الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

تونس تنفي قطعيا اختراق الطيران الحربي الجزائري أجواءها وتحذّر من إشاعة مغرضة


تونس- نفت تونس بشدة الأنباء التي تحدثت في وقت سابق عن قيام طائرتين حربيتين جزائريتين باختراق الأجواء التونسية، بحسب ما ذكرت الإثنين صحيفة "المصور" التونسية.

ونقلت الصحيفة التونسية عن مسؤول عسكري تونسي وصفته بأنه رفيع المستوى، قوله إن تلك الأنباء "عارية عن الصحة، وتهدف إلى التشويش على العلاقات الممتازة بين البلدين".

وأضاف أنه لم يتم أبدا تسجيل مثل هذه الحادثة، وقال إنها "إشاعة سمجة، وفبكرة مكشوفة.. يبدو أن أطرافا تقف خلفها في محاولة يائسة لتسميم علاقات الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وكانت أنباء ترددت خلال الأسبوع الماضي مفادها أن طائرتين حربيتين جزائريتين اخترقتا أجواء تونس، وأن طائرتين تابعتين لسلاح الجو التونسي تصدّت لهما.

ووفقا لتلك الأنباء التي انتشرت بشكل لافت بالمواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنت، فإن "اشتباكا جويا كاد أن يحصل لولا انكفاء الطائرات الجزائرية وعودتها إلى الجزائر".

وبحسب صحيفة "المصور" الأسبوعية التونسية، فإن المسؤول العسكري التونسي وصف "الإشاعة بأنها مشبوهة وخطيرة، بالنظر إلى توقيتها، فيما تم تسجيل أعلى درجات التعاون والتنسيق بين القوات المسلحة التونسية ونظيرتها الجزائرية لحماية الحدود المشتركة من أية أعمال تخطط لها الجماعات الإرهابية التي لا تريد استقرار الأوضاع واستتبات الأمن بالجزائر كما في تونس".

ولفت المسؤول العسكري التونسي إلى أن الدوائر الأمنية في بلاده "تعكف حاليا على تحليل ومتابعة هذه الإشاعة لمعرفة من يقف خلفها، والهدف من إطلاقها بهذا التوقيت بالذات، لا سيما ربطها بفرنسا"، من خلال الإشارة إلى تدخل الرئيس الفرنسي لدى الجزائر لتحذيرها من مغبة تكرار مثل هذا العمل.

وكانت الأنباء التي تحدثت عن الموضوع أشارت أيضا إلى أن الرئيس الفرنسي ساركوزي "تدخل شخصيا، حيث أبلغت المخابرات الفرنسية الجزائر بأن هذا الأمر غير مسموح به، كما طالبت تونس بضبط النفس"."يو بي اي".