الأحد، 10 يونيو 2012

الرئيس التونسي يدعو سويسرا إلى إعادة أرصدة مالية مهربة

ا ف ب - تونس (ا ف ب) - دعا الرئيس التونسي منصف المرزوقي سويسرا إلى أن تعيد في أقرب وقت أرصدة مالية هربها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ومقربون منه إلى مصارف سويسرية.
وجاءت دعوة المرزوقي خلال مشاركته في المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية بمدينة جنيف في سويسرا.
وقال المرزوقي لراديو وتلفزيون سويسرا "نحتاج الى هذه الأموال الآن وليس بعد 5 أو 10 سنوات (...) نحن اليوم في وضع ملح، المطالب كبيرة،الناس يريدون الشغل، نحتاج الى موارد مالية".
ونوه في تصريحاته التي نشرت السبت في تونس بموقف سويسرا، معتبرا انها "كانت من بين اولى الدول التي أبدت استعدادها لارجاع الأرصدة التونسية".
واعلنت برن في تشرين الاول/اكتوبر 2011 تجميد أرصدة تونسية بقيمة 60 مليون فرنك سويسري (48,7 مليون يورو).
لكن الرئيس التونسي اعتبر ان هذه المبالغ تشكل "فقط عشرة في المئة من الارصدة (التونسية) التي اودعت المصارف السويسرية".
وطلب المرزوقي السبت من سويسرا مساعدة تونس بما لديها من "خبرات تقنية" على استرجاع أموال هربتها "المافيا" الحاكمة في عهد بن علي.
وقال "ستكون هذه مساعدة للديموقراطية التونسية وإجراء أخلاقيا وإشارة قوية إلى كل اللصوص ورسالة وقائية لقطع الطريق أمام آفة الفساد في الدول الفقيرة".
إلى ذلك، اعلن البنك المركزي التونسي في بيان السبت ان "اللجنة الوطنية لاسترجاع الأموال المنهوبة بالخارج" (تابعة للبنك) ستنظم يومي 11 و12 حزيران/يونيو الحالي في بروكسل ببلجيكا ورشة عمل حول استرجاع الاموال التونسية المنهوبة بالخارج" بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.
ولم تعلن تونس بعد بشكل رسمي قيمة الأموال التي هربها الرئيس المخلوع ومقربون منه إلى بنوك أجنبية.
لكن منظمة "الشفافية المالية" التونسية غير الحكومية تقدر حجم هذه الاموال بنحو 23 مليار دولار.