الاثنين، 3 أكتوبر 2011

البنك الإفريقي للتنمية ينظم ملتقيين دوليين لبحث الإستثمار الأجنبي في الزراعة

توس, تونس, 03 تشرين الأول-أكتوبر (يو بي أي) -- ينظم البنك الإفريقي للتنمية خلال الفترة ما بين 4 و 6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي ملتقيين دوليين الأول حول الإستثمار الأجنبي في الأراضي الزراعية بإفريقيا والثاني حول تجارة الزراعة والإزدهار في القارة الإفريقية.

وقال البنك الإفريقي للتنمية الذي يتّخذ من تونس مقراً مؤقتاً له في بيانين منفصلين وزعهما مساء اليوم الإثنين، إن الملتقى الأول الذي سينظمه بالتعاون مع لجنة الإتحاد الإفريقي واللجنة الإقتصادية التابعة للأمم المتحدة الخاصة بإفريقيا، ستبدأ أعماله غداً الثلاثاء في العاصمة الكينية نيروبي.

وأوضح أن هذا الملتقى الذي سيشارك فيه وزراء أفارقة وخبراء في المجال العقاري، يهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات حول الإستثمار الأجنبي المباشر في الأرض الإفريقية ووضع تصور إفريقي بشأن الجانب العقاري إنطلاقاً من الإستثمار في إفريقيا.

كما يهدف إلى إطلاق مبادرات عملية لتجسيم بيان الإتحاد الإفريقي المتعلق بالمسائل العقارية في القارة الإفريقية.

وأشار في بيان ثانٍ إلى أن الملتقى الدولي الثاني سينظمه في السادس من الشهر الجاري في العاصمة التونسية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وذلك بمناسبة صدور كتابها المتعلق بالمتغيرات الهيكلية العميقة التي تنتظر قطاعي الزراعة والصناعات الغذائية في إفريقيا خلال العشريتين القادمتين.

وسيبحث المشاركون في هذا الملتقى الدولي مساهمة قطاع الزراعة والصناعات الغذائية في إفريقيا في توفير فرص العمل وتحسين الدخل، ومسائل أخرى مرتبطة بإقرار شراكة لتطوير التجارة الزراعية وجدوى وأفاق هذا النوع من التجارة في إفريقيا .

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية أكدت في كتابها المذكور على حاجة إفريقيا لأنظمة جديدة في مجالي التعليم والإنشاء ونوع جديد من الشراكة بين المزارعين والتجار والمستثمرين والباحثين وإلى إندماج زراعي أفضل.