الخميس، 29 نوفمبر 2012

اصـــــابة مراسل قناة "فرانس 24" فى أحداث العنف بسليانة



أُصيب اليوم الصحافي الفرنسي ديفيد طومسون مراسل قناة "فرانس 24" ومساعده التونسي في ساقيهما بالرصاص الرش على اثر تجددت المواجهات اليوم بين قوات الامن ومتظاهرين بولاية سليانة.

بعد ان حكمت المحكمة لصالحه،مدير سجن المرناڨية يرفض اطلاق سراح سامي الفهري



أكد لسان دفاع المنتج سامي الفهري المحامي عبد العزيز الصيد منذ قليل في تصريح خص به إذاعة شمس آف آم أن سامي الفهري لم يغادر سجن المرناقية هذه الليلة.



واوضح المحامي ان محكمة التعقيب نقضت اليوم الأريعاء 28 نوفمبر 2012 قرار دائرة الاتهام وقضت بإطلاق سراح سامي الفهري صاحب شركة "كاكتوس" للإنتاج, وعند اتصاله بمدير سجن المرناقية اكد له انه تسلم امرا بإطلاق سراح سامي الفهري فقط بعض الإجراءات القانونية منها إمضاء السجين على قرار خروجه ويغادر السجن.



واستدرك عبد العزيز الصيد قائلا :"لكن ما راعني إلا وان موقف مدير السجن تغير بعد تسلمه لامر بترك سامي الفهري في السجن". وعبر المحامي عن صدمته من هذا القرار متسائلا"" ماهو مصدر هذا القرار؟ من امضى على هذا القرار بعد قرار المحكمة؟.



واكد المحامي ان مدير السجن امتنع عن التصريح باي معلومات حول هذا القرار الذي يقضي ببقاء سامي الفهري بالسحن بعد ما قضت المحكمة بإطلاق سراحه.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تدين بقوة الاعتداءات على الصحفيين في سليانة



تونس في 28 نوفمبر 2012



تدين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بقوة الاعتداءات التي تعرض لها عدد من الزميلات والزملاء الصحفيين أثناء تغطيتهم للانتفاضة الشعبية في مدينة سليانة.

وقد أقدمت عناصر من قوات الأمن على منع الزميل عبد السلام السمراني مدير مكتب دار الأنوار بسليانة ومراسل إذاعة "موزاييك آف آم" من تصوير مرور عربة مدرعة. وعند إصراره على القيام بعمله والتعريف بصفته الصحفية، قام أحد أعوان الأمن بضربه على يده بحجر مما تسبب في كسرها. وقد حصلت عملية الاعتداء أمام مقر مكتب دار الأنوار.

كما تم استهداف الزميل دافيد طومسون مراسل فرانس 24 بالرش في رجليه، وإصابة الزميلين سعيد الزواري وخباب بن صالح الصحفيين بقناة التونسية بالرصاص المطاطي.

ولم تسلم الزميلات صوفية الهمامي الصحفية بموقع الهدهد الدولي ونعيمة الشرميطي الصحفية بموقع آرابسك وسهام عمار الصحفية بموقع جدل من السب والشتم بأقذع العبارات. وحاول أعوان الأمن افتكاك الكاميرا من الزميلة نعيمة الشرميطي التي استبسلت في الدفاع عن نفسها وعن أدوات عملها. وتعرضت سيارة الزميلة صوفية الهمامي للقذف بحجارة مما تسبب في كسر بلورها.

وتحمّل النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين السيد وزير الداخلية المسؤولية القانونية في الاعتداءات الحاصلة، وستتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة بالدفاع عن حقوق الزملاء المعتدى عليهم حتى يلقى المعتدون جزاءهم العادل.

وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين التزام الصحفيين بالقيام بواجبهم المهني رغم كل المعيقات والاعتداءات المسلطة عليهم من أجل إثنائهم عن عملهم وطمس الحقائق التي يسعون لكشفها للرأي العام. كما تحيّي النقابة نضال أهالي سليانة الأبيّة وهبّتهم من أجل الدفاع عن كرامتهم وحقوقهم المشروعة، وتطمئنهم بأن الصحفيين التونسيين سيكونون دائما إلى جانبهم لإبلاغ صوتهم ونقل حقائق واقعهم المعيشي الذي يناضلون من أجل الارتقاء به نحو الأفضل.

عن المكتب التنفيذي

الرئيسة

نجيبة الحمروني

البنك الدولى يوافق على قرض بقيمة 500 مليون دولار لتونس

وافق البنك الدولى على قرض قيمته 500 مليون دولار لتونس لمساعدتها فى التعافى من آثار الانتفاضة التى أطاحت بالنظام السابق وقال إن البلاد ستحصل أيضا على 700 مليون دولار من مانحين آخرين.

ويهدف القرض، وهو الثانى الذى يقدمه البنك الدولى لتونس منذ الثورة التى أطاحت بحكومة زين العابدين بن على، إلى دعم التعافى الاقتصادى للبلاد بإتاحة أموال لتحسين قطاع الأعمال والقطاع المالى وإصلاح الخدمات الاجتماعية.

وقال البنك إن الاتحاد الأوروبى والبنك الأفريقى للتنمية سيقدمان 700 مليون دولار أخرى لدعم تونس أثناء المرحلة الانتقالية.


150 مصابا في مواجهات بين الامن وآلاف المتظاهرين غرب تونس

أصيب أكثر من 150 شخصا عندما تجددت الاشتباكات الاربعاء بين قوات الامن وآلاف من المتظاهرين في مركز ولاية سليانة (شمال غرب) التي يطالب سكانها بعزل الوالي وبالتنمية الاقتصادية.

وقال مصدر طبي في مستشفى سليانة لمراسل فرانس برس "استقبلنا حتى الآن اكثر من 150 جريحا بينهم أطفال، والمزيد من المصابين في طريقهم الى المستشفى" موضحا انه تم نقل 4 مصابين الى مستشفى في العاصمة تونس لأن "اصاباتهم تستوجب عناية خاصة".

واضاف ان "الجرحى أصيبوا بذخيرة لم نتمكن من تحديد نوعيتها".

وعمت حالة من الفوضى مستشفى سليانة وقال رجل غاضب اصيب ابنه خلال المواجهات "سوف نحرق المدينة على رؤوسهم" في اشارة الى قوات الامن.

وتجوب سيارة للدفاع المدني شوارع المدينة بحثا عن جرحى.

واستخدمت الشرطة بشكل مكثف قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والرش لتفريق المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.

وأرسلت السلطات تعزيزات امنية الى المدينة وعربات مصفحة تابعة للحرس الوطني، فيما اغلق السكان الشوارع لمنعها من الدخول.

والثلاثاء شهدت سليانة اضرابا عاما دعا اليه الاتحاد العام التونسي للشغل (اكبر نقابة عمال في تونس) ومواجهات بين الاف من المتظاهرين ورجال الامن أصيب خلالها 14 شخصا بينهم عنصر امن.

ويطالب سكان سليانة التي ترتفع فيها معدلات الفقر والبطالة ب"التنمية" الاقتصادية و بعزل الوالي الذي يقولون ان له قرابة عائلية بحمادي الجبالي رئيس الحكومة وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، وبالافراج عن 14 شابا اعتقلوا خلال اعمال عنف شهدتها سليانة يوم 26 نيسان/أبريل 2011.

وكان مكتب اتحاد الشغل في سليانة اتهم في بيان اصدره في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي الوالي ب"تعطيل مسار التنمية بالجهة التي عرفت ركودا على جميع المستويات".

والثلاثاء دعت رئاسة الحكومة في بيان "أهالي سليانة الى التهدئة والى تفويت الفرصة على الساعين الى بث التوتر والبلبلة والدفع الى الفتنة في صفوف المواطنين". وقالت انها "تواصل منح ثقتها للسلطة الجهوية" في اشارة ضمنية الى الوالي.

محكمة التعقيب تصدر قرار إطلاق سراح سامي الفهري


أكدت  الأستاذة سنية الدهماني في تصريح لاحدى الاذاعات ان أن الدائرة 14 لمحكمة التعقيب نقضت اليوم الأريعاء 28 نوفمبر 2012قرار دائرة الاتهام وقضت بإطلاق سراح موكلها سامي الفهري صاحب شركة كاكتوس للإنتاج كما أضافت ان موكلها سيقضي الليلة بمنزله.


الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

سليانة: إصابة 24 شخصا من بينهم 9 أعوان أمن في تواصل المواجهات بين قوات الامن والاهالي



سجل 24 إصابة من بينهم حالتين بحالة خطرة و9 اعوان أمن مساء اليوم في المواجهات المتواصلة يبن أهالي مدينة سليانة وقوات الامن على خلفية مطالبة الاهالي بإقالة والي الجهة، حسب ما اكده لشمس آف آم كاتب عام فرع جامعة الصحة في سليانة عبد الستار مناعي.
واكد هذا الاخير ان كل هذه الحالات متواجدة حاليا بالمستشفى الجهوي بسليانة وسيتم نقل الحالات الخطرة لأحد مستشفيات تونس العاصمة.
shems fm

"فقراء" تونس ينادون "الغرافيتي ليس جريمة"

غرافيتي لمجموعة "زواولة" - نشر على صفحة الفيس بوك التابعة للمجموعة
عرفت الساحة الفنية في البلدان العربية وخاصة في بلدان الثورة على غرار تونس تفجرا باهرا للطاقات الإبداعية من تجهيزات فيديو وفن تشكيلي إضافة إلى الغرافيتي الذي حول حيطان المدن إلى أفضل شاهد عليها. لكن تبدو القيود الممارسة على الفنانين عديدة فبعد هجوم سلفيين على معرض العبدلية في الربيع الماضي، وسجن رسام كاريكاتوروغيرها من الأحداث، جاء دور "فن الشارع" ليمثل أمام القضاء في واقعة هزت مؤخرا الرأي العام ...
تعرض الطالبان التونسيان أسامة بوعجيلة وشاهين بريش من مجموعة الغرافيتي "زواولة" -"الفقراء" بالعامية التونسية- لعملية مطاردة عنيفة من قبل الشرطة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مدينة قابس الواقعة جنوب شرق تونس، في حين كانا بصدد الرسم ليلا على أحد الحيطان. وأكد الشابان أن الرصاص المطاطي أطلق في الهواء لتخويفهما وإلقاء القبض عليهما لكنهما تمكنا من الهرب.
فيديو نشره موقع "نواة" - أسامة بوعجيلة يصف القضية بـ"قضية رأي"
واستدعت فرقة الأبحاث الشابان في الخامس والسادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وفتح محضر للتحقيق في الغرض ووجهت إليهما التهم التالية "الكتابة على عقارات عمومية دون رخصة" ،"مخالفة قانون الطوارئ" و"نشر أخبار زائفة من شأنها الإخلال بالنظام العام". والرسامان اليوم طليقان في انتظار جلسة المحاكمة التي حددت في 5 ديسمبر/كانون الأول 2012 في المحكمة الابتدائية بقابس. وقد يواجه الفنانان عقوبة بالسجن يمكن أن تتجاوز السنتين إضافة إلى غرامة مالية قد تتجاوز ثمانية آلاف يورو.
وأكد أسامة بوعجيلة لفرانس 24 في لقاء على هامش "أيام قرطاج السينمائية" التي افتتحت في تونس الأسبوع الماضي أنهما خلال عملية التوقيف كانا يكتبان "الشعب يريد حق الفقراء". وتتميز رسوم غرافيتي "زواولة" بتسليط الضوء على أوضاع الفئات المهمشة والمطالبة بحقوق الفقراء والعاطلين عن العمل. وقد فجر فنانو الغرافيتي طاقاتهم الإبداعية بعد الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني 2011 فصارت حيطان المدن عرسا يعبر فيه الشباب عن نصرهم ومخاوفهم ونقدهم للمشهد الاجتماعي والسياسي وبرز بعضهم على غرار الرسام "زاد" ومجموعة "أهل الكهف" كقوى واعدة إلى جانب العديد من المجهولين والفنانين العابرين الذين ساهموا في "إنطاق" الحجر... وبعد مصر ولبنان حيث تعرض رسامو الشوارع إلى عدة مضايقات، جاء دور الفنانين التونسيين ليمثلوا أمام القضاء.
تظاهرة مساندة للـ "زواولة" أمام قاعة الكوليزي خلال "أيام قرطاج السينمائية"
وتعتبر مجموعة "زواولة" أن شيئا لم يتغير بالنسبة للفئات المهمشة في تونس الثورة. وقال أسامة بوعجيلة لفرانس 24 "أمارس فن الغرافيتي ضمن مجموعة "زواولة" منذ سنوات عديدة حاملين رسالة بسيطة وهي المطالبة بالعدالة الاجتماعية واحترام حق الفقراء. الثورة لم تغير شيئا فلا زلنا نعاني مشاكل الخصخصة والفساد. صحيح أننا كسبنا بعضا من حرية التعبير فيمكننا الحديث عن الديمقراطية وعن التيار الإسلامي... لكن الوضع الاجتماعي في تونس لا يزال خطا أحمر".
حملة مساندة واسعة
وأطلقت حملة "أطلقوا زواولة" #FreeZwewlaتحت شعار "الغرافيتي ليس جريمة" بعد أن رأت عدة منظمات وفنانين وشخصيات في إحالة الرسامين على القضاء مساسا من حرية التعبير وشهدت المبادرة مساندة واسعة وتشكلت لجان داخل تونس وخارجها لدعمهما. 
بالإضافة إلى إصدار بعض المنظمات الحقوقية بيانات مساندة لأسامة وشاهين على غرار "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"، و"الرابطة التونسية لحماية الحقوق الثقافية والإبداعية"، أعرب بعض الفنانين المشهورين على غرار السينمائي نوري بوزيد والمسرحي توفيق جبالي عن تضامنهم مع المجموعة. ونظمت تظاهرة على هامش "أيام قرطاج السينمائية" للفت الأنظار حول القضية فجاء العديد من الشباب إلى قاعة "الكوليزيه" حاملين لافتات تنادي بإطلاق "الزواولة" وبحرية التعبير.
كلمة السينمائي نوري بوزيد مساندة للـ "زواولة" 27/11/2012
واغتنم نوري بوزيد فرصة تقديم فيلمه المرتقب خلال المهرجان لتسليط الضوء على القضية فحضر إلى القاعة وهو يرتدي قميصا كتب عليه "زواولة، الغرافيتي ليس جريمة" وقال أمام جمهور غفير "أصدقاؤنا كتبوا أشياء جميلة على الحيطان لا تمس بمقدس ولا تجرح ولا تشتم أحدا". ونادى توفيق الجبالي من جهته بضرورة فتح المجال أمام الفنانين والشباب الذي خرج "من الخفاء إلى العلن ومن المكان المغلق إلى المكان المفتوح" ولو في "فضاءات غير معدة لذلك" في الأصل وأن "الشارع يجب أن يتحول شيئا فشيئا ملكا للمواطن".
كل العيون اليوم على تونس في انتظار محاكمة "الزواولة" الأساسية في ظل انتقال ديمقراطي يتوق إلى الحرية والعدالة والكرامة التي طالب بها شباب الثورة وقواها من عاطلين ومهمشين.

فرانس 24

سليانة: رصاص الرش وقنابل مسيلة للدموع في مواجهات بين المحتجين وأعوان الأمن... والاستعجالي يعجز عن استيعاب المصابين

أكد اليوم رئيس الجمعية التنموية والمعطلين عن العمل في ولاية سليانة ماهر بن عمر في تصريح لشمس أف أم، وقوع إصابات خطيرة في صفوف الأهالي المحتجين أمام مقر الولاية على إثر إطلاق وحدات الأمن بشكل مفاجئ على حد تعبيره لرصاص الرش والقنابل المسيلة للدموع.
وأوضح ماهر بن عمر أنه ورغم الإضراب السلمي التي دخلت فيه الجهة اليوم ورغم الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نظمها الأهالي أمام مقر الولاية، إلاّ أن المحتجين فوجئوا بالتدخل العنيف لقوات الأمن، ممّا أسفر عن وقوع إصابات استوجبت نقلها إلى المستشفى. وطالب بن عمر الحكومة بتحمل مسؤوليتها من أجل فرض والي غير مرغوب فيه من قبل الأهالي.
 وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد دعا إلى إضراب عام في ولاية سليانة بسبب حالة التهميش التنموي التي تعاني من الجهة. وفي تصريح لشمس أف أم، أكد الكاتب العام المساعد للإتحاد الجهوي للشغل في سليانة عادل علوي نجاح هذا الاضراب.من جانب آخر نقلت مصادر اعلامية استنادا إلى مصادر طبية بالقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بسليانة أن قسم الاستعجالي أصبح عن استقبال واستيعاب الكم الهائل من الجرحى المصابين برش الرصاص وأضاف المصدر ذاته أن الإصابات تتراوح بين الخفيفة والخطيرة وأن أغلبها على مستوى الرأس والأعين

سنية الدهماني :" سامي الفهري نقل الى جناح أسوء بعد تصريحاتي"


أفادت الأستاذة سنية الدهماني محامية سامي الفهري لاحد الصحف الالكترونية (الصباح نيوز) بانها  أنها زارت منوبها اليوم بسجن المرناقية .
وقالت انه أخبرها أنه إثر ساعتين من بث حلقة بعنوان "فصل المقال "على قناة التونسية والتي تم فيها استضافة  محاميته سنية الدهماني التي تحدثت عن زيارة زوجة وزير العدل لمنوبها بالسجن وموقفها من ذلك ... أقبلت حوالي الساعة العاشرة ليلا  الى الغرفة التي يقيم فيها  فرقة  تابعة لإدارة السجون  وفتشتها  ثم من الغد وحوالي الساعة الثامنة صباحا أقبلت فرقة أخرى وعاودت تفتيش الغرفة مجددا. 
وأخبرها منوبها أيضا أنه بعد ذلك وحوالي الساعة الواحدة ظهرا من اليوم الموالي أقبلت عليه فرقة ثالثة  وطلبت منه  حمل أمتعته ونقلته الى جناح آخر غير الذي يقيم فيه وأخبرها أن ذلك الجناح  ظروفه أتعس من الأول .
وقال لها أيضا أن رسالة الحكومة قد وصلت وأن الحكومة لا تستطيع فعل أكثر مما فعلته في حقه حيث حرمته من تمكين إبنتيه من زيارته .
وأضاف لها قائلا أنه لا يريد إعادته الى الجناح الذي كان فيه وإنما تحسين وضعية جميع الأجنحة في السجون وعدم التمييز بين جناح وآخر  وتحسين وضعية السجناء بصفة عامة رغم أن السجن حسب تصريحاته لها  يبقى سجنا مهما كانت ظروف الاقامة فيه وأن المواطن  لا يمكنه معرفة وضعية السجين ولكن الحكومة الحالية هي التي تعرف معنى السجن حسب ذكره لمحاميته "
وحول تصريح محامية سامي الفهري من أنها تخلت عن انابته قالت أن ذلك الكلام صدر عنها في لحظة غضب،مضيفة أن قرار مواصلتها إنابة سامي الفهري من عدمه سيتحدد بعد جلسة غد أمام محكمة التعقيب بتونس. 

سليانة :قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي يغصّ بالجرحى وأحد المصابين نقل على عجل إلى تونس



 وردَ بالصفحة الرسمية للاتحاد التونسي للشغل على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك " بان قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بسليانة يغصّ بالجرحى وأن أحد المصابين نقل على عجل إلى تونس لإصابته بنوع من الرصاص الشبيه " بالرش ".

مدنين: غلق معتمدية بن قردان بسبب احتجاج عدد كبير من الأهالي


أكد والي مدنين حمادي ميارة اليوم أنه تم غلق مقر معتمدية بن قردان بسبب احتجاج عدد كبير من المواطنين بعد رواج خبر مفاده أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بصدد تقديم مساعدات عن طريق المعتمدية.

وأوضح أن قرار غلق مقر معتمدية بن قردان هو قرار وقتي لتجنب الفوضى بين الأهالي وإلى حين يأتي ما يخالف ذلك.

shems fm

سامي الفهري في استنطاقه : هذه قصتي مع بلحسن الطرابلسي ... وكيف وصفني بـ« الملياردير الصغير»


لا تزال قضية المنتج سامي الفهري تشغل الرأي العام الوطني وحتى الاجنبي لما اعتراها من غموض وتململ في سير الاجراءات انتهت بتخلّي الدائرة التي كانت من المنتظر ان تصدر قرارها في المطلب التعقيبي لوقوع القدح في رئيستها.



«الشروق» وفي محاولة لرفع الالتباس عن بعض المعطيات تنشر فحوى الاستنطاق لسامي الفهري.
نص الاحالة :
وجهّت لسامي الفهري تهمة استغلال شخص ماله من نفوذ أو روابط حقيقية او وهمية لدى موظف عمومي أو شبهه ويقبل بنفسه او بواسطة غيره منافع بدعوى الحصول على حقوق أو امتيازات لفائدة الغير ولو كانت حقا والاسهام البارز في ارتكاب الاستغلال المفرط لمركز هيمنة على السوق الداخلية او على جزء منها. والمشاركة في استيلاء موظف عمومي او شبهه  على أموال عمومية والمشاركة في استغلال موظف عمومي او شبهه مكلف بمقتضى وظيفية ببيع او صنع  او شراء او إدارة أو حفظ اي مكاسب لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه او لغيره او للاضرار بالادارة او لمخالفة التراتيب المنطبقة على تلك العمليات لتحقيق الفائدة او  إلحاق الضرر المشار اليهما طبق أحكام الفصول 32 و87 و96 من المجلة الجزائية والقانون عدد 64 لسنة 1991 المتعلق بالمنافسة والاسعار.

بداية المشوار

جاء في نص الاستنطاق ان سامي الفهري وبصفته منتجا ومقدم برامج أنشأ شركة «كاكتوس للانتاج» في شهر فيفري 2002 برأس مال قدره 13 ألف دينار ويتعلق نشاطها بميدان الانتاج السمعي البصري.
وأضاف الفهري ان أول انتاج للشركة يتثمل في برنامج «عالم الواب» الذي حظي بقبول ادارة الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري حيث أبرم عقد تم بمقتضاه انتاج 51 حلقة بمبلغ جملي خال من الآداءات قدره 153،459 دينارا وأوضح ان العقد تم ابرامه بعد حصوله الاتفاق بينه وبين الرئيس المدير العام السابق للإذاعة والتلفزة التونسية الذي هو ايضا مدير الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري ابراهيم الفريضي وأكد الفهري انه لا علم له إن كان العقد المبرم في 30 أوت 2003 قد تم بموجب الاجراءات المستوجبة في ميدان الصفقات العمومية.

يواصل الفهري تصريحه قائلا: «بعد هذا الانتاج واقتناعا مني بأن من أهم روافد نجاح اي انتاج له ارتباط بفكرة سبق وان تعلق بها حق بث هو ربط الصلة بصاحب الفكرة وشراء حقوق البث لأن ذلك يضمن جودة وتوفير مساعدة تقنية وفنية لتطوير الانتاج وهو الامر الذي جعلني أكثف من سفري الى الخارج لربط الصلة ببعض شركات الانتاج العالمية أخص بالذكر منها شركة Endemol بهولندا».
وفي نفس السياق أوضح سامي الفهري انه فوجئ بأن أسعار حقوق البث للبرامج التي تسوقها الشركة تتقارب مع ما تعودت عليه مؤسسة التلفزة التونسية دفعه لاقتناء برنامج جاهز للبت PAD في حين تبين له بأن كلفة الديكور كانت مرتفعة وتتجاوز قدرات التمويل التي اعتادت التلفزة التعامل بها. عندها اقترح على تلك الشركة اقتناء برنامج Split Decision بمبلغ 3300 أورو وهو برنامج ألعاب لم يتلق الرواج بهولندا وتوقف بثه بعد 9 أسابيع على شرط تمكينه بصفة مجانية من الديكور الخاص بالبرنامج المذكور باعتبار ان الديكور قد اصبح عبئا على تلك الشركة وهو اقتراح تم قبوله بصفة مبدئية دون ابرام عقد في الغرض وتسلم من الشركة نسخا من شريط تسجيل احدى الحلقات ثم قام بعرضها على ابراهيم الفريضي واقترح عليه فكرة انتاج هذا البرنامج بنسخة تونسية تتوفر بها نفس الجودة والمتطلبات التقنية المعتمدة على مستوى التصوير والديكور فاستحسن الفكرة وطلب منه امهاله بعض الوقت لدراستها.

ظهور بلحسن الطرابلسي؟

بخصوص بداية العلاقة مع صهر الرئيس السابق بلحسن الطرابلسي صرّح سامي الفهري انه خلال بداية شهر ماي 2003 تحوّل مع بعض اصدقائه في اطار سفرة منظمة الى مدينة ميلانو لمشاهدة مقابلة الدور نصف النهائي لكأس أوروبا للنوادي البطلة وقد تبيّن ان العديد من رجال الأعمال ورؤساء نوادي تونسية قد كانوا على متن نفس الطائرة ومن بين المسافرين كان بلحسن الطرابلسي الذي لم يسبق له ان عرفه من قبل على حدّ قوله.
وبعد مشاهدة المقابلة وخلال العودة تولى بلحسن الطرابلسي الطواف داخل الطائرة وبيده كاميرا طالبا من كل واحد من المسافرين الادلاء بهويته وإبداء رأيه بخصوص ظروف الرحلة ومستوى الخدمات التي قدّمتها شركة الطيران «كارطاقو للطيران» التي على ملكه.
وبمجرد وصوله الى سامي الفهري توقف عن التصوير وسأله حرفيا: «انتي سامي الفهري متاع RTCI ؟ فأجابه بنعم، عندها عبّر له عن اعجابه ببرامجه وسلّمه بطاقة زيارة خاصة به وطلب منه زيارته الى مكتبه الخاص.

بداية المأزق

كانت بداية اللقاء مجرد الحديث في عموميات من بينها وضع مؤسسة التلفزة التونسية وتم التطرق الى المرحوم المنشط نجيب الخطاب وكذلك الى لطفي البحري ثم دار الحديث بينهما حول تكوينه العلمي ومسيرته المهنية بالإذاعة الدولية وكذلك التلفزة التونسية حينها أعلمه بأنه سيكون أول منتج تونسي يقوم بإدخال أحد انتاجات شركة Endemol بتونس وأعلمه بالجودة الراقية للومضات الاشهارية التي أنتجها لفائدة بعض الشركات الكبرى على غرار «باطام ولوريال» وأوضح الفهري انه كان يعتقد ان بلحسن الطرابلسي كان يرغب في اللجوء الى خدماته في مجال الاشهار لكن الامر تجاوز ذلك.

نفوذ وابتزاز

دون مقدّمات وبصفة مباشرة اقترح بلحسن الطرابلسي على سامي الفهري الدخول معه بصفة شريك بشركة «كاكتوس» وهنا كانت دهشة الفهري الذي سأله قائلا: «كيفاش شريك؟» مشيرا الى أنه شعر انه فعلا في موضع ابتزاز ثم أجابه بلحسن قائلا له باللغة الفرنسية Cinquante cinquante وأوضح الفهري ان بلحسن الطرابلسي وخلال اجابته كان يرصد بدقة ردّة فعله مما زاد في تخوّفه من امكانية منعه من دخول مؤسسة الاذاعة والتلفزة في صورة رفضه المقترح فأجبر على الموافقة.
في انتظار استكمال اجراءات تجسيم تلك الشراكة على أن تكون مناصفة اي 50٪ لكل واحد منهما.

المفاجأة: من 50٪ الى 51٪

يواصل الفهري توضيحه بخصوص الشراكة المفروضة عليه ويقول إنه وبعد اطلاعه على الكتب المحرر في الغرض تبيّن له انه وقع تحوير القانون الأساسي لشركة «كاكتوس برود» ومعرّف عليه بإمضاء بلحسن الطرابلسي حيث تضمن توزيع أسهم الشركة في صيغتها الجديدة وذلك بإسناد 51٪ منها الى شركة SILT SICAV في شخص بلحسن الطرابلسي والحال ان الاتفاق كان في حدود 50٪ الأمر الذي أثار استغراب الفهري وللمرة الثانية أجبر على الإمضاء ليقينه من سيطرة بلحسن ونفوذه.
وقد اقتصر دور بلحسن الطرابلسي على الحصول سنويا على 51٪ من أرباح الشركة وتواصل ذلك الى غاية سنة 2008.

مفاجأة ثانية كانت في انتظار سامي الفهري اذ في احدى المناسبات وعند قيامه بعرض محضر المصادقة على موازنة الشركة على بلحسن قصد إمضائه قال له حرفيا «هاك وليت un petit miliardaire» وأضاف: «اشنوى ما انذوقوش فلوسك؟».
وطلب منه تمكينه من مبلغ 500 ألف دينار واشترط أن تكون نقدا وأن لا يقع طرحها من مرابيح الشركة، وكان له ما أراد، وتكرّر الأمر في السنتين المواليتين.

من «آخر قرار» انطلقت الاتهامات

كان برنامج «آخر قرار» هو منطلق البرامج بعد أن حظي بموافقة ابراهيم الفريضي وتقدم سامي الفهري بمطلب كتابي في المبلغ المالي والذي تضمّن 87 ألف دينار عن الحلقة الواحدة بعد أن كان المقترح الشفاهي في حدود 120 ألف دينار.

وأوضح الفهري خلال استنطاقه أنه وخلافا للعادة التي تتمثل في الحطّ من مبلغ الصفقة المتفق في شأنها مع المدير العام للمؤسسة عند الاجتماع بالمدير العام المساعد لوكالة النهوض بالقطاع السمعي البصري محمد محجوب فإن هذا الأخير لم يقع معه التفاوض بخصوص العرض المالي فقد قبل ندما أعلمه بأن تكاليف الانتاج مرتفعة جدا باعتبار رصد جائزة في كل حلقة قد تصل قيمتها الى 200 ألف دينار، وبتمكينه من نسبة 20٪ من مداخيل الاشهار.

قال الفهري إن ما تمّ توفيره من مداخيل اشهار استقطبته شركة «كاكتوس» لفائدة برنامج «آخر قرار» في جزئه الأول قد بلغ 2.652.144 دينارا لـ52 حلقة ثم بلغ 1439.592 دينارا لـ25 حلقة.

وبالنسبة لجزئه الثاني المتكون من 58 حلقة فقد بلغ 4098.747.405 دنانير قدمت منه الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري 80٪ وهو ما يعني أن التعامل مع شركة «كاكتوس» لم يتسبب في خسائر مادية لمؤسسة التلفزة بل وحسب الفهري فقد انتفعت المؤسسة بكامل مداخيل الموزع الصوتي.

الالتجاء لبلحسن الطرابلسي

قبل الشروع في تسجيل الحلقات المتفق عليها صرّح سامي الفهري أن مكونات الديكور كانت كبيرة ولا يسعها استديو التسجيل المبرمج له فاضطرّ الى الاتصال ببلحسن الطرابلسي قصد مساعدته على إيجاد فضاء تتراوح مساحته بين 900 و1200 متر مربع وبعد فترة وجيزة مكّنه من أحد مخازنه الكائنة بمنطقة أوتيك غير أنه لم يكن قابلا للاستغلال واستوجب تهيئته مع الاشارة الى أنه كان يدفع 4 آلاف دينار شهريا لبلحسن الطرابلسي مقابل ذلك.

من يتحمّل المسؤولية ؟

في ما تعلّق ببقية البرامج المنتجة من طرف شركة «كاكتوس برود» تطرّق سامي الفهري خلال استنطاقه الي برنامج «احنا هكّة» حيث تقدم خلال سنة 2008 بعرض لانتاج 120 حلقة للمنصف قوجة بصفته الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة آنذاك، وقد قدّرت تكلفة كل حلقة بـ60.800 ألف دينار، وقال ان المنصف قوجة رفض التعامل بالمقايضة بالاشهار وخيّر طريقة الخلاص المباشر وطلب منه التخفيض في ثمن الحلقة وأصبح 45 ألف دينار.

المشكل هنا أنه تمّ الشروع في بث الحلقات دون أن يمضي العقد وبالتالي الحصول على مستحقاته المالية فاضطرّ حسب تصريحاته الى تحرير مشروع العقد وتمّ الامضاء عليه من الطرفين.

وأوضح ان ما ترتب عن هذا البرنامج من خسارة لمؤسسة التلفزة مردّه حسب ما ورد بتقرير دائرة المحاسبات التقصير وعدم المرونة والتهاون من طرف المصالح المعنية بالاشهار بالتلفزة التي لم تسع لتسويق المنتوج.

وتطرّق الفهري الى جملة البرامج التي تواصل التعامل في شأنها مع مؤسسة التلفزة التونسية مشيرا الى أن رافع دخيل وزير الاتصال سابقا قد اتخذ قرارا بخصوص العمل وفق آلية المقايضة بالاشهار نظرا الى تدهور الوضعية  المالية للمؤسسة وقد تولّى انتاج برنامج «الحق معاك» و«سفيان شو» و«عندي ما نقلّك» وقال إن هذه البرامج تمّ تحرير عقود في شأنها تولى امضائها من طرفه لكنه لا يدري لماذا لم يقع استكمال امضاءها من طرف الرئيس المدير العام انذاك الهادي بن نصر ثم أعاد انتاج حلقات جديدة من نفس تلك البرامج وتمّ الامضاء علي عقودها من الطرفين.

برامج لم تحرّر في شأنها عقود

برنامج «ستاد 7» لتغطية فعاليات كأس افريقيا للأمم لسنة 2010 و18 حلقة من نفس البرنامج خاصة بالبطولة التونسية و30 حلقة من مسلسل «مكتوب» في جزئه الأول و30 حلقة في جزئه الثاني و15 حلقة من مسلسل «كاستينغ» و15 حلقة من برنامج «قداشنا لوجيك» هي جملة البرامج التي لم تحرر في شأنها عقود وقد انطلقت بمجرد حصول سامي الفهري على الموافقة الشفاهية من الرئيس المدير العام للمؤسسة والتي تتجسم في إرسال حافلة الاخراج التلفزي بطاقمها إلى استوديو الانتاج ثم قبول أشرطة التسجيل للحلقات وبثها موضحا ان عدم ابرام عقود في صفقات الانتاج أمر متداول بمؤسسة التلفزة.

ولاحظ الفهري ان برنامج «1 ضد 100» الذي بث سنة 2005 لم يحرر أيضا في شأنه أي عقد إلا أنه اتفق شفاهيا مع مصطفى الخماري المدير العام السابق على آلية المقايضة بالاشهار.

حقيقة المرابيح

فنّد سامي الفهري كل الاتهامات التي وجهت إليه بخصوص حصوله على ما قيمته 18 مليون دينار من مداخيل الاشهار وتحقيقه لعدة منافع جراء عدم احترام التراتيب المعمول بها. وأكد أن التعامل انبنى على مصلحة متبادلة وقد كان حريصا على الوفاء بالتزاماته.

أما بخصوص ما نسب إليه باستغلاله لحافلة الاخراج التلفزي بمعداتها واحتفاظه بها لمدة 7 سنوات كاملة دون انقطاع على ذمة شركة «كاكتوس برود» وقد كان سابقة، أكد أنه سبق للتلفزة عند تعاملها سنة 2000 معه وماهر عبد الرحمان عن طريق شركة Spectrum أن وضعت على ذمتهم حافلة الاخراج كما سبق وأن مكنت جهات أخرى على غرار قناة «حنبعل» من استعمالها. وقال انه كلما اقتضى الأمر يقوم بمراسلة إدارة التلفزة لوضع الحافلة على ذمته وفق جدول زمني مضبوط يأخذ بعين الاعتبار مواعيد تسجيل برامج قناة تونس 7.

وتم التطرق خلال الاستنطاق حول حقيقة المرابيح التي جناها سامي الفهري إلى مسألة المساحة الاشهارية الممنوحة لشركة «كاكتوس» حيث صرح الفهري ان ما تم ترويجه مغلوط وقال ان هناك تضخيما كبيرا للمساحة الاشهارية الحقيقية. مؤكدا أنه لم يتجاوز المساحة الاشهارية المتفق عليها. وأن له ما يثبت ذلك طاعنا في ما قدمته مؤسسة التلفزة.

الأرشيف؟

اتهم سامي الفهري باستحواذه على أرشيف التلفزة لكنه أجاب ان شركة «كاكتوس» لا تملك أي شريط تابع لأرشيف التلفزة مشيرا إلى أن اللجوء إلى هذا الأرشيف لم يقع إلا في إطار برنامج «1 ضد 100» أو في إطار برنامج «ستاد 7» و«سفيان شو» في نسخته الثالثة.

وأوضح ان طلب هذا الارشيف وارجاعه يكون بصفة منظمة مؤكدا أنه اضطر إلى توجيه ما بقي بحوزته من أشرطة بعد 14 جانفي 2011 إلى التلفزة بواسطة عدل تنفيذ بعد رفض الادارة قبولها بصفة عادية.

أي علاقة برافع دخيل وأسامة الرمضاني؟

جاء في تصريحات محمد محجوب ان سامي الفهري كان دائم التردّد على مكتب وزير الاتصال السابق رافع دخيل ولم ينكر الفهري ذلك مضيفا انه تردد أيضا على مكتب الوزير السابق أسامة الرمضاني لكن الأمر تعلّق في كلتا الحالتين للاستفسار عن بعض الحلقات التي بثت في برنامج «الحق معاك» وفي مناسبتين أخريين للاستفسار عن مآل مطلب رخصة بث تلفزي.

ما حقيقة عبارة «تغيير العنوان»؟

ورد على مشروع كراس الشروط لتنفيذ برنامج «كلام الناس» والذي اتضح من خلاله اطلاع الرئيس السابق عليه في 30 نوفمبر 2010 مع التنصيص على موافقته المبدئية إضافة إلى ما تضمنه تأشير ثان منسوب كتابته لعبد الوهاب عبد الله المستشار السابق لرئاسة الجمهورية تضمن عبارة «تعليمات سيادة الرئيس تغيير العنوان». وفي هذا النطاق أكد سامي الفهري أمام التحقيق عدم علمه بسبب إحالة مشروع كراس الشروط المذكور إلى رئاسة الجمهورية.

ماذا عن الممتلكات الخاصة؟

أجاب الفهري بخصوص ممتلكاته الخاصة والعقارات التي يمتلكها أنها من عرق جبينه ومن مرابيح شركة «كاكتوس» موضحا أنه قام بخلاص جميع الأداءات المستوجبة على ذلك. وتمسّك بالانكار لكل ما نسب إليه مؤكدا أنه استهدف لمجرّد أن بلحسن الطرابلسي شريك له.

إذن هذه تفاصيل تصريحات سامي الفهري أمام عميد قضاة التحقيق التي فنّد فيها الاتهامات الموجهة إليه مؤكدا أنه أجبر على التعامل مع بلحسن الطرابلسي لكن لم يخطئ في حق مؤسسة التلفزة.

السؤال المطروح هنا هل سيفرج عن سامي الفهري ويحال كبقية المتهمين بحالة سراح أم أنه سيظل رهن الايقاف إلى حين مثوله أمام الدائرة المختصة؟
الإجابة نعرفها غدا من قبل الدائرة 14 جزائي بمحكمة التحقيق والتي عرفت بالنظر في القضايا الساخنة.

بسبب ديون قدرها 150 ألف دينار : شركة سياحية تطالب بعقلة على ممتلكات النادي الافريقي

قررت احدى الشركات السياحية اجراء عقلة على ممتلكات النادي الافريقي بسبب ديون قدّرت بحوالي 150 ألف دينار كمعينات لإقامات تمتع بها النادي الافريقي بنزل تديرها الشركة المذكورة.

وتجدر الإشارة الى أن الشركة السياحية للتصرف النزلي وتحمل اسما معروفا لسلسلة من النزل السياحية في تونس استصدرت سابقا أوامر بالدفع ضد النادي الافريقي، بعد اسنادها بفاتورات تتعلق بمصاريف وتكاليف اقامات تمتع بها النادي الافريقي بنزل تديرها الشركة المدعية وبلغت التكاليف حوالي مائة وخمسين ألف دينار.

وجاء في ملف القضية ان الشركة المدعية واصلت بعد ذلك اجراءات تنفيذ الأوامر بالدفع الصادرة لفائدتها، وتولت القيام بعقلة توقيفية على حسابات بنكية تابعة للنادي الافريقي، وتولت يوم أمس نشر قضية لدى احدى الدوائر المدنية بالمحكمة الابتدائية بتونس، مطالبة بتصحيح العقلة التوقيفية، وقد تم تعيين جلسة للنظر في تصحيح العقلة خلال شهر ديسمبر القادم.

الشروق

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية مهددة في ظل دوامة التجاذبات السياسية والحزبية


يختص المعهد العربي لحقوق الإنسان بتدريب المدافعين عن الحقوق والحريات وهذا ما يفسر عدم إصداره لبيانات أو مواقف فيما يتعلق بالانتهاكات التي تسجل بين الفينة والأخرى ضد حقوق الانسان..

 هذا الخط العام لم يمنع مدير المعهد عبد الباسط بلحس من التعبير خلال لقائه بـ "الصباح" عن تخوفه من هشاشة الوضع الحالي وما يمكن أن يولده من أثر على مسار العدالة الانتقالية والحريات العامة والفردية في غياب الأرضية القانونية.
 ونبه بلحسن في هذا الحوار الى امكانية ضياع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في دوامة التجاذبات السياسية والحزبية الضيقة.." ورأى أن "ما يقع في السجون مأساة وان توفير كل ضمانات حقوق الانسان لكافة السجناء وتطبيق اخلاقيات المهنة الطبية في التعامل مع المضربين عن الطعام منهم." أمر بديهي..
واستغرب الموقف الذي اتخذه حزب رئيس الجمهورية من الامضاء على عهد تونس للحقوق والحريات..مفيدا أن عدد الممضين على العهد ارتفع إلى أكثر من 50 ألفا والعدد قابل للزيادة على اعتبار أن حملة التعريف بمضمون العهد متواصلة والتوقيع ما يزال مفتوحا..
وفي ما يلي نص الحوار:
كيف يقيم المعهد مسار الانتقال الديمقراطي بعد 20 شهرا على الثورة؟
ما نلاحظه اليوم هو تباطؤ كبير في تحقيق مجموعة من الأهداف التي نادى بها الشعب التونسي مثل العدالة الانتقالية وخاصة اصلاح المؤسسات الاعلامية والقضائية والأمنية وصياغة الاطار الدستوري والقانوني الذي ينقلنا من مرحلة الهشاشة الى مرحلة الانتقال الديمقراطي.
هذا التأخير يؤثر سلبيا على نسق التحول الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، فهناك توتر كبير وأزمات لا نستطيع حلها الآن لأننا لا نملك الأطر الضرورية لذلك، فما يقع من محاولات ضرب الاعلام والاعلاميين ومن أحداث مأساوية كالتعذيب والموت في السجون ومقترحات كوميدية لحل مشكلة التشغيل مثل جني الزيتون وغيرها من المظاهر تعود الى عدم احترام مطالب الثورة وتعويضها بمقترحات وقتية تزيد الأمور غموضا وتعقيدا.
كيف ترسمون واقع الحقوق والحريات في تونس حاليا؟
مكنت الثورة التونسية الشعب من هوامش حريات انتزعها باسقاط نظام الاستبداد على غرار حرية الرأي والتعبير والتنظم والتظاهر وتكوين الاحزاب وأصبح لبعض الحقوق كتل اجتماعية تدافع عنها في حالة تهديدها وتطالب بها حيث رأينا المجتمع المدني يتحرك من أجل الدفاع عن مفهوم المساواة والمطالبة بحماية حرية الرأي والتعبير وبحقوق اقتصادية واجتماعية مثل الحق في التشغيل والعدالة التنموية بين الجهات والفئات هذه الهوامش التي افتكها الشعب التونسي تبقى مع ذلك هشة لأنها لم تتحول الى منظومة تؤكد عليها النصوص القانونية وتحميها المؤسسات كما هناك بعض الحقوق الهامة، كالحقوق الاقتصادية والاجتماعية تكاد تضيع الان في دوامة التجاذبات السياسية والحزبية الضيقة..
ما نلاحظه صراع سياسي يكاد ينحصر في استحقاق انتخابي قادم، واعادة تشكيل المشهد السياسي يغطي على جزء هام من مطالب الثورة مثل التشغيل وتحقيق الكرامة في العيش ومما يزيد من مخاوف الناس هو تأخير الاصلاح المؤسساتي وغلاء المعيشة ونقص الخدمات والفوضى التي بدأت تزحف على المؤسسات، لذلك فإن حماية الحريات هي أحد أهداف الثورة تستوجب العودة الى منطق الاصلاح بدل منطق المصالح الحزبية.
مأساة السجون..
كيف تلقى المعهد العربي لحقوق الانسان خبر وفاة مضربين عن الطعام أثنـــاء الايقــاف.. ؟
ان موت الشابين السلفيين مأساة حقيقية وتطرح بالفعل اسئلة، أولها سؤال أخلاقي فالثورة كانت ثورة كرامة، وبناء المجتمع الجديد يجب أن يقوم على مبدأ أن حياة كل تونسي وتونسية هي قيمة مطلقة مهما كانت الانتماءات أو التوجهات وحماية حياة كل انسان في هذا البلد يجب أن تكون البرنامج الأول لكل القرارات والسياسات فموت الشباب في عمر الزهور في السجون أو المظاهرات وتحت التعذيب في مراكز الايقاف أو غرقا في مراكب الهجرة السرية هو انقاص من القيمة الأخلاقية للذين يدعون حماية أهداف الثورة.
السؤال الثاني سؤال سياسي وهو طريقة التعامل مع سياسة تنادي بعض عناصرها بالعنف وان عدم معالجة هذه الظاهرة منذ البداية بتطبيق القانون على المخالفين وابراز أن العنف لا يمكن ممارسته دون وجود حدود تضعها مؤسسات ديمقراطية أدى الى الشعور بالإفلات من العقاب وزاد في تعقيد معالجة هذه الظاهرة بالقانون المحترم للحريات وبالحوار والتفاوض، انه درس يجب استيعابه حتى لا نخسر أرواح شبابنا بسبب عدم اهتمامنا بالظواهر السياسية والمجتمعية.
السؤال الثالث هو سؤال العدالة السجنية واصلاح المؤسسات فان يموت الشباب في السجون بعد ثورة حريات وكرامة وأن تخرج علينا أخبار مأساوية حول أوضاع المساجين يطرح مرة أخرى مسألة اصلاح المؤسسات العقابية بتوفير كل ضمانات حقوق الانسان لكافة السجناء وتطبيق اخلاقيات المهنة الطبية في التعامل مع المضربين عن الطعام منهم.
ثقافة حقوق الانسان
هل سيتفاعل المعهد مع تردي وضع السجون؟
المعهد يعتبر أن حقوق الناس يجب أن تكون في جوهر عملية الانتقال وأنها الأداة القيمية التي تقود اية عملية اصلاح منشودة والتغيير القانوني والمؤسساتي لا يمكن أن يقود الى تغيير مجتمعي اذا لم تحكمه أخلاقية انسانية تقوم على تحويل الكرامة الى مسألة يعيشها الناس.
ولذلك وضع المعهد برامج عديدة للاهتمام باقتراح سياسات اقتصادية واجتماعية تقوم على حقوق الانسان وادراج مفهوم العدالة في قضايا التنمية واصلاح المؤسسات العقابية والسجنية كما بدأ المعهد منذ أكثر من سنة ونصف بمحاولة تقريب ثقافة حقوق الانسان من مختلف الفئات الاجتماعية وخاصة الارياف والاحياء الفقيرة والمهمشة فالفكرة اذن هي جعل حقوق الانسان أحد أسس بناء عقد اجتماعي يدمج المجتمع ولا يؤدي الى اعادة انتاج علاقات السيطرة والاستبداد من جديد.
عهد تونس للحقوق والحريات
كيف تلقى المعهد التفاعل المحتشم من قبل الأحزاب مع عهد تونس للحقوق والحريات؟
أولا أريد أن أوضح أن التفاعل الحزبي فاق توقعاتنا حيث بلغ عدد امضاءات الأحزاب 15 حزبا سياسيا من أهم الأحزاب على مستوى القيادات والأعضاء، طالبنا بوضع العهد في دباجة الدستور ونعمل مع نواب من المجلس التأسيسي على ادراج المبادئ التي جاءت في العهد في الدستور.
ماذا عن حزب النهضة الذي لم يمض الى الان على العهد وحزب المؤتمر الذي اختار الامضاء كافراد ؟
بالنسبة لحركة النهضة النقاشات مازالت متواصلة وتصنف على انها نقاشات ايجابية وهي لم تصدر موقفها بعد من العهد، أما بالنسبة لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية فقد اختار أن يمضي بصفة فردية وزراء ونواب وبعض القيادات الفردية، إذ اعتبر الحزب أنه لا فائدة من الإمضاء على العهد كحزب، ونحن نتعجب من هذا الموقف واختلف معه لأن الإمضاء على العهد يقي من التخوفات الممكنة في التراجع على الحقوق والحريات كما يدعم الامضاء على العهد كل الجهات التي تريد وضع الحقوق والحريات داخل الدستور.. ولا ننسى أن العهد مازال مطروحا للتوقيع ومفتوحا لكل الجهات.
 انطلقنا في حملة التوقيع على العهد منذ شهرين ونصف ونحن نحاول ان نشرك جميع الاطراف السياسية والمهنية والمواطنين في هذا النقاش.
أن تصبح لتونس وثيقة تؤسس لفكرة ما تجمعنا كتونسيين وتونسيات تقوم على الحقوق والحريات وتسعى الى حفظ الكرامة بما يسمح لنا أن نؤسس رؤيتنا للمجتمع الجديد على الحقوق والحريات لا على الاقصاء والعنف والتهميش وانتهاك الحريات العامة والفردية.
صدرت بعض التحفظات حول ما ورد في العهد ورأى البعض أنه لم يتناول حرية الاعلام بالقدر الكافي؟
العهد هو محاولة لنشر ما هو مشترك في شكل عام لا يمكن أن نفصل القول بالنسبة لكل الحقوق، وعندما نعود الى نص فصول العهد نرى أنه جعل من حرية الرأي والتعبير والحريات الأكادمية أحد اسس العهد.. أي روح النص فما يميز العهد هو جعل الحريات جوهر التاسيس والعقيدة المعتمدة.
ومن خلال النقاشات التي فتحت في المجتمع سيقودنا العهد الى تكوين ذاكرة تجمع كل الملاحظات التي يخطها المواطنون والمواطنات التونسيون، وسيتم وضعها كوثيقة مصاحبة للعهد.
هل ترى أن الأرضية أو المناخ السياسي العام له ان يؤسس لثقافة حقوق الانسان؟
أحد الدروس المؤلمة للاستبداد هو أن القوانين والدساتير والمؤسسات هامة وضرورية لكن لا تكفي لحماية حريات الانسان ونشر ثقافتها، فاذا لم يجند المجتمع للدفاع عن هذه المبادئ وتصبح قناعة وسلوكيات فانه يمكن التراجع فيها وضربها اذا توفر لبعض الاطراف السياسية أو الايديولوجية أو ذات المنفعة أدوات الهيمنة.
وفي الاطار فإن أحد أهداف العهد والغاية من طرحه للنقاش والتوقيع هو توسيع دائرة المواطنين والمواطنات الذين سيقرون يوما أن حماية حقوق الانسان هي أحد اسس عيشهم معا، نحن نريد توسيع دائرة المدافعين عن حقوق الانسان والمتضامنين من أجل الدفاع عنها وسيكون العهد أحد الأدوات التي سيستعملونها لتذكير الحاكمين دائما بمسؤوليتهم في حماية الحقوق وانهم هم من أعطى الشرعية لهم وأن أحد أهداف هذه الشرعية هي وضع منظومة لحماية حقوق الجميع.
ما نلاحظه هو الحضور الحقيقي للنقاش حول الحريات وحقوق الانسان والسعي للدفاع عنها ولكن هذه الارضية لا يمكن أن تتعزز وتصبح جزءا من أجزاء مجتمعنا وتاريخنا اذا لم نحقق شروطا من بينها أن يؤمن القرار السياسي بالفعل بالحقوق والحريات وأن يقع الاسراع في وتيرة القوانين والمؤسسات وتصبح الحقوق في جوهر خطاب الحركات السياسية لا مجرد أداة للمناورات الحزبية والانتخابية.
مسيرة المعهد
أين يتموقع الطيب البكوش رئيس المعهد السابق بعد توليه للخطة السياسية الجديدة؟
يعتبر الدكتور الطيب البكوش من الشخصيات الحقوقية والعلمية التي أثرت اجابيا في مسيرة المعهد العربي لحقوق الانسان وفي تطور انشطته مع جيل كامل من المناضلين والمناضلات الذين أسسوا لثقافة حقوق الانسان مثل المرحوم حسيب بن عمار. لقد اختار الطيب البكوش أن يغادر المعهد عندما دعي للقيام بمهام وزير التربية في الفترة الانتقالية..
لقد عمل المعهد منذ انشائه على ان يكوّن لنفسه صورة المؤسسة المستقلة عن كل الأحزاب والايديولوجيات واصحاب المصالح وما يقوم به المعهد الآن هو أن يكون في خدمة جميع الأطراف التي تعمل على نشر ثقافة حقوق الانسان ومن بينها الأحزاب السياسية ولعل حجم الاقبال على عهد تونس للحقوق والحريات يؤكد مدى ما يتمتع به المعهد من تقدير.
هل تؤثر مصادر الدعم على توجهات المعهد وخطط عمله؟
المعهد هو مؤسسة اقليمية لها اتفاقية مقر مع الحكومة التونسية ويشرف على وضع سياساته مجلس الادارة متكون من الرابطة التونسية واتحاد المحامين العرب والمنظمات الحقوقية و"يونسكو" و"اليونسيف" و"صندوق الأمم المتحدة الانمائي" و"مفوضية حقوق الانسان للأمم المتحدة" و"مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".
يضع المعهد خطة استراتيجية لكل 4 سنوات تبنى على استشارة واسعة وعلى دراسة معمقة لوضع حقوق الانسان في البلدان العربية تم تعرض هذه الاستراتيجية على الشركات مع اعتماد مبدأ استقلالية المعهد وعدم خضوعه لاي شرط من الشروط في دعم أنشطته، أما مصادر الدعم فهي من مؤسسات الأمم المتحدة ومؤسسات أخرى بينها وبين المعهد اتفاقية عمل على غرار الاتحاد الأوروبي وطريقة المعهد في بلورة مشاريعه تقوم على مجلس إدارة وعلى المساواة بين الشركاء وعدم التدخل، إذ هناك احترام كبير للمعهد.

الصباح

قائد السبسي يتصدر المرتبة الأولى في "الرئاسية" وحركة النهضة في "التشريعية"

40بالمائة من التونسيين غير راضين بتاتا عن أداء المعارضة -
 "لو يتم اجراء انتخابات رئاسية اليوم سيصوت 10 فاصل 9 بالمائة من التونسيين للباجي قائد السبسي ويتصدر قائد السبسي بذلك المرتبة الأولى يليه المنصف المرزوقي بنسبة 7 فاصل 2 بالمائة فمصطفى بن جعفر بنسبة 3 فاصل 6 بالمائة ثم الطيب البكوش بنسبة 2 فاصل 5 بالمائة فحمادي الجبالي بنسبة 2 فاصل 3 بالمائة ثم حمة الهمامي بنسبة 2 فاصل1 بالمائة"..
 هذا ما كشف عنه استطلاع للرأي أجراه المجمع العالمي للدراسات في الفترة الممتدة من 13 إلى19 نوفمبر الجاري على عيّنة تتكون من 1648 شخصا ممثلة للتونسيين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق. وفي لقاء صحفي عقده هشام قرفالي مدير هذا المجمع، أكد أن السؤال الذي طرح على المستجوبين لا يحتوي على فرضيات بل اقتصر على"لمن ستصوّت في الانتخابات الرئاسية لو اجريت اليوم؟".
وأضاف أن من يحتلّون بقية المراتب هم تباعا سمير ديلو بنسبة1 فاصل 9 بالمائة ومحمد عبو بنسبة1 فاصل 4 بالمائة وعلي العريض بنسبة1 فاصل 3 بالمائة وزين العابدين بن علي بنسبة1 فاصل 2 بالمائة يليه أحمد نجيب الشابي وراشد الغنوشي بنسبة واحد بالمائة لكل منهما ثم عبد الفتاح مورو صفر فاصل 9 بالمائة. وبالنظر إلى بقية الشخصيات السياسية وغير السياسية التي صرح المستجوبون بأنهم ينوون التصويت لها حسب الترتيب التنازلي فهي تباعا كمال مرجان وابراهيم القصاص وفرحات الراجحي والهاشمي الحامدي ومحرزية العبيدي وكمال الجندوبي وسليم الرياحي ومية الجريبي وياسين ابراهيم وعبد الرؤوف العيادي والحبيب بورقيبة وعياض بن عاشور وسعيد العايدي وحمدي المدب ومحمد أوسط العياري وجلال بريد وعبد الوهاب الهاني وطارق المكي رفيق بن عبد السلام واحمد المستيري ومصطفى كمال النابلي والصادق شورو والحبيب خضر ورضا بلحاج.
 ويأتي في المرتبة الموالية العربي نصرة ثم قيس سعيد فلطفي عيسى ومحمد الغنوشي وعلاء الشابي وعبد الرزاق الشابي وعبد الستار موسى وعبد السلام جراد وبرهان بسيس واياد الدهماني وخليل الزاوية ولمين النهدي ولطفي العبدلي ومهدي بن غربية ومحمد علي الغرياني ومحمد القوماني ومنصف الوحيشي والفنان البلطي والصادق بلعيد وسامية عبو وسمير بالطيب وسهام بادي ويأتي طارق زياب في المرتبة الاخيرة. وتجدر الاشارة إلى أن حوالي 42 بالمائة من التونسيين لا يعرفون لمن سيصوّتون. الانتخابات التشريعية وكشفت إجابات المستجوبين عن سؤال غايته معرفة نوايا التصويت إذا أجريت انتخابات تشريعية السنة المقبلة أن حركة النهضة ستحصل على31 فاصل 4 من الأصوات، تليها حركة نداء تونس بنحو29 فاصل 6 بالمائة ثم الجبهة الشعبية بـ6 فاصل 9 بالمائة فالحزب الجمهوري5 فاصل 4 بالمائة.. العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية تتصدر المرتبة الخامسة بنسبة 4 فاصل 7 بالمائة في سلم نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية يليها المؤتمر من أجل الجمهورية بنسبة 4 فاصل 6 بالمائة ثم التكتل من أجل العمل والحريات بنسبة 3 فاصل 8 بالمائة فالاتحاد الوطني الحر بنسبة 2 فاصل 7 بالمائة ثم حزب المبادرة بنسبة1 فاصل 9 بالمائة فحزب التحرير بنسبة1 فاصل 6 بالمائة فحركة الشعب بنسبة1 فاصل1 بالمائة ثم المسار الديمقراطي الاجتماعي بنسبة صفر فاصل 7 بالمائة. أما بقية الأحزاب تباعا فهي الحزب الدستوري الجديد وحركة الوفاء وحزب المجد وحزب الكرامة والاتحاد الشعبي الجمهوري وحركة البعث.. وبين استطلاع الرأي أن41 بالمائة من التونسيين يعبرون عن رضاهم عن أداء الحكومة لكن أداء المعارضة لا يرضي إلا 27 بالمائة منهم وعبر 40 بالمائة منهم عن عدم رضاهم البتة عن أداء المعارضة، وعبر42 بالمائة من التونسيين عن رضاهم عن الوضع الأمني في البلاد.
 وأفاد القرفالي في هذا اللقاء الصحفي أنه تم تكوين العينة حسب طريقة الحصص وذلك باعتماد 5 متغيرات للضبط وهي تتمثل في الفئات العمرية والجنس والجهات والوسط المعيشي حضري وريفي مع احترام حجم المدن والقرى والشرائح الاجتماعية والمهنية. وهي تغطي كامل تراب الجمهورية وكل المعتمديات والأرياف والقرى، كما أشار إلى أن هذا المجمع"هو الوحيد الذي يطبق متغيرات الضبط أي الشرائح الاجتماعية والمهنية المنبثقة من احصائيات المعهد الوطني للإحصاء". وتحدث عن أهمية استطلاعات الرأي في الحياة السياسية وأكد على ضرورة تحليها بالمصداقية.

جريدة الصباح

إضراب أعوان الديوانة

نفّذ اليوم أعوان الدّيوانة إضرابا عامّا بكافة المكاتب و المصالح الديوانيّة بكامل تراب الجمهوريّة للمطالبة بتحقيق جملة من المطالب المهنيّة .

على الرّغم من مواصلة الأطراف النّقابيّة الممثّلة لأعوان الدّيوانة مفاوضاتها مع الجانب الإداري ، فإنّه لم يتم التّوافق على خارطة طريق لحلّ هذا الملف .
و كنتيجة لغياب الحلول، دخل اليوم 27 نوفمبر، أعوان الدّيوانة بجميع مكاتب الجمهوريّة في إضراب عام و قد جاء هذا التّحرّك الإحتجاجي حسب ما أفاد به السيّد محمد الغضبان رئيس المكتب التنفيذي لنقابة أعوان الدّيوانة ، بعد عدم الإستجابة إلى اتفاق سابق تم على اثره إمضاء محضر جلسة مع وزارة المالية في عهد الوزير المستقيل حسين الديماسي، و يقضي هذا الإتفاق بالاعتراف بالحق النقابي و بتسوية المسار المهنيو ذلك ببعث هيئة للرّقباء و هيئة ضباط صف و إعادة هيكلة إدارة الديوانة قبل 6 ديسمبرالقادم.
و تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الإضراب تمّ بعد توحيد الصّف النّقابي الدّيواني بين نقابة أعوان الدّيوانة و النّقابة الوطنيّة للدّيوانة و نقابة ضباط الصّف و رقباء الدّيوانة و تشكيل هيكل نقابي موحد و مستقل سيتم التّفاوض عليه و الإعلان عن تسميته و شكله لاحقا .

مروحية تابعة لجيش الطيران تنــــتشل 7 أفراد من بينهم فـــتاة كانوا بصدد رحلة غير شرعية

أعلنت وزارة الدفاع الوطنى فى بلاغ لها أن مروحية تابعة لجيش الطيران تمكنت مساء اليوم الاثنين من انتشال 7 أفراد من بينهم فتاة عرض سواحل رأس المعمورة كانوا بصدد رحلة غير شرعية.

وذكر البلاغ أن تدخل المروحية جاء اثر حصول الوحدات البحرية على معلومة صادرة عن وزارة الداخلية كانت تلقتها من أحد الافراد الذى كان ضمن هذه المجموعة طالبا النجدة.
وقد تم نقل هؤلاء الافراد الى القاعدة العسكرية بالعوينة حيث تم تسليمهم الى الحرس الوطنى بالمنطقة ليتخذ فى شأنهم الاجراءات اللازمة .