الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

قائد السبسي يتصدر المرتبة الأولى في "الرئاسية" وحركة النهضة في "التشريعية"

40بالمائة من التونسيين غير راضين بتاتا عن أداء المعارضة -
 "لو يتم اجراء انتخابات رئاسية اليوم سيصوت 10 فاصل 9 بالمائة من التونسيين للباجي قائد السبسي ويتصدر قائد السبسي بذلك المرتبة الأولى يليه المنصف المرزوقي بنسبة 7 فاصل 2 بالمائة فمصطفى بن جعفر بنسبة 3 فاصل 6 بالمائة ثم الطيب البكوش بنسبة 2 فاصل 5 بالمائة فحمادي الجبالي بنسبة 2 فاصل 3 بالمائة ثم حمة الهمامي بنسبة 2 فاصل1 بالمائة"..
 هذا ما كشف عنه استطلاع للرأي أجراه المجمع العالمي للدراسات في الفترة الممتدة من 13 إلى19 نوفمبر الجاري على عيّنة تتكون من 1648 شخصا ممثلة للتونسيين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق. وفي لقاء صحفي عقده هشام قرفالي مدير هذا المجمع، أكد أن السؤال الذي طرح على المستجوبين لا يحتوي على فرضيات بل اقتصر على"لمن ستصوّت في الانتخابات الرئاسية لو اجريت اليوم؟".
وأضاف أن من يحتلّون بقية المراتب هم تباعا سمير ديلو بنسبة1 فاصل 9 بالمائة ومحمد عبو بنسبة1 فاصل 4 بالمائة وعلي العريض بنسبة1 فاصل 3 بالمائة وزين العابدين بن علي بنسبة1 فاصل 2 بالمائة يليه أحمد نجيب الشابي وراشد الغنوشي بنسبة واحد بالمائة لكل منهما ثم عبد الفتاح مورو صفر فاصل 9 بالمائة. وبالنظر إلى بقية الشخصيات السياسية وغير السياسية التي صرح المستجوبون بأنهم ينوون التصويت لها حسب الترتيب التنازلي فهي تباعا كمال مرجان وابراهيم القصاص وفرحات الراجحي والهاشمي الحامدي ومحرزية العبيدي وكمال الجندوبي وسليم الرياحي ومية الجريبي وياسين ابراهيم وعبد الرؤوف العيادي والحبيب بورقيبة وعياض بن عاشور وسعيد العايدي وحمدي المدب ومحمد أوسط العياري وجلال بريد وعبد الوهاب الهاني وطارق المكي رفيق بن عبد السلام واحمد المستيري ومصطفى كمال النابلي والصادق شورو والحبيب خضر ورضا بلحاج.
 ويأتي في المرتبة الموالية العربي نصرة ثم قيس سعيد فلطفي عيسى ومحمد الغنوشي وعلاء الشابي وعبد الرزاق الشابي وعبد الستار موسى وعبد السلام جراد وبرهان بسيس واياد الدهماني وخليل الزاوية ولمين النهدي ولطفي العبدلي ومهدي بن غربية ومحمد علي الغرياني ومحمد القوماني ومنصف الوحيشي والفنان البلطي والصادق بلعيد وسامية عبو وسمير بالطيب وسهام بادي ويأتي طارق زياب في المرتبة الاخيرة. وتجدر الاشارة إلى أن حوالي 42 بالمائة من التونسيين لا يعرفون لمن سيصوّتون. الانتخابات التشريعية وكشفت إجابات المستجوبين عن سؤال غايته معرفة نوايا التصويت إذا أجريت انتخابات تشريعية السنة المقبلة أن حركة النهضة ستحصل على31 فاصل 4 من الأصوات، تليها حركة نداء تونس بنحو29 فاصل 6 بالمائة ثم الجبهة الشعبية بـ6 فاصل 9 بالمائة فالحزب الجمهوري5 فاصل 4 بالمائة.. العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية تتصدر المرتبة الخامسة بنسبة 4 فاصل 7 بالمائة في سلم نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية يليها المؤتمر من أجل الجمهورية بنسبة 4 فاصل 6 بالمائة ثم التكتل من أجل العمل والحريات بنسبة 3 فاصل 8 بالمائة فالاتحاد الوطني الحر بنسبة 2 فاصل 7 بالمائة ثم حزب المبادرة بنسبة1 فاصل 9 بالمائة فحزب التحرير بنسبة1 فاصل 6 بالمائة فحركة الشعب بنسبة1 فاصل1 بالمائة ثم المسار الديمقراطي الاجتماعي بنسبة صفر فاصل 7 بالمائة. أما بقية الأحزاب تباعا فهي الحزب الدستوري الجديد وحركة الوفاء وحزب المجد وحزب الكرامة والاتحاد الشعبي الجمهوري وحركة البعث.. وبين استطلاع الرأي أن41 بالمائة من التونسيين يعبرون عن رضاهم عن أداء الحكومة لكن أداء المعارضة لا يرضي إلا 27 بالمائة منهم وعبر 40 بالمائة منهم عن عدم رضاهم البتة عن أداء المعارضة، وعبر42 بالمائة من التونسيين عن رضاهم عن الوضع الأمني في البلاد.
 وأفاد القرفالي في هذا اللقاء الصحفي أنه تم تكوين العينة حسب طريقة الحصص وذلك باعتماد 5 متغيرات للضبط وهي تتمثل في الفئات العمرية والجنس والجهات والوسط المعيشي حضري وريفي مع احترام حجم المدن والقرى والشرائح الاجتماعية والمهنية. وهي تغطي كامل تراب الجمهورية وكل المعتمديات والأرياف والقرى، كما أشار إلى أن هذا المجمع"هو الوحيد الذي يطبق متغيرات الضبط أي الشرائح الاجتماعية والمهنية المنبثقة من احصائيات المعهد الوطني للإحصاء". وتحدث عن أهمية استطلاعات الرأي في الحياة السياسية وأكد على ضرورة تحليها بالمصداقية.

جريدة الصباح