسيما في عدم قدرة المراقبة على التصدي للظاهرة بسبب الانفلات الأمني وتعرض الأعوان الى العنف الشديد. الأسواق الأسبوعية وتروج الملابس الوافدة علينا بطرق غير قانونية كذلك في الأسواق الأسبوعية وتجد اقبالا كبيرا بسبب أسعارها الملائمة وهو ما يفرض التفكير في ايجاد آليات جديدة للمراقبة في مسالك التوريد وتطبيق سياسة تجفيف المنابع ويذكر أن الملابس تحتوي على مواد سامة تؤدي الى الاصابة بمرض السرطان وأغلبها تنتج بالبلدان الآسياوية. 
 وأكدت مصادرنا من الوكالة الوطنية للرقابة الصحية للمنتجات أنه يجب أخذ الاحتياطات اللازمة من هذه الملابس التي يعتمد انتاجها على أسلوب المغالطة والتقليد. ودعت الى ضرورة التحرك لحماية المواطن من أضرارها لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة حيث تزداد خطورة احتكاكها بالجسد. 
متابعة ولمزيد الاطلاع على سبل متابعة هذا الاشكال الصحي الجديد اتصلنا بالسيد صالح بن عيسى مدير ادارة الجودة لحماية المستهلك التابعة لوزارة التجارة فأفاد أن الادارة قامت بحملة بصفة مستقلة عن عمل المعهد الخاص بالنسيج وبالتالي الموضوع محل متابعة بالتعاون مع جميع الهياكل المعنية الأخرى. وأكد أن الملابس المصنعة في تونس بعيدة عن كل الشبهات والشكوك لأنها مراقبة والملابس الموردة بطرق منظمة أيضا تخضع للمراقبة في مستوى الديوانة لكن ما يدخل عن طريق الطرق الملتوية يحتاج الى وقفة حازمة لمراقبته وبالتالي الحد من الملابس التي تحتوي على مواد سامة.

يهود تونس يقاضون شيخا سلفيا حرض على "قتال اليهود"

أقام روجيه بيسموث رئيس الجالية اليهودية في تونس دعوى قضائية أمس الخميس ضد شيخ سلفي حرض الشباب التونسي على "قتال" اليهود.

وقال بيسموث لوكالة الأنباء الألمانية:" تقدمت بشكوى إلى وكيل الجمهورية (النائب العام) طالبت فيها بتطبيق القانون وتتبع من أصدروا دعوات عنصرية ضد اليهود حرضوا فيها على القتل والكراهية".


ودعا شيخ سلفي تونسي يوم الأحد الماضي بشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس شباب البلاد إلى "التدرب" من أجل "قتال" اليهود.

الثلاثاء، 27 مارس 2012

اسرائيل تمنع جنودها من السفر لـ 40 دولة بينها مصر وتونس

اوضحت مصادر اسرائيلية الاثنين بأن الجيش الاسرائيلي قرر منع جنوده من السفر لـ 40 دولة بينها مصر وتونس والمغرب والعراق خشية من استهدافهم.
وحسب المصادر أصدر جيش الاحتلال أمرا يمنع جنوده وضباطه من التواجد في تلك الدول وأن كانوا سائحين، مشددا على انهم سيكونون هدفا لأي هجوم خلال وجودهم في تلك الدول.
وقالت شعبة التأمين والحماية بوحدة العمليات التابعة للجيش الاسرائيلي إن المعلومات الاستخباراتية الواردة مؤخرا تؤكد عزم عدد من المنظمات تنفيذ عمليات ضد أهداف وأشخاص 'إسرائيليين'.
وأوضحت انها حددت 40 دولة، يحظر على ضباط وجنود الاحتلال زيارتها، لما تتضمنه من أخطار على حياتهم، ومنها مصر، تونس، المغرب، إيران، العراق، تركيا، أذربيجان، السودان، ونيجيريا، خاصة مع اقتراب مواسم الأعياد اليهودية، التي تتسم بطول الإجازات، وكثرة سفر الإسرائيليين إلى الخارج.
وغالبا ما يزور الاسرائيليون دولا عربية مستخدمين جوازات سفر غربية.
وأوصى الجيش الاسرائيلي جنوده وضباطه برفع درجة الحذر والاحتياط وعدم قبول أي دعوات للتنزه أو عقد الصفقات الاقتصادية في تلك الدول في الوقت الحالي، لاسيما في أوقات الليل، حفاظا على حياتهم.

تونس تثق بتعافي السياحة عقب ثورة 2011

تونس (رويترز) - قال وزير السياحة التونسي الياس فخفاخ ان قطاع السياحة المهم في البلاد بدأ ينتعش في أعقاب الثورة في العام الماضي وان من المرجح أن يرتفع عدد السائحين بنسبة 20 بالمئة هذا العام.
وصرح في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أنه من المنتظر زيادة عدد السائحين مقارنة بالعام الماضي وتوقع أن يزيد العدد بواقع مليون سائح تقريبا.
وتسهم السياحة بنسبة 6.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لتونس ويعمل فيها واحد من كل خمسة مواطنين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
وزار نحو خمسة ملايين سائح تونس العام الماضي وذلك بانخفاض سبعة بالمئة عن عام 2010.
وأطاحت انتفاضة في تونس بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في العام الماضي وأعقبها فترة قصيرة من أعمال الشعب وعدم الاستقرار مما أدى الى عزوف السائحين والغاء حجوزات.
وتشهد البلاد تحولا سلسا نسبيا نحو الديمقراطية منذ ذلك الحين وبدأ السائحون يعودون الى المنتجعات الساحلية.
وقال فخفاخ ان ثمة مؤشرات انتعاش مهمة في أول ثلاثة أشهر من العام وان عدد السائحين زاد خمسين بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الى 600 ألف سائح.
وفي عام 2011 جنت تونس نحو ملياري دولار من السياحة بحسب بيانات الوزارة. وتفيد بيانات صندوق النقد أن الناتج المحلي الاجمالي لتونس بلغ نحو 44 مليار دولار في 2010.

مجموعة ليبية مسلحة تختطف أربعة من حرس الحدود التونسي

تونس, تونس, 27 آذار-مارس (يو بي أي) -- قال مصدر رسمي تونسي إن مجموعة ليبية مسلحة غير نظامية عمدت ليل الإثنين-الثلاثاء إلى خطف أربعة من حرس الحدود التونسي في جنوب البلاد،وذلك في سابقة هي الثانية من نوعها خلال أقل من شهر.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية اليوم الثلاثاء عن مصدر أمني لم تذكره بالإسم،أن السلطات الأمنية في محافظة تطاوين التونسية"إستعادت أعوان الحرس الحدودي الأربعة الذين كانوا اختطفوا الليلة الماضية من قبل عصابة ليبية مسلحة".

وأشارت إلى ان أفراد حرس الحدود التونسيين كانوا في "دورية روتينية على الشريط الحدودي بين منطقتي "مشهد صالح" و "اللبادة" في أقصى الجنوب التونسي ساعة إختطافهم.

وقال المصدر،إن القيادة الأمنية التونسية المحلية " توخت نهجا حكيما ورصينا في التعاطي مع المسألة مكنتها من حماية أعوانها من أي مكروه قد يتعرضون له من طرف هذه العصابة الخارجة عن سيطرة السلط الليبية" .

ولفت إلى ان إستعادة أفراد الدورية التونسية تم "بالإستعانة بقيادة الثوار الليبية بالمنطقة الغربية التي قامت بالتدخل وبالضغط على الخاطفين وتحرير الأعوان من قبضتهم".

وتُعتبر هذه الحادثة الثانية من نوعها خلال أقل من شهر،حيث سبق لمجموعة ليبية مسلحة غير نظامية ان انتهكت حرمة التراب التونسي مطلع الشهر الماضي،وخطفت أحد أفراد قوات الأمن التونسي المنتشرة قرب الحدود التونسية-الليبية.

وقد أطلقت المجموعة الليبية المسلحة رجل الأمن التونسي بعد مفاوضات عسيرة.

وقد اضطرت السلطات التونسية في ذلك الوقت إلى إغلاق معبر "رأس جدير" الحدودي البري مع ليبيا، وذلك في أعقاب توتر الأوضاع الأمنية في الجانب الليبي، وتزايد الإنتهاكات الليبية للأراضي التونسية.

المحكمة العسكرية التونسية تُصدر أول حكم في قضايا أحداث ثورة يناير

تونس, تونس, 27 آذار-مارس (يو بي أي) -- أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة في مدينة صفاقس التونسية اليوم الثلاثاء، أول حكم في قضايا أحداث ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.


وقالت وكالة الأنباء التونسية إن المحكمة العسكرية الدائمة في مدينة صفاقس التونسية (275 كلم جنوب) أصدرت حكماً يتعلق بالأحداث التي شهدتها مدينة "قصور الساف" من محافظة المهدية (200 كلم شرق)، والتي ذهب ضحيتها عنصران (درك) من مركز حرس "الشابة" على يد عناصر من وحدات التدخل التابعة لوزارة الداخلية وذلك غداة يوم 14 كانون الثاني/يناير 2011.


وأشارت إلى أن هيئة المحكمة العسكرية قضت بسجن كل واحد من المتهمين الموقوفين وهما علي المولدي وبهاء الدين علوان بالسجن لمدة 5 أعوام، كما قضت غيابياً بسجن كل واحد من المتهمين الموجودين في حالة فرار وهما فتحي الدرويش وعلي الدماغ مدة 15 عاماً مع النفاذ العاجل وبالتعويض لفائدة بعض عائلات الضحايا.


يشار إلى أن عدداً كبيراً من القضايا المتعلقة بعمليات قتل حصلت أثناء ثورة 14 كانون الثاني/يناير2011، مطروحة حالياً أمام القضاء العسكري التونسي ليبت فيها.

الخميس، 22 مارس 2012

"كاب اف ام" أول إذاعة جهوية بالوطن القبلي تنطلق يوم 24مارس

تنطلق اذاعة كاب اف ام اول اذاعة جهوية في الوطن القبلي في العمل الفعلي بداية من يوم  السبت 24 مارس في حدود منتصف النهار على موجتي الاف ام 91 فاصل 5  و 105 فاصل 9 حسب ما اعلنته يوم الاربعاء السيدة الفة التونسي  مؤسسة الاذاعة الجديدة .

وقالت الرئيسة المديرة العامة للاذاعة الجديدة "تنطلق اذاعة  كاب اف ام في عملها الفعلي بداية من السبت  بطموح كبير في ان  تجد لها مكانا متميزا في الساحة الاعلامية الوطنية وان تكون صوت  الوطن القبلي في التعببر عن مشاغل الاهالي وتطلاعتهم في اعلام نزيه  يحترم اخلاقيات المهنة ويقدم الاضافة".

وقالت الفة التونسي متحدثة باسم الفريق الذي سيعمل على تنشيط  مختلف برامج المحطة الجديدة " نحن واعون بالمسؤولية الملقاة  على عاتقنا سيما واننا سنكون اول اذاعة جهوية في ولاية نابل وكلنا ثقة في لمستقبل وفي تونس الجديدة ديدننا الالتصاق بمشاغل المستمع حيث ما كان  في ريف الوطن القبلي وفي مدنه".

ولاحظت، ان انشاء هذه الاذاعة هي بالنسبة لها" مغامرة باتم معنى  الكلمة، مغامرة مادية خاصة وان كل التمويلات التي تم رصدها لهذا  المشروع هي استثمارات شخصية، فضلا عن ان قبول المجازفة والمنافسة  في هذا الميدان سيزيد دون شك فريق العمل عزما على تقديم الاضافة  لافتكاك مكانة له عند المستمعين في جهة الوطن القبلي وفي عدد من  المدن التونسية".

وتجدر الاشارة الى ان اذاعة // كاب اف ام// وهو المولود الاعلامي  الاول من نوعه في ولاية نابل يجمع عددا من الصحفيين والتقنيين  الشبان الذين قالوا انهم // يحدوهم طموح كبير في ان يكونوا  رافدا
اعلاميا ونقطة اشعاع لاعلام جهوي حر ومهني ومحايد ونزيه،اعلام  يحترم المستمع ويعبر عن مشاغله ويقدم له الاضافة سواء في المواد  الاخبارية او الترفيهية و التثقيفية.

صالح عطية: احذر التونسيين من عودة التجمع عبر الإعلام وأدعو الجميع إلى الحيطة من كمال لطيف وشفيق جراية

في تصريح مثير على شبكة الفايسبوك اتهم السيد صالح عطية رئيس التحرير السابق لجريدة الصباح رجلي الأعمال المعروفين شفيق جراية وكمال لطيف بمحاولة السيطرة على الصحيفة وذلك بشراء ذمم بعض الصحفيين بالمال الفاسد.
وقال صالح عطية أن المطالبة بإقالته من قبل المدير العام للصباح تأتي في إطار صفقة بين رجال الأعمال لشراء الصحيفة بعد العمل على إفلاسها وكذلك بسبب التحقيق الذي قامت به الصباح في الكشف على خيوط المؤامرة للانقلاب على حكومة حمادي الجبالي مشيرا إلى انه سيستقيل من المؤسسة الصحفية وذلك لإيقاف ما سماها بالمهزلة ضده وضد الصباح.
وأشار عطية إلى أن الباجي قائد السبسي ضمن هذا المخطط وانه سيتولى رئاسة الحكومة بعد إسقاط حكومة الترويكا الشرعية وانه يملك أدلة على ذلك وسيعرضها في الوقت المناسب.
وأكد صالح عطية أن رجال الأعمال الفاسدين وبعض الصحفيين المرتبطين بالتجمع وبالنظام السابق يريدون من الصحيفة أن تكون بوقا ضد الحكومة الحالية وان تنضم لوسائل إعلامية معروفة بمعارضتها الشديدة للحكومة الشرعية والتي يمتلكها شفيق جراية وكمال لطيف وقال أن هذه المحاولة جاءت لضرب استقلالية الصحيفة التي حافظت عليها منذ الثورة.
وأشار صالح عطية إلى أن الصباح هي آخر وسيلة إعلامية مستقلة باعتبارها عمومية وتمثل جميع التيارات السياسية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وأنها منذ الآن ستصبح تابعة لرجال أعمال مقربين من بن علي مؤكدا أن لديه معلومات تشير إلى عزم بقايا النظام السابق السيطرة على الساحة الإعلامية للعودة إلى السلطة من جديد وتحسين صورة النظام السابق أمام الرأي العام.
وأكد صالح عطية وجود مؤامرة كبيرة ضد الصحفيين المستقلين في تونس وقال أنهم يتعرضون لنفس الهرسلة التي تعرضوا لها زمن نظام بن علي.
وطالب عطية من الصحفيين الشبان أن يكونوا حصنا منيعا وان يعملوا على إنقاذ مؤسسة الصباح من براثن التجمعيين الذين يحاولون العودة إلى الساحة السياسية والاجتماعية عبر الإعلام والإعلاميين.
وقال صالح عطية أننا نعيش ثورة مضادة عنوانها الأول الإعلام الذي خان ثورة 14 جانفي وبدا يعيد وجوها عرفت بولائها التام لنظام بن علي.
كما أكد صالح عطية أن محاولات شراء ذممه ليست بالجديدة وأشار بان وزير الخارجية السابق كمال مرجان عمل على إغرائه بالمال والمناصب بعد مقال نشره فضح فيه فساد عائلة الطرابلسي.

تونس– نحو انتداب 1500 أستاذ و2000 معلم و500 قيم بوزارة التربية

تستعد وزارة التربية لانتداب حوالي 1500 أستاذ تعليم ثانوي وإعدادي وحوالي 200 معلم و500 قيم. وبحكم انتهاء العمل بمناظرة "الكاباس" فإن الوزارة تنتظر انتهاء الحكومة من وضع القواعد الجديدة للانتداب في الوظيفة العمومية والتي من المنتظر أن ترتكز بالأساس على الأقدمية في الحصول على الشهادة والكفاءة في الاختصاص وسوف تضيف وزارة التربية شروطا أخرى تتعلق بالتأهيل البيداغوجي والمواصفات الخاصة بمهنة التدريس.

وعلم "المصدر" أن وزارة التربية بصدد الإعداد لندوة دولية ستعقد بتونس من 29 إلى 31 مارس الجاري تتمحور حول إصلاح المنظومة التربوية التونسية. ويشارك في هذه الندوة حوالي 350 من الخبراء والمهتمين بالشأن التربوي من تونس ومن عدد من الدول العربية والغربية ذات الريادة في التجربة التربوية.

وستقع في هذه الندوة دراسة التوجهات الدولية في مجال الإصلاح التربوي. كما سيقع تقييم التجربة التونسية استهدافا للخروج من هذه الندوة بخارطة طريق واضحة المعالم يمكن أن تعتمد في إصلاح شامل للمنظومة التربوية التونسية بعد سنوات عديدة من الفشل الذي تعانيه.

تونس تعلن غدا الجمعة يوماً وطنياً للقرآن الكريم

أعلنت وزارة الشؤون الدينية التونسية غدا الجمعة  23-3-2012م "يوما وطنيا للقرآن الكريم" يتم خلاله مزيد من التعريف بالقرآن الكريم وبيان قدسيته وأحكامه وأثره في الإصلاح والخير والتنمية البشرية والوحدة الوطنية والأخوة الإنسانية 
جاء هذا الإعلان على خلفية حدوث بعض الأعمال الفردية الاستفزازية على أيدي مجهولين حاولوا في الفترة الأخيرة الاعتداء على رموز ومقدسات الدين الإسلامي الحنيف كحادثة تدنيس المصحف الشريف بإحدى المدن بالجنوب التونسي وتعمد شخص مجهول حتى الآن رسم "النجمة اليهودية" على باب جامع الفتح بالعاصمة تونس.
ونددت الوزارة بشدة بهذه الأفعال المشينة التي اعتبرتها "جريمة في حق هوية البلاد وعقيدة الشعب التونسي ومقدساته".
وطالب البيان السلطات الأمنية بالسعي إلى كشف ملابسات ما حدث وتحديد هوية الفاعلين وتقديمهم إلى العدالة، مناشدة جميع المواطنين الغيورين على دينهم ومقدساتهم بـ "الهدوء والامتناع عن رد الفعل العنيف وعدم الانسياق وراء كل الاستفزازات وإثارة الفتن والتي من شأنها أن تحدث صراعا وإرباكا وتعوق مسار الثورة".
كما أكدت وزارة الشؤون الدينية التونسية ضرورة اعتبار هذه الأحداث وأمثالها معزولة و"أن تعالج في سياقها دون أن يتم تهويل الأمور وتضخيمها أو التقليل من فداحتها".

صحف ووكالات

معدل التضخم في تونس يرتفع الي 5.4 % في الشهرين الاولين من 2012

تونس (رويترز) - قال البنك المركزي التونسي يوم الاربعاء ان معدل التضخم في تونس بلغ 5.4 بالمئة في الشهرين الاولين من 2012 ارتفاعا من 3.2 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي مدفوعا بزيادات في أسعار السلع الغذائية.
وأضاف البنك المركزي في بيان أنه مع استبعاد أسعار الغذاء فان التضخم استقر عند 4.1 بالمئة في فبراير شباط للشهر الثاني على التوالي.
وما زال اقتصاد تونس يسعى جاهدا للتعافي من آثار انتفاضة في العام الماضي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.
وكانت المشاكل الاقتصادية سببا رئيسيا للاحتجاجات ولم تظهر علامات تذكر على التحسن منذ الانتفاضة.
وانكمش الاقتصاد التونسي بنسبة 1.8 بالمئة العام الماضي وتوقعت الحكومة نموا قدره 3.5 بالمئة في 2012

الوطنية الكويتية تنافس على رخصة الجيل الثالث والانترنت بتونس

شركة الوطنية للاتصالات الكويتية
الكويت (رويترز) - تعتزم شركة الوطنية للاتصالات الكويتية للتقدم خلال الاسبوع المقبل لمناقصة الحصول على رخصة الجيل الثالث للهاتف المحمول والخطوط الثابتة وخدمات الانترنت في تونس.
وباشرت الشركة عملها في تونس في سنة 2002 تحت اسم تونيزيانا كأول شركة اتصالات مملوكة للقطاع الخاص تعمل هناك علما بأن الشركة الوطنية للاتصالات هي المالك لوحدات المجموعة في كل تونس والجزائر والمالديف وفلسطين.
والوطنية للاتصالات شركة مدرجة في بورصة الكويت ومملوكة بنسبة 52.5 في المئة لمجموعة كيوتل القطرية.
وقال ناصر معرفية عضو مجلس ادارة الشركة لرويترز عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة يوم الأربعاء ان الحكومة التونسية بدأت خطوات المناقصة وجذب العروض والعطاءات على أن يتم الانتهاء من هذه المناقصة وصدور القرار الحكومي خلال الشهر المقبل.
وقال معرفية ان رخصة الجيل الثالث سوف تسهل على الشركة في حال حصولها عليها تقديم خدمات المعلومات والانترنت بصورة أفضل وسرعات احسن.
وقال الشيخ عبدالله بن سعود ال ثاني رئيس مجلس ادارة الشركة في الكلمة التي ألقاها في الجمعية العمومية ان عدد المشتركين ارتفع خلال 2011 في شبكة تونيزيانا الى 6.6 مليون أي بزيادة 700 ألف مشترك رغم الاضطرابات التي شهدتها البلاد.
وأكد معرفية أن الوطنية الكويتية تسعى حاليا لادخال أجهزتها الى قطاع غزة لتشغيل شبكتها هناك بعد أن تم تشغيلها في الضفة الغربية.
وأكد أن الحكومة القطرية تبذل جهودا كبيرة في هذا الصدد لمساعدة الشركة على العمل بشكل جيد في قطاع غزة رافضا تحديد موعد لبدء العمليات هناك.
وقال الشيخ عبدالله في كلمته أمام الجمعية العمومية ان شركة الوطنية تنتظر أن تبدأ بمزاولة أعمالها في قطاع غزة قبل نهاية هذا العام.
وأضاف أن الشركة في فلسطين أكملت عملية التحول من شركة خاصة الى شركة عامة وتم ادراج أسهمها في مؤشر القدس ضمن بورصة فلسطين مبينا أن عدد مشتركين في الضفة الغربية زاد الى 500 ألف في العامين الماضيين.
وأشار في تصريحات صحفية عقب الجمعية العمومية الى أن الوطنية للاتصالات تسعى للادارج في بورصة قطر متوقعا أن تتم عملية الادراج خلال عام 2012.
وقال "الاجراءات أغلبها انتهت وباقي تفصيلات نهائية بين البورصتين" الكويتية والقطرية.
وأقرت الجمعية العمومية توزيع أرباح نقدية بمقدار 50 فلسا لكل سهم عن سنة 2011 كما أقرت البيانات المالية للشركة عن نفس السنة المالية.
 

الاثنين، 12 مارس 2012

اكتشاف مقبرة بيزنطية بمدنية " رجيش" بالمهدية

اكتشف عدد من المواطنين على شواطئ منطقة " رجيش" بالمهدية صباح اليوم الاحد 11 مارس ، مقبرة بيزنطية ، بعد التقلبات الجوية يوم امس .
 و قد حضر على عين المكان فريق من المعهد الوطني للتراث مرفوقا بفرقة امنية بالجهة و والي الحهة و عدد من المواطنين .
و حسب مصادر خاصة بكلمة ، فان المعهد الوطني للتراث كان على علم بوجود مقبرة في المنطقة منذ سنوات و لكنهم كان يجهلون مكانها . و حسب ذات المصادر فقد اكتشفت ثلاثة جرار و مجموعة من النقود البيزنطية .
و سيتم حماية المكان الى حين تدخل رسمي من المعهد الوطني للتراث . 

كلمة

تونس تسحب قنصلها في بنغازي لحضوره مؤتمر إقليم برقة

طرابلس - وكالات - أكدت «وكالة الأنباء الليبية» الرسمية، امس، أن تونس سحبت قنصلها في بنغازي على خلفية حضوره مؤتمر دعاة الفيديرالية الذي أعلنت فيه مجموعة شخصيات منطقة برقة إقليما فيديراليا.
وذكرت أن وكيل وزارة الخارجية محمد عبد العزيز «تلقى اتصالا هاتفيا من مستشار الرئيس التونسي أكد فيه سحب قنصل بلاده من بنغازي معتبرا مشاركته في المؤتمر المذكور تصرفا غير مقصود وخطأ شخصيا». وأشارت إلى أن «المسؤول التونسي عبر عن أسف بلاده لحضور قنصلها لذلك المؤتمر لفتت إلى أن سفير ايطاليا بطرابلس عبر بدوره عن أسف بلاده لمشاركة سفارتها في المؤتمر نفسه».
من ناحيته، دعا وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال، ليل اول من امس، الميليشيات الخارجة عن سيطرة الحكومة المركزية الى إلقاء السلاح أو المخاطرة بمواجهة مع قوات الامن الوطني الجديدة.
وقال في حفل لتخريج دفعة جديدة من الشرطة ان «الشرطة فيها الآن 25 ألف رجل وتستطيع ملء الفراغ الامني الذي شغلته الميليشيات منذ الاطاحة بمعمر القذافي».
واضاف انه «يريد توجيه رسالة الى تلك المجموعات التي لم تنضم الى وزارة الداخلية». وتابع: «لا عذر يتيح لهم القيام بوظائف أمنية داخل ليبيا ويتعين عليهم اما الانضواء تحت لواء الشرعية أو أن قوات الشرطة الجديدة ستتصدى لهم».

تونس: لا علاقات مع إسرائيل

قال وزير الخارجية في الحكومة التونسية المؤقتة رفيق عبد السلام الأحد إنه لا يؤيد فكرة تخصيص بند في الدستور التونسي الجديد يجرم التطبيع مع إسرائيل، وأكد أن حكومة بلاده لن تقيم علاقات مع إسرائيل.
وأوضح عبد السلام في حديث تلفزيوني بثته قناة "حنبعل" التونسية الخاصة أن خلطا قد تم في موضوع التنصيص على تجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور التونسي الجديد، ولا يعرف من أين أتت قصة تخصيص بند في الدستور التونسي يحرم أو يجرم التطبيع، وأوضح أن الدستور يعبر عن مبادئ عامة بسياسات الدولة.
وأكد في المقابل أن الحكومة الحالية لبلاده لن تقيم علاقات مع إسرائيل "لسبب رئيسي هو أن إسرائيل لا تحترم القانون الدولي، ولا تحترم حقوق الشعب الفلسطيني".
ولا تقيم تونس علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ولكنهما تبادلتا عام 1996 فتح مكتبين لرعاية المصالح، وعينت كل منهما مندوبا دائما لدى الآخر. وقد أغلقت السلطات التونسية هذه الممثليات في أكتوبر/تشرين الأول 2000 احتجاجا على قمع الاحتلال الإسرائيلي للانتفاضة الفلسطينية.
ومع ذلك طُرحت مسألة التطبيع مع إسرائيل، مع انطلاق عمل المجلس الوطني التأسيسي، كما طرحت في اجتماعات هيئة تحقيق أهداف الثورة قبل انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وعادت هذه المسألة لتطفو على السطح من جديد، حيث تزايدت الأصوات المطالبة بالتنصيص على تجريم التطبيع في الدستور، فيما تتجاهل بعض الأطراف الأخرى هذه المسألة، منها حركة النهضة.
محور باريس
من جهة أخرى، اعترف رئيس الدبلوماسية التونسية ضمنيا بأن فتورا يسود حاليا علاقات بلاده مع فرنسا التي تعد الشريك التجاري والاقتصادي والمالي الأول لتونس.
وقال إن فرنسا ارتكبت أخطاء في دعم النظام السابق برئاسة زين العابدين بن علي، وأشار إلى  خصوصية العلاقات مع فرنسا، وأن ما يتردد حول غضب أو استياء من نتائج الانتخابات التونسية في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي جاءت بحركة النهضة إلى الحكم هو شأن يخص فرنسا وحدها.
ولكنه نفى ما يتردد من أن بعض الجهات الفرنسية تدعم حاليا المعارضة، وقال "لا علم لي بذلك، ولا معطيات لدينا بأن فرنسا قلقة، ثم إن فرنسا منشغلة الآن بالانتخابات الرئاسية، وبعد هذه الانتخابات سندرس الأمر، ونحن نعرف خصوصية العلاقات مع فرنسا ونحرص على الحفاظ عليها".
وتشير تقارير فرنسية وأخرى تونسية إلى أن العلاقات بين تونس وباريس تشهد فتورا منذ وصول حركة النهضة إلى الحكم، فيما تذهب بعض التقارير إلى القول إن أطرافا فرنسية تدعم حاليا المعارضة، وتتجاهل السلطة القائمة.
وكان عدد من أعضاء الحكومة التونسية المؤقتة قد أعلنوا الأسبوع الماضي عن مؤامرة إسقاطها تشارك فيها أطراف سياسية تونسية وعدد من السفارات الأوروبية في تونس.
ولم يزر أي مسؤول حكومي تونسي فرنسا منذ تشكيل الحكومة المؤقتة برئاسة الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي الذي سبق له أن زار مقر الاتحاد الأوروبي، كما يعتزم زيارة ألمانيا وإيطاليا في الأيام المقبلة.
المصدر:يو بي آي

مقتل احد السلفيين اليوم في ظروف غامضة والداخلية تؤكد انها جريمة حق عام

الشاب بلال الشواشي احد الشبان السلفيين المشاركين في اعتصام منوبة افاد راديو كلمة ان مواطنا يدعى لطفي القلال و ينتمي لجماعة الدعوة و التبليغ و يبلغ من العمر خمسين عاما عثر عليه صباح اليوم مقتولا بمنطقة "مونبليزير" بالعاصمة اثر تعرضه لعدد من الطعنات.
نفس المصدر قال ان ظروف الوفاة غامضة فيما افاد شهود عيان أنهم شاهدوا سيارة فارة من امام مكان الحادث.
من جهته افاد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية السيد خالد الكشو في تصريحات صحفية ان الجريمة تندرج حسب التحقيقات الاولية في اطار جرائم الحق العام نافيا اي صيغة سياسية او ايديولوجية لها.
و افاد ان عددا من اعوان الامن قاموا بالتثبت من هويات عدد من المصلين اثناء خروجهم من جامع راس الطابية.
على اثر هذه الاحداث قام عدد من الشباب السلفي بوقفة احتجاجية امام منطقة الشرطة بحي الرمانة ورفعوا شعارات نددوا بما اعتبروه عودة لممارسات النظام السابق وطالبوا الاعلام و مكونات المجتمع المدني بالوقوف الى جانبهم على غرار وقوفهم الى جانب القضايا الحقوقية الاخرى.

الأحد، 11 مارس 2012

مجلة للشواذ جنسيا تثير جدلا واسعا في تونس بعد الثورة

أثار صدور مجلة إلكترونية تونسية للشواذ جنسيا جدلا واسعا وقانونيا وإعلاميا واسعا تصاعدت حدّته بعد أن وصل إلى الأوساط السياسية، خاصة مع سيطرة حزب النهضة الإسلامي عليها والذين تعهدوا بإغلاق هذه المجلة.
وذكر تقرير لقناة "فرانس 24 الفرنسية" أن الساحة المثلية التونسية خرجت إلى العلنية بعد "ثورة الياسمين" التي أعطتها دفعا جديدا للوصول إلى حماية قانونية وفي بعض التقبل من المجتمع الذي طالب بالحرية والكرامة، فصدرت المجلة إلكترونية موجهة للمثليين باسم "جايداي" وإذاعة تُعنى بقضاياهم، مثيرة جدلا واسعا بين مرحب ومستنكر.
بدأت فكرة مجلة "جايداي" الإلكترونية والمتخصصة في مسائل المثلية الجنسية والموجهة أساسا إلى المثليين في الشرق الأوسط والمغرب العربي في التبلور منذ مارس/آذار 2011 وصدر العدد الأول العام الفائت الذي لم يلفت انتباها كبيرا، خاصة وأن الإعلام كان في ذلك الحين مشتتا وغارقا وسط طوفان من النشرات الجديدة والأخبار الواردة من كل حدب وصوب.
ويعرف محررو "جايداي" بخطهم على مجلتهم -التي تعتبر ثاني تجربة في المغرب العربي إذ أصدرت مجلة مثلية في المغرب عام 2010- حينما يقولون "نريد أن نكون بيئة تفاعلية سليمة لمواجهة التحديات، والدفاع عن حقوق الإنسان، والتعامل مع المواضيع المختلفة من منظور المثليين أنفسهم".
لكن ومنذ العدد الثاني لـ"جايداي" الذي يظهر صورة لفتى يلبس "الكوفية" العربية، صارت القضية محل جدل واسع ارتقى إلى المجال السياسي وفجّر كل التناقضات والتجاذبات، بحسب "فرانس 24".
وتصاعد الجدل بعد عنوان لصحيفة "المشرق" التونسية حيث قالت "في وقت تمنع فيه المنتقّبة من الدّراسة والتّدريس، صحيفة للشواذ جنسيّا في تونس" في إشارة إلى منع المنتقبات من حضور الدروس في الجامعات التونسية وكل ما نتج عنه من اضطرابات وصدامات.
وبدوره أعلن حزب النهضة الإسلامي -الفائز بأغلبية المقاعد في المجلس التأسيسي- رفضه لمثل صدور هذه المجلة، وتعهد بالعمل على إغلاقها، حيث قال سمير ديلو عضو حركة النهضة والوزير المكلف بحقوق الإنسان في تصريحات نقلتها القناة الفرنسية إنه يعارض بشدة المثلية الجنسية، معتبرا أن "حرية التعبير لها حدود"، ورغم اعترافه بوجود هذه الظاهرة في تونس، تحدث سمير ديلو عن "ضرورة مراعاة خطوط حمراء يحددها تراثنا وديننا وحضارتنا".


السبت، 10 مارس 2012

مطار جربة جرجيس: خروج طائرة عن مسارها

خرجت في حدود الساعة الواحدة بعد منتصف الليل من ليلة أمس في مطار جربة جرجيس الدولي، طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية عن مسارها أثناء الهبوط، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وحسب ما أكّدته بعض الأطراف المسؤولة في المطار، فإنّ رداءة الأحوال الجوية وقوّة الرياح تسببت في خروج الطائرة عن مسارها حيث علقت أحد أجنحة الطائرة بممر الهبوط، دون تسجيل أية أضرار بشرية.

وقد نتج عن هذا الحادث تعطل في حركة الملاحة الجوية في المطار وتوقف نشاط الخطوط الداخلية والخطوط الخارجية.

السبت، 3 مارس 2012

علي العريّض: الأمن لن يستعمل العنف في الملاعب إلاّ...

قال السيد علي العريّض وزير الداخلية، في معرض حديثه عن السبل الكفيلة بمقاومة العنف في الملاعب الرياضية، أن رجال الأمن لن يستعملوا القوة ضد الجماهير إلاّ في الحالات القصوى.
وأضاف أن الحالات القصوى هي عندما يكون الأمن العام مهددا من فئة من الجماهير التي قد تتبادل العنف فيما بينها أو تعتدي على المواطنين والأملاك العامة والخاصة.
وأوضح وزير الداخلية في تصريح خاص بـ"الصباح نيوز" على هامش مشاركته صباح اليوم في الملتقى الوطني الأول حول مقاومة العنف في الملاعب أن الأمن "عنصر مكمّل" لدور بقية الأطراف الوطنية المعنية بظاهرة العنف في الرياضة وقال أن "تدخل جهاز الدولة يجب أن يكون أقل تدخل".
وأقر العريّض في نفس السياق أن "استقرار الأوضاع العامة في البلاد سيساعد على مواجهة العنف في الرياضة".

وداعا لـ"الويكلو"
وانتقد علي العريّض بشدّة قرار "الويكلو" (اللعب دون جمهور) وقال في تصريحه لـ"الصباح نيوز" أن الرياضة "احتفالية جماهيرية أو لا تكون" وأن الرياضة بلا جمهور هي "لارياضة".
وأضاف وزير الداخلية أن "الويكلو" وضع لا يستقيم ويجب إيجاد حلول جذرية له واعتبر أنه يجب أن يكون "إجراء استثنائيا" وآخر حل يتم اللجوء إليه في الحالات القصوى ووعد بأن ذلك "سيتم قريبا جدا".
وكان وزير الداخلية افتتح صباح اليوم رفقة طارق ذياب وزير الشباب والرياضة الملتقى الوطني الأول حول مقاومة العنف في الملاعب.
وقد التأم الملتقى تحت شعار "لا تقتلوا الرياضة" وحضر جلسته الافتتاحية عدد كبير من المسيرين في الأندية والجامعات الرياضية والإعلاميين وحتى من الأحزاب السياسية.

خارطة طريق
وفي كلمته لدى افتتاح الملتقى، حلل علي العريّض ظاهرة العنف في الملاعب الرياضية من زاوية سوسيولوجية ونفسية وقال في معرض تحليله أن أضرار العنف ليست التكسير والشعارات المسيئة فقط بل أن خطورته تكمن في أنه يزرع بذور الحقد والكره في المجتمع وخصوصا لدى الأطفال ولأن العنف يؤدّي إلى الفتنة واستشهد في ذلك بقول ابن خلدون أن "العصبية تعمي البصيرة".
وأضاف أن العنف والعدوان ظاهرة تكتسب بالتقليد والمحاكاة وأن الإنسانية لها قابلية كبيرة للعنف ورد الفعل والانتقام.
وأظهرت إحصائيات كشفها وزير الداخلية حول ظاهرة العنف في الملاعب الرياضية أن ولايات المنستير وتونس وسوسة، بالترتيب، عرفت أكبر عدد حالات العنف من بين غرّة جانفي 2011 و15 فيفري 2012.
واقترح علي العريّض في ختام مداخلته حلولا لظاهرة العنف في الرياضة وجاءت المقترحات في شكل خارطة طريق من 11 نقطة أبرزها تعزيز تواجد الأمن داخل الملاعب وتدريب الأمن على التعامل الفعّال مع جماهير الرياضة ودعوة الإعلام والمسؤولين الرياضيين واللاعبين إلى تجنّب إذكاء الصراعات والخلافات بين الأندية والجماهير وزيادة الرقابة على المدرجات (تصويرها بكاميرات) وتحسيس الجماهير بالقوانين وبالعقوبات المترتبة عن المخالفات وبطرق التعبير السلمية عند الفوز والهزيمة والرفع من كفاءة الحكّام ومراجعة دور لجان الأحبّاء وإسناد جوائز لأفضل الجماهير وغيرها من المقترحات التي دعا الوزير إلى إثرائها بالنقاش وإيجاد صيغ تفعيلها عمليا.

 الصباح نيوز

طارق ذياب:سنجد حلولا لمنع التجمعيين من العودة إلى الرياضة

قال السيد طارق ذياب وزير الشباب والرياضة أن الأندية التونسية يجب أن تتحمّل كامل مسؤولياتها حتى لا يعود التجمعيون وأنصار النظام البائد إلى احتلال مواقع متقدمة في الهياكل الرياضية وخصوصا في كرة القدم.
وأضاف ذياب، في تصريح خاص بـ"الصباح نيوز" على هامش مشاركته صباح اليوم في الملتقى الوطني الأول حول مقاومة العنف في الملاعب، أنه لا يتمنّى عودة أزلام سليم شيبوب وعبد الحميد سلامة إلى الرياضة وتحديدا لجامعة كرة القدم التي ستجرى انتخاباتها آخر الشهر الجاري.
ولدى رده على سؤال "الصباح نيوز" حول إمكانية وصول رموز النظام البائد إلى المكتب الجامعي لكرة القدم عبر صناديق الاقتراع أي بطريقة ديمقراطية، قال وزير الرياضة: "سنجد الحلول الكفيلة بقطع الطريق أمام من أساؤوا للرياضة التونسية طويلا" لكنه لم يعط أية تفاصيل حول هذه الحلول أو الإجراءات واكتفى بابتسامة عريضة.  

الداخلية أرادت مباراة "السوبر" بـ50 ألف متفرج
وفي كلمته لدى افتتاح الملتقى، أشار طارق ذياب أن زميله علي العريّض وزير الداخلية كان دوما ضد قرار إجراء المباريات الرياضية دون جمهور بل وتمنّى (العريّض) أن تدور مباراة السوبر الإفريقية بين الترجي الرياضي والمغرب الفاسي "بحضور 50 ألف متفرّج".
وقال وزير الرياضة أن دراسة حديثة كشفت أن التحكيم ليس السبب الأول في اندلاع أحداث العنف في الملاعب بل أنه في المرتبة الثالثة بعد اللاعبين (1) والمسؤولين (2).

حتى لا يحكمنا مجرمون
وتحدث طارق ذياب عمّا بلغته رياضتنا من تردّ وقال أن المشهد الرياضي أصبح اليوم "تعيسا جدا": ويكلو وعنف ورداءة.
وأضاف: "لقد حان وقت الردع ولا بد من إجراءات تعيد لنا الكرة. لن نقبل بعد اليوم أن تحكمنا "كمشة" مجرمين.
ودعا إلى تظافر جهود الجميع وإلى تطبيق القوانين لأن أحد أسباب الفوضى هي التساهل مع المفسدين الذين ظنّوا أن التسيب دليل على ضعف الدولة.
وأكّد طارق أن وزارة الرياضة ستتخذ إجراءات لمعرفة مصير الأموال التي تدفعها للأندية والجامعات وعبّر عن ذلك بالقول: "ما دمنا نعطيهم أموالا فسنحاسبهم لنعرف أين تذهب هذه الأموال" وتحدّث عن ملفات فساد مفزعة اكتشفها في الوزارة ومنها أن "جمعية وهمية (لا وجود لها أصلا) تتلقى دعما ماليا باستمرار.
كما قال أن الصحف والمنابر التلفزيونية ساهمت كثيرا في توتير الأجواء وزرع الفتنة داخل الأندية الواحدة وبين الأندية واستغرب طارق كيف أن مطالبة لاعب بإقالة رئيس ناديه في برنامج تلفزي مرت مر الكرام وكأنه أمر عادي وقال قد نسمع يوما من حافظ أثاث يريد تغيير رئيسه!

"المسامر المصددة"
وقال وزير الرياضة أن كل الأطراف لعبت دورا سلبيا: "لقد استسلمنا وأنا لست مستعدا للعمل مع أناس يرمون المنديل".
وأضاف أيضا: "نريد أن نعمل مع "ناس clean" (نظاف)، مع وجوه جديدة وشباب أكفّاء لا يرغبون إلاّ في خدمة الرياضة والبلاد ويكفينا من القدامى"
وقوبل قوله ("المسامر المصددة يقعدو في ديارهم") بتصفيق البعض من الحاضرين في الملتقى ووجوم البعض الآخر

القرارات التي إتخذها مجلس التأديب بكلية الآداب بمنوبة في حق السلفيين

بعد إحالة مجموعة من طلبة كلية الآداب بمنوبة ذوي الإتجاه السلفي على مجلس التأديب هذه هي  العقوبات التي سلطت عليهم :
-محمد بختي الناطق الرسمي بإسم المجموعة : رسوب لمدة سنة
- نورة الغريبي : رسوب لـ 6 أشهر
- إيمان بالراحة : رسوب لمدة 6 أشهر
- خولة بن إسماعيل : إنذار
- روعة الفارسي : توبيخ
- هناء يحيى :  لا شيء 

التونسية

الجمعة، 2 مارس 2012

تونس تلتزم الصمت حيال معلومات عن إجتماع إستخباراتي للإطاحة بالنظام السوري

تونس, تونس, 02 آذار-مارس (يو بي أي) -- إلتزمت السلطات التونسية الصمت إزاء معلومات فرنسية حول عقد إجتماع إستخباراتي غربي -عربي في تونس خُصص لبحث السبل الكفيلة بالإطاحة بالنظام السوري.

وإتصل مراسل يونايتد برس انترناشونال اليوم الجمعة بوزارة الداخلية التونسية وطلبت منها التعقيب على المعلومات التي نشرتها صحيفة "لو كنار أونشينيه" (Le Canard enchainé) حول إجتماع أمني عُقد يوم الجمعة الماضي في تونس على هامش مؤتمر "أصدقاء سوريا"،خصص للتخطيط للإنقلاب على نظام الرئيس السوري،ولكنها رفضت التعليق.

وطلبت وزارة الداخلية التونسية الإتصال بوزارة الخارجية للإستفسار حول الموضوع،بإعتبار أنها هي التي رعت مؤتمر" أصدقاء سوريا" ولكنها إمتنعت أيضا عن التعليق على هذا الموضوع.

وبدا واضحا أن السلطات التونسية تتهرب من التعليق على هذا الموضوع،ما يوحي بأن الأمر قد يكون صحيحا،لاسيما وان صحيفة "الصباح" التونسية تطرقت إليه في عددها الصادر اليوم،حيث نشرت المعلومات التي ذكرتها الصحيفة الفرنسية.

وكانت "لو كنار أونشينيه" قد كشفت أمس أن إجتماعا عُقد يوم الجمعة الماضي في تونس على هامش مؤتمر"أصدقاء سوريا" ضم ممثلين عن الإستخبارات العسكرية الأميركية والبريطانية والفرنسية والتركية والسعودية والقطرية،تم خلاله بحث موضوع "تنظيم إنقلاب عسكري في سوريا".

وأوضحت الصحيفة نقلا عن ضابط في هيئة الأركان الفرنسية لم تذكره بالإسم، قوله" إنه(الإنقلاب) الحل الأمثل،لأنه من غير الممكن أن نكرر السابقة الليبية،وأن نقصف جيشا سوريا أصلب وأقوى من جيش العقيد معمر القذافي".

وأضاف الضابط الفرنسي" الأمم المتحدة لن تمنحنا الضوء الأخضر هذه المرة،...ويبقى الفيتو الروسي بالمرصاد لمنع تسليح المعارضة"،فيما نقلت الصحيفة عن مصدر في الإستخبارات العسكرية الفرنسية قوله "إن شحنات من الأسلحة قد بُرمجت بالإضافة إلى إرسال خبراء غربيين إلى المدن السورية،على أن تصل الأسلحة والخبراء من دول عربية لاسيما من دولة قطر".

يشار إلى أن مؤتمر"أصدقاء سوريا" الذي عُقد في تونس خلال الأسبوع الماضي،مازال يثير المزيد من الجدل في تونس رغم فشله،حيث تزايدت الإنتقادات والإتهامات الموجهة للحكومة التونسية المؤقتة برئاسة حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الإسلامية.

وترى أوساط سياسية ونقابية تونسية أن المؤتمر المذكور كان "وصمة عار" في جبين الحكومة بإعتبارها سمحت بمحاولة تمرير أجندة غربية لضرب سوريا إنطلاقا من تونس،كما شكل المؤتمر إنتهاكا للسيادة التونسية بإعتبار أن قطر هي التي مولته ونظمته.

رئيس تركيا يزور تونس الأسبوع القادم

يقوم الرئيس التركي عبد الله جول بزيارة دولة إلى تونس أيام 7 و8 و9 مارس الجاري بدعوة من رئيس تونس المؤقت محمد منصف المرزوقي، ذكرت ذلك وكالة الأنباء التونسية "وات" مساء اليوم نقلا عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر .

الوفد

أحمد منصور:السبسي كان يعلم بفوز النهضة فأغرق تونس بالديون ووضع رجال بورقيبة وبن علي في القمة




في شهر يونيو الفائت التقيت في العاصمة تونس رئيس الحكومة المؤقتة الباجي قايد السبسي، وهو أحد رجال الرئيس الراحل الحبيبب بورقيبة البارزين والمخضرمين، عمل معه في عدة وزارات منذ الستينيات من القرن الفائت أهمها وزارة الداخلية، وقد اعترف السبسي في لقائي معه بأن كل الانتخابات التي جرت في عهد بورقيبة وابن علي هي انتخابات مزورة، غير أن أهم ما قاله السبسي في مقابلتي معه هو أن المهمة الأساسية لحكومته هي وضع خطة الطريق، بل تحديد مسار الحكومة القادمة من بعده لخمس سنوات على الأقل، وهذا يعني أن السبسي والفريق المتعاون معه كان يدرك أن الشعب التونسي قرر التغيير، والتغيير يعني المجيء عبر الانتخابات بفريق جديد كانت التلميحات تشير إلى أنه سيكون من الإسلاميين، وتحديدًا من حركة النهضة التي شُرّد رجالها في أنحاء العالم، ومن بقي منهم سُجن داخل تونس، واستمر هذا الوضع ثلاثة عقود كاملة من العام 1981م وحتى العام 2011م؛ حيث أفرج عن المعتقلين منهم، وعاد المطاردون بعد نجاح الثورة التي اندلعت قبل عام من الآن وتحديدًا في السابع عشر من ديسمبر الفائت.

قضى الباجي قايد السبسي عشرة أشهر يضع القيود الاقتصادية والسياسية لمن سيأتي من بعده، وكانت النتيجة هي إغراق البلاد في مزيد من الديون، وتقييدها في مزيد من الاتفاقيات، أما العقبة الكبيرة التي وضعتها أمام الحكومة القادمة بعدما حققت حركة النهضة الفوز الكاسح في الانتخابات وكُلفت بتشكيل الحكومة هي قرار بزيادة رواتب كل موظفي الدولة- حوالي نصف مليون موظف- بزيادة تقدر ببليون دينار تونسي، في وقت تواجه فيه الموازنة والخزينة حالة صعبة للغاية، الأمر الثاني هو ترقية معظم موظفي الدولة حتى الضباط المتهمين بقتل الثوار تمت ترقيتهم، كما أجريت تغييرات هائلة في السلك الدبلوماسي للدولة بحيث يصعب على من يأتي وزيرًا للخارجية إجراء أي تغيير على اعتبار أن التغييرات التي أجريت هي حديثة، والعادة ألا يتم إجراء تغييرات للموظفين إلا كل أربع سنوات، كما أجريت تغييرات هائلة في إدارات الدولة المختلفة، ووضع رجال بورقيبة وابن علي في القمة؛ بحيث يصعب على من يأتي أن يدخل في متاهة الصراعات الإدارية في ظل أن الوزراء تقريبًا كلهم لم يسبق لهم العمل داخل دوائر الدولة، فهم إما كانوا في السجون أو مطاردين أو من المغضوب عليهم في ظلِّ نظام بن علي.

وقد أكد السبسي ما قام به حينما قال في كلمة له أمام مؤتمر "تبادل خبرات المرحلة الانتقالية" الذي عقد في العاصمة تونس في 13 ديسمبر الفائت حيث قال: "إن الحكومة التي سيعلن عن تشكيلها قريبًا ستجد تركة من التحديات في انتظارها"، وقد أكد على الجانب الاقتصادي المقيد بقوله: "حكومتنا أعدت برنامجًا اقتصاديًّا يقطع مع أية مرجعية إيديولوجية، ولهذا أعتقد أن المجموعة الوزارية الجديدة ستواصل تنفيذ هذا المخطط الذي أعدته شبكة من الخبراء التونسيين".

سلفيو تونس يتظاهرون في وسط العاصمة للمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية

تونس, تونس, 02 آذار-مارس (يو بي أي) -- تظاهر اليوم الجمعة مئات السلفيين التونسيين بوسط تونس العاصمة للمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية، والتنصيص عليها في الدستور التونسي الجديد.


وإنطلقت التظاهرة التي شارك فيه نحو 500 شخص من المقربين من التيار السلفي من أمام جامع الفتح بتونس العاصمة بعد صلاة الجمعة التي شارك فيها وزير الشؤون الدينية نور الدين الخادمي.


ورفع المشاركون في التظاهرة شعارات تنادي بتطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد،منها "الشعب يريد تطبيق الشريعة"، و"حكم الشريعة واجب".


كما هاجموا في شعاراتهم اليسار والقوى العلمانية،حيث رُفعت لافتات كُتب عليها "لا لا للعلمانية ،تونس دولة إسلامية"،و"لا اله إلا الله و اليسار عدو الله".


وحاول المشاركون في التظاهرة التحرك نحو شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة ،غير أن قوات الأمن التي كانت منتشرة بكثافة في المكان،منعتهم من ذلك.


يشار إلى أن مسألة تطبيق الشريعة الإسلامية،والتنصيص عليها في الدستور التونسي الجديد، برزت بشكل لافت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث إرتفعت وتيرة الجدل داخل المجلس الوطني التأسيسي بعد أن تقدم الصحبي عتيق رئيس كتلة حركة النهضة الإسلامية بإقتراح ينص على أن تكون الشريعة الإسلامية المرجعية التشريعية الأساسية للدستور الجديد .


وشدد عتيق على ضرورة أن يؤسس الدستور الجديد على "منظومة القيم الإسلامية لتحقيق المصالحة بين هوية الشعب والنصوص التي تحكمه".


و إعتبر أن الدستور "لا بد أن يعزز انتماء تونس العربي الإسلامي وألا تصاغ نصوصه على نحو يناقض القران الكريم ولا السنة الشريفة".

خميس قسيلة يعلن رسميا عن بعث حزب جديد

أعلن اليوم النائب المستقل في المجلس التأسيسي السيد خميس قسيلة على موجات اذاعة موزاييك انه بصدد انشاء حزب جديد
كما اعلن ان هذا الحزب سيضم اطارات نقابية بارزة مثل رضا بوزريبة وعبد المجيد الصحراوي وعلي العياشي  اضافة إلى عناصر حقوقية بارزة مثل عبد الرحمان الهذيلي ومسعود الرمضاني
ويجري حاليا التشاور على اختيار اسم مناسب لهذه الجبهة الجديدة والتي لن تكون معادية لحركة النهضة وستعمل على تغيير الخارطة السياسية الجديدة نظرا لان الخارطة السياسية الحالية غير قادرة على تامين التداول السلمي للسلطة