الخميس، 15 ديسمبر 2011

مصحح- مصادر: رجل اعمال سيتولى منصب وزير المالية في تونس

تونس (رويترز) - أبلغت ثلاثة مصادر في الائتلاف رويترز يوم الاربعاء ان رجل الاعمال خيام التركي -وهو عضو بارز بحزب التكتل من اجل العمل والحريات اليساري- سيتولى منصب وزير المالية في الحكومة الائتلافية الجديدة في تونس.
وقال احد اصدقائه لرويترز ان التركي تلقى تعليمه في تونس وفرنسا ودرس بمعهد لادارة الاعمال ويبلغ من العمر 40 عاما. وكان المدير المالي لحملة حزب التكتل في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.
والانتخابات التي جرى خلالها اختيار مجلس تأسيسي سيتولى وضع دستور جديد لتونس فاز بها حزب النهضة الاسلامي المعتدل الذي سيحكم البلاد في ائتلاف مع شريكيه التكتل وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية.
واصبحت تونس مهد انتفاضات "الربيع العربي" في يناير كانون الثاني عندما أجبرت احتجاجات حاشدة الرئيس زين العابدين بن علي على الفرار الي السعودية.
وتتعرض الحكومة المقبلة لضغوط شديدة للتصدي للبطالة وزيادة الاجور واحياء النمو الاقتصادي من الركود الذي سقط فيه اثناء الاضطرابات التي اعقبت الاطاحة ببن علي.
وتبنى حزب التكتل في السابق سياسات اشتراكية لكن صديق التركي - وهو ايضا مسؤول بالحزب- قال ان وزير المالية الجديد ليبرالي اقتصادي.
وقال الصديق "انه مع الانفتاح الاقتصادي ويؤيد اصلاحات اقتصادية لتعزيز الانفتاح."
وقال مسؤول بحزب اخر في الائتلاف ان التركي قضى جانبا من حياته في الخارج لان والده كان دبلوماسيا