الاثنين، 10 سبتمبر 2012

الرئيس التونسي يزور الدوحة للمشاركة في منتدى عربي حول الأموال المنهوبة

تونس, تونس, 10 أيلول-سبتمبر (يو بي أي) -- أعلن مصدر رسمي تونسي إن الرئيس المؤقت منصف المرزوقي غادر اليوم الإثنين البلاد الى قطر للمشاركة في "المنتدى العربي لإسترداد الأموال المنهوبة" الذي سيبدأ أعماله غدا الثلاثاء.

وقالت دائرة الإعلام والتواصل التابعة للرئاسة التونسية في بيان تلقت يونايتد برس أنترناشونال نسخة منه، إن وفدا من الخبراء يتقدمهم وزير العدل في الحكومة التونسية المؤقتة نورالدين البحيري، يرافق الرئيس التونسي المؤقت خلال هذه الزيارة التي لم تُحدد مدتها.

وكان الرئيس المرزوقي قد تلقى يوم الجمعة الماضي دعوة من أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني لحضور المنتدى الذي ستتواصل أعماله على مدى 3 أيام.

يُشار إلى أن هذا المنتدى الذي تنظمه دولة قطر بالتعاون مع الرئاسة الأميركية لمجموعة الدول الـ 8، تدعمه مبادرة إستعادة الأموال المنهوبة (STAR) التابعة للبنك الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.



وسيجمع المنتدى دول مجموعة الـ 8، وشركاء دوفيل، وعدد من الدول الأخرى بهدف زيادة الوعي بالإجراءات الفعالة لإسترداد الأموال"المنهوبة"، وتوفير منتدى للتدريب الإقليمي، ومناقشة أفضل الممارسات في هذه القضايا، وتحديد إحتياجات كل دولة على حده فيما يتعلق ببناء القدرات.

ويُنتظر أن يتحدث في هذا المنتدى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي، ومايكل فرومان نائب مستشار الأمن القومي الأميركي للشؤون الإقتصادية الدولية، ونبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، وليونارد ماكرثي نائب رئيس البنك الدولي لشؤون النزاهة، ويوري فيدوتوف المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، (من خلال رسالة عبر الفيديو