الجمعة، 30 مارس 2012

الحكومة التونسية تستنفر مصالحها لاسترجاع 400 ألف سائح جزائري هجّرتهم الثورة

تعمل وزارة السياحة التونسية عن طريق ديوان السياحة على مخطط عمل يدوم عامين لتقطيب الجراح السياحية في تونس التي خلفتها أحداث 1 4 جانفي .2011 على هذه الخلفية التقى إعلاميون جزائريون، أمس، الرجل الأول المكلف بإنقاذ السياحة التونسية الحبيب عمار، بمقر الديوان في العاصمة التونسية. وللبرهنة على أن السياحة في تونس ماضية في استعادة عافيتها شيئا فشيئا، يقول المتحدث إن ''مداخيل القطاع إلى غاية العاشر من مارس سجلت ارتفاعا لا ينزل تحت عتبة 32 بالمائة''، وأضاف ''الأوربيون أقبلوا على بلدنا بنسبة ارتفعت إلى 46 بالمائة أمال السياح المغاربة، فزاد إقبالهم بنسبة 58 بالمائة''. ويمثل الجزائريون من عموم الأرقام الجديدة ما نسبته 30 بالمائة من حيث الإقبال بعد ثورة التونسيين على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وحافظت تونس على نسبة عالية من الجزائريين من إجمالي عدد السياح بقدر كبير، إذ ''سجلت إقبال ما لا يقل عن 700  ألف في ,''2011 لكن السلطات التونسية تبحث عن استرجاع 14 بالمائة من نسبة السياح الجزائريين الذين بلغوا العام الذي سبق الثورة مليون و640 ألف، وهو ما يمثل أيضا انخفاضا في المداخيل العامة للسياحة التونسية بنسبة 14 بالمائة، حيث كان الجزائريون ـ حسب الديوان تونس للسياحة ـ يصرفون ما معدله 500 أورو أسبوعيا للفرد الواحد على مدار السنة· وقال فوزي باصلي ممثل الديوان في الجزائر، إن القيمة السياحية للجزائريين في تونس تمثل 200 مليون دولار سنويا.
واعترف الديوان التونسي بصعوبة استرجاع ما يربو عن  400 ألف سائح جزائري ''لأن السوق السياحي الجزائري غير مؤطر، وهو مثل سوق السياحة التونسي تماما، فالجزائري يفضّل أن يحجز في يوم وصوله إلى تونس وليس قبلا، ويميل إلى الكراء في المنازل بدل الفنادق، وهذا يفوت عليه فرصة الاستفادة من خفض في الأسعار ويفوت علينا نحن التعامل معهم عبر القنوات الرسمية للوكالات''.
وفي محاولة لتأطير الجحافل المليونية الجزائرية إلى تونس، قال الحبيب عمار إن هناك مخططا يصل مداه إلى عامين أهم ما فيه ''الشروع في إجراءات تنسيق تونسية مع الفدرالية الوطنية للوكالات السياحية في الجزائر لخلق سوق منظم وفق تكتل وكلاء يحجزون لزبائنهم الجزائريين في تونس، وجعلهم يستفيدون من تخفيضات في الفنادق ووكالات الطيران، مع الإبقاء على الأسعار التفضيلية التي يحظى بها الجزائريون والتونسيون والليبيون على صعيد الخدمات السياحية''. وامتدادا للمخطط يعكف التوانسة على تطوير الاستثمار السياحي نقلا واستشفاء، إذ تعد تونس حاليا في المرتبة الثانية عالميا بعد فرنسا في سياحة التجميل والعلاج المائي''.
تونس آمنة والتحقيقات أوصلتنا إلى أن الاعتداء على جزائريين إشاعات
على الأرض، يجري ـ حسب مدير الديوان في تونس ـ  تنسيقا بين قطاع السياحة والداخلية من أجل الرفع من مستوى ظروف استقبال الجزائريين على الحدود وخاصة من حيث تقليص مدة الانتظار''.
وبدا المدير العام الحبيب عمّار مرتاحا من حيث بقاء الجزائريين متعلقين بتونس، لأن ''الإقبال فرضته الطبيعة وأواصر الأخوة أكثر مما فعلته الإدارة وقطاع السياحة رغم أن الكتلة السياحية الجزائرية في تونس غير مؤطرة''. ونفى عمار الحبيب أن يكون جزائريا واحدا قد تعرض للاعتداء أو الأذى في تونس بعد الثورة، مثلما تردد، وهذا الذي أقوله نتيجة تحقيقات على مستوى كافة المصالح المعنية للدولة، وجعلنا الأمر نستغرب من عدم وجود أية متابعات لرعايا جزائريين قالت صحف في الجزائر إنهم تعرضوا للاعتداء والخطف''. وتساءل المدير العام عن خلفية مثل هذه الإشاعات، معترفا أنها أضرت بتونس وبارتياح الجزائريين، قائلا إن تونس عادت آمنة ولم يتم تسجيل أي اعتداء على هياكل السياحة حتى في الثورة.