السبت، 11 أبريل 2015

لأول مرة.. تونس تستضيف مسابقة فضائية لوكالة “ناسا”



بدأت في تونس السبت ولأول مرة المسابقة السنوية التي تنظمها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” منذ عام 2012 تحت عنوان “Space Apps challenge” (تحدي تطبيقات الفضاء)، وتستمر لمدة يومين.
وتم الإعلان عن انطلاق مسابقة ” “سبايس أبس تشالنج”، خلال مؤتمر صحفي، بالعاصمة تونس.
وقال محمد العربي الزغلامي، المكلف بالإعلام: “لأول مرة تجرى في تونس فعاليات التظاهرة السنوية التي دأبت وكالة الناسا على تنظيمها منذ عام 2012″.
وأضاف أنه “تم اختيار 100 مترشح من مختلف الكليات الخاصة والوطنية في تونس للتباري في هذه المسابقة”.
وأوضح الزغلامي أن “هذه التظاهرة تتيح الفرصة أمام الطلبة والمهتمين بمجال التكنولوجيات الحديثة وتكنولوجيات الفضاء للمشاركة في هذا التحدي، وتقديم ابتكاراتهم وعرض أفكارهم على الوكالة الدولية”.
وتدور المسابقة العالمية في نسختها الحالية في إطار أربعة محاور كبرى، وهي الفضاء الخارجي والأرض والإنسان والروبوت (الإنسان الآلي)، ويمكن للمترشحين اختيار أي منها، والعمل على تقديم أفكار ومشاريع ذات علاقة بها، في أجل لا يتعدى 24 ساعة، بحسب الزغلامي.
وتشارك أكثر من 130 دولة حول العالم في المسابقة العالمية لناسا “Space Apps challenge”، والتي تجرى في نفس التوقيت، على أن يتم اختيار مشروعين فائزين من أصل 100 مشروع من كل بلد للمشاركة في المسابقة العالمية للوكالة التي ستجرى خلال شهري مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران المقبلين، وستختار “ناسا” بدورها في نهاية المطاف أفضل 5 أفكار.
وتعد تونس ثالث بلد عربي يشارك في هذه المسابقة لسنة 2015 مع كل من الجزائر والمغرب.
وتشرف المدرسة العليا الخاصة للتكنولوجيا والهندسة (خاصة) والجمعية التونسية “Tunisian propulsion Laboratry” (غير حكومية) على مدى يومين على إدارة التظاهرة العلمية.