الاثنين، 20 فبراير 2012

رئيس حكومة تونس: نظام بن علي لم يكن بشراسة نظام الاسد نظرا للمجازر

أكد رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي أن "نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي لم يكن بشراسة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وفقا لما تشهده المدن والقرى السورية من مجازر يومية حصدت آلاف القتلى والجرحى". وشدد على ضرورة أن "توحد المعارضة السورية صفها وأن تجلس مجتمعة على مقعد واحد لكي يتمكن أصدقاؤها من دعمها سياسيا".
واضاف الجبالي في حديث لـ"الوطن" السعودية حول ما ينتظر أن تسفر عنه اجتماعات "أصدقاء سوريا"، انه "نأمل أن يخرج هذا الاجتماع برؤية تدعم الشعب السوري. وأوضح "أن الشعب التونسي عاش المآسي والمعاناة التي يمر بها الشعب السوري، إلا أن النظام التونسي لم يكن بشراسة وعنف النظام السوري".
ووصف الجبالي التغطية الإعلامية للأحداث في سورية بـ"المحايدة". وقال ان "المشاهد التي نراها عبر وسائل الإعلام المختلفة لا يمكن أن نصدق بأنها تكون منحازة إلى الشعب السوري بل هي تقارير صحفية محايدة تماما"، مضيفا أنه لا يمكن الوقوف والتفرج على ما يحدث في سوريا". وأضاف "نحن في تونس لا نملك أساطيل ولا طيرانا حتى نعين ولو حتى استطعنا، لكن نملك إرادة سياسية ونملك مصداقية نتيجة ثورتنا ضد الاستبداد والظلم".
وأبدى الجبالي تحفظ الحكومة التونسية على التدخل العسكري في سوريا خاصة التدخل البري، وقال "نتفهم أن يكون هناك مراقبون من البلدان العربية والإسلامية فقط، لأن توسيع حتى عمل المراقبين لجيوش أخرى غير إسلامية أو عربية سيفتح المجال لمغامرات شتى نظرا لظروف استراتيجية لسورية وحدودها بالتالي هذه نقطة نحن واضحون بها". وطالب الجبالي بأن "تتحد المقاومة والمعارضة السورية في مقعد واحد، لكي لا تتشتت هذه المقاومة أو المعارضة السورية".
وأكد الجبالي أن الاعتراف بالمعارضة السورية أو ممثلي الشعب السوري أمر بيد أطراف المعارضة السورية، وقال "نود أن يكون للمعارضة تمثيل واحد حتى يسهل علينا دعمهم سياسيا بكل الوسائل الأخرى".