الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

لبنى القاسمي تبحث مع سفير تونس تعزيز العلاقات التجارية

بحثت  لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية خلال استقبالها أمس بمقر الوزارة بأبوظبي طارق بالطيب سفير جمهورية تونس لدى الدولة العلاقات الثنائية بين البلدين ووسائل تعزيزها في المجالات التجارية والاستثمارية.
وتطرقت معاليها الى النجاح الذي حققته زيارة وفد الدولة الى تونس مؤخرا ونتائجها المثمرة من ناحية الوقوف على الوضع الحالي للمشاريع الاستثمارية الإماراتية المعلنة في تونس وإعطاء دفعة لها والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق التونسي والتواصل العملي بين الفعاليات التجارية والاستثمارية في البلدين الأمر سيساهم في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري خلال المرحلة المقبلة.
وأضافت معاليها ان الاستثمارات الإماراتية تشكل النسبة الأكبر من جملة الاستثمارات الخليجية التي تم إطلاقها في تونس خلال السنوات الماضية ما يعكس الحرص الإماراتي على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق التونسي وبالتالي الرغبة بتطوير العلاقات الثنائية على كافة المستويات.
من جانبه ثمن السفير التونسي دعم دولة الإمارات ومساندتها لتونس وشعبها خلال هذه المرحلة التاريخية التي يمر بها .. مؤكدا اهتمام وحرص بلاده على دعم التعاون مع دولة الإمارات وتنويع مجالاته بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين. وأكد ضرورة دعم التشاور المتواصل بين المسؤولين والفعاليات الاقتصادية في البلدين وتكثيف تبادل الزيارات لإرساء أسس شراكة متينة ترتقي إلى مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين.
وقد شهدت العلاقات التجارية بين الإمارات وتونس تطورات ملحوظة خلال الأعوام السابقة خصوصا خلال عام 2010 الذي سجلت فيه حركة التجارة الثنائية غير النفطية نموا بنسبة 69% لتصل قيمتها إلى حوالي 153 مليون دولار مقارنة بحوالي 90 مليون دولار عام 2009 إذ ارتفعت الصادرات غير النفطية الإماراتية إلى السوق التونسية بنسبة 81% لتصل قيمتها إلى أكثر من 39 مليون دولار كما ارتفعت أيضا إعادة التصدير بنسبة أكثر من 9% لتصل قيمتها إلى أكثر من 50 مليون دولار كما شهدت الواردات الإماراتية من تونس ارتفاعاً ملموساً بنسبة 181% لتصل قيمتها إلى أكثر من 63 مليون دولار.
كما تواصل النمو في قطاع التجارة الخارجية بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجاري إذ ارتفعت قيمة التجارة الثنائية غير النفطية بنسبة 26.5 بالمائة لتصل قيمتها إلى 29.3 مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2010.
حضر اللقاء عبد الله آل صالح وكيل وزارة التجارة الخارجية.