الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

مسؤول: تونس لم تتلق أي طلب رسمي ليبي لتسليمها المحمودي

تونس ـ قال مسؤول حكومي تونسي إن بلاده لم تتلق أي طلب رسمي من السلطات الليبية لتسليمها البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في نظام العقيد معمر القذافي، الذي يقبع حاليا في احد السجون التونسية بتهمة إجتياز الحدود بطريقة غير شرعية.

وقال كاظم زين العابدين رئيس ديوان وزير العدل التونسي الثلاثاء، إنه لغاية صباح اليوم لم تتلق وزارة العدل التونسية أو أي جهة حكومية أخرى طلبا ليبيا بشأن ترحيل البغدادي المحمودي إلى ليبيا.

وأضاف "بالنظر إلى هذا المعطى القانوني، لا أستطيع تأكيد أو نفي إمكانية أن يتم تسليم البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية، كما أن دائرة الإتهام هي الجهة الوحيدة التي تبت في مثل هذه القضايا".

وكان عبد الحفيظ غوقة، نائب رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي دعا في وقت سابق السلطات التونسية إلى تسليم رئيس الحكومة الليبية السابق البغدادي المحمودي، الذي قبض عليه في تونس وحكم عليه بالسجن ستة أشهر لدخوله البلاد بطريقة غير شرعية.

وقال غوقة، في تصريحات صحافية إن السلطات الليبية الجديدة تريد جلب المحمودي "لمحاكمته أمام محكمة عادلة عما اقترفه من جرائم بحق الليبيين"، فيما أعلن النائب العام الليبي صالح البكوش أنه وجه مذكرة إلى منظمتي الشرطة العربية والدولية يطلب فيها جلب المحمودي.

ويُنتظر أن يمثل البغدادي المحمودي "68 عاما" أمام محكمة الإستئناف التونسية للنظر في قضيته التي تتعلق بالحكم الصادر ضده في 23 الجاري،والذي قضى بسجنه لمدة أشهر نافذة بعد إدانته بالتهمة المذكورة.

وكانت المحكمة الإبتدائية بمدينة توزر التونسية "450 كلم جنوب غرب تونس العاصمة" أصدرت الحكم ضد البغدادي المحمودي، وذلك بعد يوم واحد من إعتقاله أثناء محاولته مغادرة الأراضي التونسية بإتجاه الجزائر. "يو بي اي"