الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

العشرات من نساء تونس يتظاهرن للمطالبة بضمان حقوق المرأة في الدستور الجديد

(يو بي أي) -- تظاهر اليوم الأربعاء العشرات من نساء تونس للمطالبة بضمان حقوق المرأة في الدستور التونسي الجديد،والمحافظة على المكاسب التي حققتها خلال السنوات الماضية.

وتجمعت نحو 200 إمرأة أمام قبة المنزه بتونس العاصمة للدفاع عن مكاسب المرأة التونسية ضد أي تهديد محتمل ،حيث رفعن شعارات تطالب بعدم المساس بحقوق المرأة،وبعدم التراجع عن تلك الحقوق ،وتكريسها في الدستور الجديد الذي يفترض أن يصيغه أعضاء المجلس التأسيسي الذين انتخبوا الأحد الماضي.

وتحولت المظاهرة إلى ما يشبه المسيرة،حيث تحركت النساء المشاركات فيها بإتجاه مقر الحكومة التونسية بالقصبة،حيث ينتظرهن هناك عدد آخر من النساء،وذلك لإبلاغ صوتهن إلى السلطات المعنية.

وينتظر أن يجتمع عدد من هؤلاء النساء مع الرئيس الحالي للحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي،ومع راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية التي فازت بإنتخابات المجلس التأسيسي، ورئيسي حزبي المؤتمر من اجل الجمهورية منصف المرزوقي، والتكتل من أجل العمل والحريات مصطفى بن جعفر.

ولا تخفي بعض الناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في تونس،خشيتهن من وصول حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم بعد فوزها بالإنتخابات ،وذلك رغم التطمينات التي حرص الغنوشي على التأكيد عليها بنفسه تجاه المكاسب التي حققتها المرأة التونسية.

وتتوجس الأوساط النسائية التونسية من طبيعة المشروع الإسلامي لحركة النهضة التي تعتبر الشريعة الإسلامية مرجعا لسياساتها،رغم أن الغنوشي سبق له أن أكد أن برنامج حركته "لا يحمل مشروع إكراه أو قسر أو بطش بل هو يقوم على مبدأ الحرية في الفكر والعقيدة واللباس والتعبير".