الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

ائتلاف 23 أكتوبر: بيـــــــــــــان حول الاستفتاء

مع تتالي الدعوات لإجراء استفتاء يوم 23 أكتوبر حول تحديد صلاحيات ومدة عمل المجلس الوطني التأسيسي المزمع انتخابه بنفس اليوم، فان الأحزاب المكونة لـ" ائتلاف 23 أكتوبر " :

-   ترى أن الاطار القانوني لفترة ما قبل 23 أكتوبر ، لا يعطي الصلاحيات لأي طرف للدعوة لإجراء استفتاء شعبي، وتعتبر ذلك خرقا لذلك الاطار وتشويشا على الاستحقاق الانتخابي.
-         تؤكد على ضرورة التمسك بسيادة الشعب في صياغة مصيره وانتخاب ممثليه، مع اعطاء كامل الصلاحيات للهيئات المنتخبة باعتبارها صاحبة الشرعية المطلقة، وتدعو الى عدم الانخراط في الدعوات الرامية للحدّ من صلاحيات المجلس التأسيسي، وتعتبر أن الدعوة للاستفتاء هي خرق للوفاق الوطني العام  الذي حصل حول اعادة الشرعية الشعبية من خلال المجلي التأسيسي.
-         تعبّر عن رفضها اجراء استفتاء يسبق تشكيل المجلس التأسيسي على أن يحدد بنفسه صلاحياته ومدة عمله ضمن نظمه الداخلية وخلال جلساته الأولى، وتتمسّك بحقّ المجلس التأسيسي في اختيار السلطة التنفيذية القادمة واعطائه صلاحيات مراقبتها ومتابعة عملها.
-         تستنكر بشدة اصرار بعض الأطراف السياسية على مصادرة الارادة الشعبية، وتدعو القوى الحية للشعب التونسي الى الانتباه واليقظة من هذه المحاولات اليائسة والمتكررة لإجهاض مسار الثورة والرامية لعدم الخروج من حالة اللاشرعية التي تعيشها الهياكل المؤقتة للدولة.

حزب المؤتمر من أجل الجمهورية
عبد الرؤوف العيادي

حركة الوحدة الشعبية
ابراهيم حيدر

 حزب الاصلاح والتنمية
محمد القوماني

حزب حركة النهضة
حمادي الجبالي